Print this page

مجموعة كادبي الاستثمارية تقود استراتيجية توطين الصناعات الدفاعية في الاردن

آذار/مارس 06, 2017 7168
قامت مجموعة كادبي الاستثمارية بعرض آخر آلياتها العسكرية من نوع “الوحش” بالإضافة إلى أحدث نسخة من البرج الرامي لتزويده على المركبات العسكرية الجديدة خلال معرض آيدكس 2017، حيث يتوقع أن يحصل الأمن الداخلي الأردني (قوات الدرك) على آلية الجواد النموذج الرابع (Mark 4) الجديدة التي حظيت – بنسخاتها الأقدم- بنجاح كبير في صفوف المستخدمين.

وكشف مدير دائرة التسويق والاتصال في مجموعة كادبي الاستثمارية، المهندس عبدالله السلمان، آلية الوحش الجديدة بالإضافة إلى الجيل الرابع من آلية الجواد من المتوقع أن يحلصوا على اهتمام كبير من قوات الأمن الأردنية وفي مختلف المناطق التي تركز عليها المجموعة في عملها.

وفسّر السلمان أن “آلية الوحش تأتي في ثلاث نسخ: الأولى خاصة بقوات الأمن الداخلي والتي تم عرضها خلال معرض آيدكس 2017، أما الطرازين الآخرين هما من فئة عسكرية – الأول يحمل قذائف الـRPG والثاني مدفع عيار 105 ملم”.

أما بالنسبة إلى الطراز الجديد من البرج الرامي الذي عُرض في معرض آيدكس أيضاً، قال السلمان إنه “يعدّ تطويراً للبرج الرامي السابق حيث تم تغطية الجهة الأمامية (Front) منه بشكل كامل ليُعطي حماية إضافية للرامي”، مشيراً إلى أن النظام الجديد يتمتع بـ13 نافذة زجاجية، الأمر الذي يُوفّر للرامي رؤية كاملة من 360 درجة بالإضافة إلى حماية أمامية وعلويّة. وأضاف أنه يتم تحريك النظام عن طريق البرج المحوري، وإن ما يميّز الطراز الجديد هو إضافة الحماية الأمامية.

وفي ما يخصّ مركبات “الجواد النموذج الرابع”، تأتي هذه المركبة استمرارية، للنماذج الأولى والثانية والثالثةلآليات الجواد، والتي حظيت بنجاح واسع وثقة كبيرة في صفوف قوات الدرك الأردنية وغيرها من المشغلين لنماذج الآلية القديمة. يُشار إلى أنه لا يوجد نسخة عسكرية من آلية الجواد.

واضاف السلمان أن “الأردن يعتبر الزبون الرئيس الأولي لكافة مشاريع المجموعة، وبما أن أغلب صناعاتنا دفاعية، نعمل قدر الإمكان على تلبية حاجات الوحدات الامنية”، مشدداً أن “المجموعة منفتحة أيضاً على كافة الدول العربية لتلبية احتياجاتها المطلوبة”.

وعن المشاريع المشتركة بين مجموعة كادبي الاستثمارية وشركات أخرى، أشار المدير إلى شراكات عدّة، من بينها مع شركة إنجليزية في مجال تصفيح السيارت، ومع شركة “أسيلسان” (Aselsan) التركية لإنتاج المناظير الليلية وأنظمة الرؤية الحرارية، ومع شركة ماليزية لتصنيع الوجبات الجاهزة من الطعام للجيش. وقال السلمان في هذا الإطار إن “هدف تلك الشراكات الأولي والرئيس هو توطين التكنولوجيا ونقلها إلى الأردن ليتمتع مهندسونا وخبراؤنا الأردنيون بالمعرفة والمهارات اللازمة (Know How) بهدف تطوير الأنظمة المحلية وتلبية احتياجاتنا.

وفي تقييم لصناعات المجموعة اليوم، قال المدير إن “سمعة الجيش الأردني وقوات الأمن الداخلي جيدة جداً في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم. فعندما يكون الجيش يثق في استخدام صناعاتنا المحلية، يعني أن تلك الصناعات وصلت إلى مستوى عال جداً”، مشيراً إلى أن “صناعاتنا الدفاعية بمختلف أنواعها صُدّرت إلى 35 دولة في العالم (عربية وغير عربية) بما في ذلك منظمات كالأمم المتحدة التي تستخدم سيارات “تويوتا لاند كروزر” المصنّعة في الأردن”.

من ناحية أخرى عرضت المجموعة كذلك احدث ما توصلت اليه من منتجات الحماية الشخصية مثل الخوذ والسترات الواقية والصفائح الباليستية و التي طورتها المجموعة ليصبح وزنها أقل من 1 كلغ مما يجعلها من أخف الأوزان المنتجة في العالم بالإضافة إلى الأحذية الخاصة المصنعة بتقنية الحقن.

أحدث الأعمال والمنتجات لمجموعة كادبي الاستثمارية KADDB Investment Group:

أطلقت مجموعة كادبي خلال معرض آيدكس 2017 مجموعة من أحدث منتجاتها العسكرية للمرة الأولى؛ فبالإضافة إلى آلية “الوحش” الخاصة بالأمن الداخلي الأردني، عرضت نموذجاً عن آلية “الجواد Mark 4 والبرج الرامي الجديد، وتم تسليط الضوء على نموذج لسيارة إسعاف 4 RED قادرة على حمل أربع حالات حرجة في الوقت نفسه مع كافة تجهيزاتها، وهي لاستخدامات الدفاع المدني.

هذا، وتم عرض معدات الحماية الشخصية بما في ذلك الخوذ، السترات والصفائح الواقية للرصاص والأحذية الخاصة، التي تتميز بحماية عالية وأوزان خفيفة جداً. يُضاف إلى ذلك، عرض احدث ما توصلت اليها تكنولوجيا المناظير الليلية والحرارية، وعرض ذخائر من عيار خفيف: 9 ملم، 5.56 ملم و7.62 ملم تم إنتاجها من قبل مصنع الذخيرة الأردني مطابقة لمعايير الناتو، وبندقيات ومسدسات من عيار 9 ملم، بالإضافة الى الوجبات الجاهزة للاكل الصالحة لمدة عامين بدون أي مواد حافظة.

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الإثنين, 06 آذار/مارس 2017 15:22
رئيس التحرير

Latest from رئيس التحرير

Related items