أسلحة الحركات الثورية في العالم

24 كانون1 2016
123 مرات

أسلحة اعتدنا على رؤيتها خلال الحروب ولدى معظم الحركات الثورية، وهي معتمدة بكثرة في مناطق النزاع حول العالم . من افغانستان الى ليبيا، سوريا، العراق واليمن . تظهر دائما نفس المشاهد ونفس الاسلحة .

البندقية كلاشنكوف أو AK-47

هو سلاح هجومي رشاش صممه الروسي ميخائيل كلاشنكوف . في عام 1950 أنتج بكميات كبيرة ليدخل السلاح في عام 1955 للخدمة في الجيش الروسي كسلاح فردي رئيسي، وتستخدم بندقية كلاشنكوف في أكثر من 40 جيشاً حول العالم، وتعتبر هذه البندقية المفضلة لدى الحركات الثورية والتحررية لسهولة استخدامها وفاعليتها الكبيرة أثناء القتال وقلة أعطابها، اضف الى تواجدها باعداد ضخمة في العالم فقد صنع اكثر من مليون قطعة سلاح من نماذجه المتعددة . عيار الطلقة: 7.62 × 39 ملم. الوزن:  4.3 كلج. السرعة الابتدائية للطلقة: 715 م/ث.

رشاش دغتيريوف الثقيل “دوشكا” DShK

يعرف بالإسم الشهير “دي شي كا” عيار 12.7 ملم حظى هذا الرشاش ولا يزال يحظى بسمعة كبيرة وإنتشار واسع في العديد من الدول المستخدم فيها حيث تطلق عليه تسمية “دوشكا” ، طور كسلاح ثقيل لدعم قوات المشاة و يمكن استخدامه كسلاح مضاد للاليات وفي الوقت نفسه يعتبر سلاحاً فعالاً مضاداً للطائرات العمودية والمنخفضة واستخدم فعليا في العديد من الحروب والنزاعات الأقليمية ويعد هذا الرشاش من التصميمات القوية للعيار 12.7 مم حيث أن طلقته تمكنه من اختراق درع من الصلب سمكه 15 ملم من مسافة 500 م. يبرد بواسطة الهواء و يعمل بقوة ضغط الغاز ويركب على ظهر العربات والمدرعات والسفن صغيرة الحجم لاحقاً تم تطوير الرشاش ليتلائم مع متطلبات الحرب الحديثة وأطلق على الأجيال الجديدة إسم “دي شي كا ام”.

المدفع الرشاش 23 ملم

يعتبر المدفع 23 ملم الثنائى سلاح فعال للاشتباك مع الاهداف الجويه حتى مسافة 2500 متر وعلى الارتفاعات  حتى 1500 متر. كما يسمح تصميم المدفع الاشتباك مع الاهداف الارضيه ذات الدروع الخفيفه الموجوده على مسافات حتى 2000 متر كما يمكنه الاشتباك مع تجمعات العدو البشريه سواء كانت فى العراء او خلف ساتر. يعتبر هذا المدفع ذو كفاءه عاليه نظرا لما يتميز به من كفاءه قتاليه وفنيه عاليه التى تعتبر ضروريه للاشتباك مع الاهداف المفاجئه و السريعة، مجموعة المدفع تتحرك على منصة مثلثة وهي تحمل سبطانتان على مهد واحد وصندوقي ذخيرة يحتوي كل منهما على 50 طلقة بالإضافة إلى الرامي وجهاز التسديد الذي هو من النوع البصري العاكس، وله زوايا توجيـه ومنحنيـات داخـل تدريج العينية.

المدفع الرشاش 14.5 ملم

المدفع الرشاش 14.5 هو سلاح عملي يصل مداه لمسافات بعيدة بسرعة هائلة وقوة وكثافة نيران عالية ، دخل الخدمة لأول مرة كسلاح المشاة عام 1949م وفي 1960م أعيد تصميمه لإستخدامه كمضاد للطائرات حيث أظهر نتائج ممتازة في التعامل مع الأهداف الجوية المفاجئة المنخفضة والمنخفضة جداً على مسافات تصل إلى 2000 متر ، ولكن نظراً لحجمه وقوته وكفاءته المتميزة أستخدم كسلاح رئيسي للعديد من عربات المشاة والإستطلاع المدرعة وغيرها علاوة على أنه معد للقتال ضد الأهداف المدرعة الخفيفة والملاجئ على مسافات تصل إلى 3000 متر .

القاذف الصاروخي RPG – 7  :

قاذفة صواريخ عديمة الارتداد تطلق من الكتف ، ويستعمل ضد الآليات والمدرعات الثابتة والمتحركة كما يمكن استخدامه ضد تحصينات العدو ومنشآته، أثبت هذا السلاح جدارة وفعالية كبيرة لما يمتاز به من مميزات عديدة قلما تتوفر في سلاح آخر لايزال هذا السلاح واحداً من أكثر القاذفات الصاروخية الخفيفة انتشاراً في العالم. المدى الفعال هو 500 متر للأهداف الثابتة و 300 متر للأهداف المتحركة. يصل الحد الأقصى إلى 920 مترا . الذخيرةعبارة عن حشوة جوفاء تنفجر ذاتياً في نهاية المدى للقذيفة . النماذج المطورة مثل RPG-7D تطلق قذائف ضد الأشخاص وقذائف إضاءة وقذائف دخانية.

راجمات الصواريخ  107 ملم M-63

راجمة الصواريخ عيار 107 ملم ، طورالنوع 63 أثناء الخمسينيات وأنتج بأشكال عديدة، حالياً يركب على العربات الصحراوية المستخدمة بعد تعديلها كعربات حربية مثل ” تويوتا لاند كروزر والجيب” وميتسوبيشي وغيرها ، وهي مجموعة من 12 سبطانة على مقطورة في ثلاث صفوف يشمل كل صف على 4 سبطانات، لقد صممت مجموعة أنابيب القاذف، بحيث يمكن فك الانابيب  لحملها بواسطة الأفراد وإطلاقها دون تركيبها على عربة التحميل، وتجعل هذه الخاصية منها سلاحاً مناسباً للغاية لحرب رجال المقاومة في جميع أنحاء العالم. وقد استخدم رجال المقاومة هذا النوع من السلاح في مناطق عديدة في العالم بما في ذلك منطقة المعارك الأخيرة في جنوب شرق آسيا وفي سوريا والعراق، ومن المعروف أيضاً وجود شكل خاص قابل للتفكيك لعمليات القوات المنقولة جواً وحروب الجبال. معدل رماية الراجمة هو 12 صاروخاً بزمن قدره من7 إلى 9 ثانية وهذا المعدل الممتاز

راجمات صواريخ غراد BM-21

تعتبر صواريخ غراد بي إم 21 عيار 122 ملم الأكثر إنتشاراً وشيوعاً وخاصة لدى دول العالم الثالث والدول العربية ، وتعد من أهم وأكثر أنواع الصواريخ التعبوية المستخدمة في الحروب والنزاعات الأقليمية ويرجع ذلك لمداه وقوته التدميرية وأيضاً لسعره المنخفض نسبياً مقارنة بالأسلحة الأخرى ذات الفعالية المشابهة.

ظهر صاروخ “غراد” في العام 1963م ويعتبر النسخة الأكثر تطوراً عن صاروخ “كاتيوشا” . وعلى الرغم من التطوير السريع على صواريخ “غراد”، إلا أنه يعتبر بنظر الخبراء العسكريين سلاحا مشكوكاً بقدرته على إصابة الأهداف، لكن العدد الكبير من الصواريخ المنطلقة من القاذف تبقى قادرة على تغطية مساحة واسعة من التدمير، والمعروف أن راجمة صواريـخ غـراد تطلـق أربعـين صاروخا من عيار 122 ملم في خلال دقيقة واحدة.

ويمكن إستخدام هذه الصواريخ أما منفردة أو بصورة مجتمعة وهي مثبتة على عربات متحركة لتأمين سرعة الحركة والتنقل والمناورة من مكان لآخر، ويصل مدى هذه الصواريخ من 20-18كم، وذلـك حسـب نوع الصواريخ المستخـدمة.

 

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

 971544220075+

 966538244233+

 96131356789+

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

sales@kaylinmedia.com

www.kaylinmedia.com

 971544220075+