نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

الولايات المتحدة والأردن يجريان مناورات "الأسد المتأهب" Featured

تنطلق اليوم مناورات (الأسد المتأهب 2016) بمشاركة من الجيش الأردني والقوات الأميركية من دون مشاركة قوات عربية أو أجنبية على غير العادة، وتستمر حتى 24 مايو  الجاري.

وقال بيان صادر للقيادة المركزية الأميركية لعمليات المنطقة الوسطى، امس الجمعة، إن "القوات الأميركية ستنضم إلى الأردن في تدريبات (الأسد المتأهب) وهي أحد أهم تمرينات القيادة المركزية الأميركية في الأردن.

وأوضح البيان أن هذه المناورات، التي لم يذكر مكانها بالتحديد في الأردن، ستضم  "نحو 6000 موظف وعامل في الجيش الأميركي، بما في ذلك ممثلون عن مقار القيادة المركزية الجوية والبرية والبحرية لدعم المناورات".

وستتم المناورات بمشاركة "مختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية". ويجري الأردن مناورات "الأسد المتأهب" هذا العام للسنة السادسة على التوالي.

وأجريت المناورات العام الماضي في الأردن بمشاركة عشرة آلاف عسكري من 18 دولة على رأسها الولايات المتحدة.

ويشارك الأردن في "التحالف الدولي"، الذي تقوده الولايات المتحدة، منذ آب (أغسطس) العام 2014، ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق.

وكان بيان عسكري قال في نيسان (أبريل) الماضي إن "القوات المسلحة الأردنية ستقوم بالتعاون مع الجانب الأميركي الصديق، بتنفيذ التمرين السنوي المشترك (الأسد المتأهب 2016) خلال الفترة الواقعة بين 15و24 مايو".

وأضاف أن "التمرين السنوي يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين القوات المسلحة في البلدين الصديقين وتطوير قدراتها الدفاعية"، كما أنه يشمل "التدريب على عمليات التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ" بالإضافة إلى "رفع جاهزية القوات المشاركة".

واعلن البنتاغون من جهته أن الجانبين سيتدربان على التصدي "للأخطار التقليدية وغير التقليدية".

وأضاف البنتاغون في بيانه، أن "سيناريو المناورات سيضم حماية الحدود والإدارة والسيطرة والحماية من الهجمات الألكترونية وخوض العمليات القتالية".

وسيشارك في المناورات عسكريون من الوحدات التابعة للقيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط، بما فيها وحدات من القوات البرية والجوية والبحرية.

يذكر، أن "الأسد المتأهب" هي مناورات مشتركة للقوات الأميركية والأردنية تقام سنويا في الأردن الذي يعتبر عضوا في التحالف لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي والذي تقوده الولايات المتحدة.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com