كندا تتخذ إجراءات غير عادية وعالية المستوى لتسليم السعودية العربات المدرعة LAV III Featured

اتخذت السلطات الكندية إجراءات غير عادية وعالية المستوى، استعداداً للبدء في تسليم المملكة العربات المدرعة (LAV III)، التي تعاقدت عليها المملكة مع الحكومة الكندية في 27 مايو 2015، وبلغت قيمتها 15 مليار دولار.

ووفقاً لموقع (CBC) الكندي، فأن إجراءات غير مسبوقة اتخذتها وزارة الخارجية الكندية إزاء تسليم تلك العربات المدرعة، عكست الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة الكندية للصفقة، ضمن استعدادات توريد أول شحنة منها للسعودية.

كما وضع وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون توقيعه الشخصي على أوراق التصاريح المطلوبة لشحن العربات المدرعة التي تم الانتهاء منها، حيث تمكن هذه التصاريح الشركة الكندية المصنعة من تصدير العربات المدرعة البالغة قيمتها 11 مليار دولار كدفعة أولى من إجمالي العقد الذي بلغت قيمته 15 ملياراً.

وذكرت الخارجية الكندية أن من النادر للغاية أن يقوم وزير الخارجية الكندي بوضع توقيعه الشخصي على أوراق التصاريح الخاصة بتصدير أي سلعة خارج البلاد

وسبق ان أعلن وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون ان الحكومة الكندية ملتزمة بتنفيذ كامل العقد الموقع ما بين شركة جنرال ديناميكس والمملكة العربية السعودية لتزويدها بالاليات الخفيفة المدرعة نوع LAV III.

كما أشار في حديث الى التلفزيون الكندي ان صفقة ال 14.7 مليار دولار كندي (10.3 مليار دولار أميركي) مع السعودية ستوفر فرص عمل لأكثر من 3000 عامل كندي. ويُعتبر العقد الموقع هو الأكبر في تاريخ تصدير السلاح بكندا.

تجدر الإشارة الى ان السعودية سبق ووقعت مع شركة جنرال ديناميكس وشريكها الأوروبي كوكريل للصيانة والهندسة عقدا لتزويدها باليات خفيفة مدرعة نوع LAV III نجو 500 الية لصالح الحرس الوطني السعودي. كما أعلنت حينها شركة جنرال ديناميكس ان العقد الذي يمتد إلى 14 عاما للمركبات العسكرية والتجارية وخدمات التدريب والدعم تبلغ قيمته عشرة مليارات دولار، ولكنه يمكن ان يساوي نحو 13 مليار دولار اذا تمت ممارسة كل الخيارات من قبل السعودية.

الاليات الخفيفة المدرعة LAVIII والمحدثة تتميز بالحركية قوة النيران والحماية العالية للطاقم . وقد سعت شركة جنرال ديناميكس الى زيادة تدريع هذه الاليات لمزيد من الحماية من العبوات الناسفة مع المحافظة على حركيتها العالية. وتعتمد الحماية بالدرجة الأولى على تقنية الشكل المزدوج double-V-hull " للالية إضافة الى زيادة سماكة المعدن المصنعة منه هذه الاليات ، وأخيرا مقاعد الركاب التي تستطيع امتصاص الطاقة الناجمة عن أي انفجار.

اما لجهة الحركية فسيتم زيادة فعالية الالية وقدرتها على المناورة والحمولة القصوى لها من خلال تزويدها بمحركات اكبر إضافة الى تطوير ناقل الحركة والمهامد وتزويدها بنظام آلي للتحكم بالارتفاع عن مستوى الأرض. كما سيتم تحديث برج الالية ذو التصميم الارغونومي والذي يبلغ علوه 25 سم من خلال زيادة حجم الفتحات لمزيد من الفعالية في التحكم في النيران وسيزود بأجهزة رؤية كهروبصربة للرؤية النهارية والليلية إضافة الى شاشات لاظهار البيانات المرتبطة بحقل المعركة.

انقر على الرابط لتحميل مواصفات الالية LAVIII

Last modified on الجمعة, 13 أيار 2016 08:52