نيسان/أبريل 20, 2024
الشريط

قواذف جافلين المضادة للدروع لصالح القوات البرية القطرية Featured

أيار 26, 2016 4283

وافقت وزارة الخارجية الأميركية، على صفقة عسكرية خارجية محتملة، لبيع  قطر صواريخ موجهة مضادة للدروع، وما يرتبط بها من معدات، بالإضافة إلى التدريب والدعم، وكانت وكالة التعاون الأمني والدفاعي، قد قامت بإخطار الكونغرس في 24 من مايو 2016 عن هذه الصفقة المحتملة، والتي تقدّر قيمتها بحوالي 20 مليون دولار.

و طلبت قطر من الولايات المتحدة الموافقة على بيعها (50) صاروخاً موجّها مضاداً للدروع  (الفئة الأولى)، و (10) وحدات تشغيل رئيسية (CLUs) مع مناظير حرارية  نهارية مدمجة (الفئة الثالثة الحساسة) مع الحاويات، وتشمل  أيضا (10) قذائف خلبية للتدريب والمحاكاة من الصواريخ الموجهة ، جهاز تدريب لتعزيز المهارات الأساسية ( EPBST) ، 12 بطارية غير قابلة للشحن، (6) بطاريات تخزين القابلة لإعادة الشحن، بطارية المفرغ، 9 شواحن بطارية ، و (10) وحدات تبريد للبطاريات .

وتشمل الصفقة المحتملة أيضاً توفير الدعم التقني والفني، ودعم دورة حياة القواذف من قبل المقاول(LCCS)  لمدة أربع وعشرين شهراً أو حتى يتم استهلاك الأموال المرصودة.

وسيقدم هذا الدعم للأفراد والخدمات والمواد والمرافق والمعدات وصيانتها، وأيضاً توفير الدعم، خطة الدعم المتكامل، وضمان المنتج، وإدارة التكوين، وبذلك يبلغ إجمالي القيمة المقدرة من العتاد الدفاعي 15 مليون دولار و إجمالي القيمة التقديرية الإجمالية 20 مليون دولار .

وستساهم هذه الصفقة في دعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة على تحسين أمن شركائها إقليميا، و تعد دولة قطر قوة هامة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج العربي .كما تسعى هذه الصفقة المقترحة إلى تعزيز الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار الإقليمي من خلال تعزيز الدفاع لدى حليف رئيسي للولايات المتحدة الأمريكية، و تحسين قدرة قطر على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وتوفير قدر أكبر من الأمن للبنية التحتية للنفط والغاز الطبيعي، ولن تغير الصفقة المقترحة من التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

والمقاول الرئيسي سيكون شركة لوكهيد مارتن، وتنفيذ هذه الصفقة سيتطلب رحلات متعددة من قبل موظفي حكومة الولايات المتحدة وممثلي الشركة المقاولة  إلى قطر لمدة تصل إلى (24) شهراً لتجهيز المعدات، و التدريب، والدعم اللوجستي والتقني .

يعتبر جافلين من أفضل النظم الفردية المضادة للدبابات في العالم. وهو صاروخ موجه مضاد للدبابات ُيحمل فردياً، من نوع أطلق وانسَ، مع قدرة اكتساب الهدف قبل الانطلاق والتوجيه الذاتي أوتوماتيكياً نحوه. يتميز برأس حربية ترادفية مكونة من شحنتين مجوفتين لتحييد قدرة الدرع الردّي المتفجر واختراق المركبات.يهاجم الصاروخ الدبابات من الأعلى، يضرب درع السطح العلوي الذي يكون عادة أقل سماكة. ويمكن استخدامه بنسق الهجوم المباشر ضد الأبنية أو التحصينات

Last modified on الجمعة, 27 أيار 2016 05:16
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com