نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

معرض دبي للطيران 2015 بالارقام

تشرين2/نوفمبر 15, 2015 2463

شارك في الدورة الحالية من معرض دبي للطيران 2015 أكثر من 1100 شركة عارضة، وكان ثلث الشركات العارضة من منطقة الشرق الأوسط، فيما كان 28% منها من الأميركتين، و29% من أوروبا. كما بلغ عدد الزائرين للعام الجاري حوالى 65.000 شخص.

أكد المدير التنفيذي للجنة العسكرية بمعرض دبي للطيران اللواء عبد الله الهاشمي إن إجمالي الصفقات والعقود الموقعة خلال المعرض بلغت نحو 39.8 مليار دولار.  وأضاف الهاشمي إن قيمة العقود موزعة بواقع 50% للصفقات التجارية، و50% للصفقات العسكرية. كما اشار إلى أن الصفقات المبرمة خلال المعرض الحالي معقولة ومقبولة، خصوصاً بعد الطلبيات القياسية المسجلة في الدورة الماضية من المعرض والتي جاوزت 200 مليار دولار، ونحو 40 مليار دولار في دورة العام 2011  و115 مليار دولار في دورة العام 2009.

وأشار الهاشمي "إلى وجود مفاوضات جرت في اليوم الأخير لفعاليات المعرض لعقد صفقة كبيرة، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق لضيق الوقت." وترجح المصادر ان يكون الهاشمي يشير الى احتمال توقيع صفقة 60 طائرة رافال لصالح الامارات الذي اعلن عن احتمال قرب التوقيع عليها.  ومن الصفقات/النشاطات التي تخللت المعرض:

الصفقات  الاماراتية:

إبرام شركة طيران الإمارات اتفاقية لخدمات الصيانة الفورية الشاملة بقيمة 16 مليار دولار مع شركة جنرال إلكتريك (General Electric) تقوم الشركة الأميركية بموجبها بصيانة وإصلاح وتجديد محركات "جي إي 9 إكس" التي ستشغل أسطول الناقلة من طائرات بوينغ 777 إكس.

 توقيع شركة ساب للدفاع والأمن عقداً مع القوات الجوية الإماراتية لتطوير وتعزيز القدرات الاستطلاعية المحمولة جواً يتم بموجبه شراء طائرتين من طراز غلوبال 6000 وتحديث أنظمة طائرتين من طراز 340، بقيمة تبلغ 1.27 مليار دولار بحسب مسؤول عسكري.

توقيع شركة تاليس (Thales) الفرنسية عقداً مع "الاتحاد للطيران" لتزويد أول 12 طائرة من أسطوله الجديد طراز إيرباص A350XWB بشاشات عرض رأسية (HUD) متميزة ثنائية التكوين.

إعلان شركتا توازن للصناعات الدقيقة - التابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية – وألينيا أيرماكي الإيطالية اتفاقية للتعاون في إنتاج مكونات هياكل الطائرات المدنية والعمل على إنتاج وتوريد أربعة مكونات لهياكل الألمونيوم للطائرات من طراز "إيه تي آر – 72".

توقيع شركة توازن عقد إنتاج مكونات معدنية دقيقة في منشآتها قيد التشييد في أبوظبي لاستخدامها في تصنيع الطائرات التكتيكية مع شركة بوينغ (Boeing) الأميركية.

كما وقعت «مبادلة»، وشركة «بوينغ» اتفاقية استراتيجية جديدة ستحظى بموجبها شركة المبادلة للتنمية بفرصة توريد مواد مركبة متطورة ومعادن معالجة بقيمة تصل إلى 2.5 مليار دولار (9.18 مليارات درهم) لبرامج «بوينغ» التجارية، بما في ذلك برنامجي «787 و777 إكس»، في ما بلغ إجمالي قيمة صفقات (مبادلة) خلال المعرض أكثر من 43 مليار درهم.

وقعت وحدة «مبادلة» لصناعة الطيران وتكنولوجيا الاتصالات والخدمات الدفاعية، التابعة لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، اتفاقية استراتيجية جديدة مع شركة «إيرباص»، وتعهدت «إيرباص» بموجب الاتفاقية، بمزيد من الالتزامات لمنح طلبيات تصنيع إضافية بقيمة تبلغ نحو 1.9 مليار دولار، وتستمر حتى عام 2030، إلى منشأة التصنيع المتقدمة لهياكل الطائرات التابعة لـ«مبادلة»، وهي شركة «ستراتا» التي تقع في مدينة العين.

توقيع المركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعمرة - أمروك – عقداً مع شركة غلوبال أيرواسبيس لوجيستكس ذ.م.م. - غال - لتقديم خدمات الصيانة والإصلاح والعمرة لصالح قيادة الطيران المشترك التابعة للقوات المسلحة الإماراتية.

إعلان شركة أل-3 ويسكام (L-3 Wescam)  عن توقيعها اتفاقية مع شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية - أداسي - وذلك بهدف إنشاء مركز خدمات معتمد في العاصمة أبوظبي، سيوفر كافة خدمات الصيانة والإصلاح للأجهزة الكهروضوئية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء (EO/IR) وأنظمة الرصد متضمنة نظامي MX-10 و MX-15.

وقعت كل من شركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، وشركة «الاتحاد للطيران»، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما، وتشمل مذكرة التفاهم التي تصل قيمتها إلى 3.67 مليارات درهم (مليار دولار)، على مدى 10 أعوام، إبرام مجموعة عقود جديدة للخدمات التقنية لشركات الطيران، ومكوّنات الطائرات والمحركات، والخدمات الفنية.

من جانبها، أعلنت «قيادة الطيران المشترك» الإماراتية، على هامش المعرض، اختيارها الطائرات المروحية نوع «AW609» للقيام بمهام البحث والإنقاذ في الدولة.

كما أعلنت منطقة الطيران في مدينة «دبي الجنوب»، في أول أيام المعرض، توقيع اتفاقية لافتتاح مقر إقليمي لشركة «بوينغ» في منطقة الطيران بقيمة استثمارية تصل إلى 300 مليون درهم، على مساحة 16 ألف متر مربع، تشمل مراكز دعم هندسي، وتوزيع، ومكاتب إقليمية.

أما شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، فأطلقت مشروع «فالكون»، بكلفة تصل إلى 917 مليون درهم، وهو خط أنابيب ممتد بطول 58 كيلومتراً يربط بين منشآت التخزين في منطقة «جبل علي» ومطار دبي الدولي، على أن يتفرع إلى مطار آل مكتوم الدولي بحلول نهاية العام 2016.

توقيع شركة بيل هيليكوبتر (Bell Helicopter) وأكاديمية الطيران الدولية "هورايزون" خطاباً للنوايا تصبح الأخيرة بموجبه أول مركز تدريب لطائرات بيل هيليكوبتر في منطقة الشرق الأوسط.

إعلان شركة جنرال أتومكس (General Atomics) أنها افتتحت مكتباً لها في أبوظبي في آب/أغسطس الماضي لدعم زبنائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخدمتهم بشكل أفضل.

الصفقات السعودية:

اعلنت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، إن القوات الجوية الأمريكية منحتها خلال مشاركتها في معرض دبي للطيران، عقداً بقيمة 262 مليون دولار (962 مليون درهم)، لاستدامة أجنحة الاستشعار الخاصة بطائرات المملكة العربية السعودية من طراز إف 15.

توقيع شركة رايثيون (Raytheon) مذكرة تفاهم مع شركة أيه إي سي (AEC) السعودية لاستكشاف فرص التعاون الاستراتيجي عبر مجموعة واسعة من المجالات المهمة.

بدورها، أعلنت شركة «السعودية لهندسة وصناعة الطيران» عن منشأة لتقديم جميع الخدمات الفنية للطيران المدني والعسكري، تمتد على مساحة مليون متر مربع تقريباً، لتصبح مركزاً لصيانة وتصليح وتوضيب الطائرات وقطع الغيار، إضافة إلى مركز صيانة وتصليح وتوضيب محركات الطائرات بكلفة تبلغ 2.87 مليار درهم. ويحتوي المشروع على 11 حظيرة لصيانة الطائرات، و27 ورشة متخصصة لصيانة أجهزة وقطع غيار الطائرات، ومخازن آلية حديثة لقطع الغيار، ومركز لصيانة المعدات الأرضية المساندة للطائرات، إضافة الى مركز لتصنيع قطع الغيار.

كما اعلنت شركة "السعودية لهندسة وصناعة الطيران" عن اتفاقية شراكة استراتيجية مع الخطوط الجوية الفرنسية الصناعية وكي أل أم للهندسة والصيانة، تشمل الدعم لصيانة قطع غيار أسطول طائرات "السعودية" من طراز بوينغ 777 و 787 بالإضافة إلى تطوير خدمات الصيانة والإصلاح والتوضيب التي تقدمها الشركة لأسطول الطائرات من طراز "إيرباص" و"بوينغ" في مرافق الشركة في جدة.

صفقات اجنبية

طلب شراء 75 طائرة من طراز "بوينغ 737" من قبل شركة "جيت إيروايز" الهندية.

إعلان شركة "إيرباص"(Airbus) عن طلبية شراء 30 طائرة من طراز "ايه 321" ذات الرواق الواحد، من قبل شركة "فييت جيت" الفيتنامية  في صفقة تقدر قيمتها بـ 3,6 مليارات دولار.

 

نشاطات على هامش المعرض:

تقديم بعثة الولايات المتحدة الأميركية المشاركة في لوكالة الإمارات للفضاء العلم الأميركي الذي رفرف في الفضاء الخارجي خلال مهمة "أبولو 14" الناجحة إلى القمر وذلك ترحيباً منها بانضمام الإمارات إلى نادي الفضاء العالمي.

وتخلل المعرض أيضاً جلسة نقاشية ضمت خبراء ومتحدثون من شركة إيرباص والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية والإتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، بهدف تعزيز مفهوم الشراكات القائمة على مبدأ الإبتكار، ورفع مستوى التعاون والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني والنفع العام والقطاعين الخاص والعام، لتحقيق فاعلية أعلى في جهود الإغاثة الدولية، مشددين على أن التكنولوجيات المبتكرة والخدمات المتخصصة بإمكانها إحداث فوارق لافتة خلال عمليات ومهام الإغاثة.

كما استحوذ موضوع أمن المطارات في العالم على اهتمام زوار معرض دبي للطيران، بعد تزايد الشكوك بأن سقوط الطائرة الروسية في سيناء نهاية الشهر الماضي قد يكون سببه قنبلة على متنها. في ضوء ذلك، تركز الاهتمام على أمن المطارات مع تزايد الهواجس حول دقة وحرفية إجراءات التفتيش في بعض المطارات، لا سيما إثر تلميح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بعد حادث تحطم الطائرة الروسية التي أقلعت من مطار شرم الشيخ المصري، بأن لدى بعض الدول مشكلات في التدريب وتحفيز العاملين في مجال ضمان أمن مطاراتها. وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم لوكالة فرانس برس على هامش المعرض، إن القسم الامني في الشركة "دائما على اتصال مع الاخوان في المطارات الاخرى، إذا كان ثمة معلومة أو شيء" يجدر التنبه له.

وأفادت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني بأن 20 شركة روسية شاركت في فعاليات هذا المعرض، من بينها «روس أوبورون إكسبورت»، و«ألماز-أنتي»، و«سوخوي» و«ميغ» و«مروحيات روسيا».

شاركت حوالى 160 طائرة على منصات ثابتة، كما أقيمت عروضاً جوية مميزة خلال المعرض. ومن الشركات العارضة نذكر Lockheed Martin، Bell Helicopter، Boeing، Airbus، Eurofighter، Dassault، Northrop Grumman، Raytheon، Saab، Sikorsky، CAE، Alsalam Aircraft، Ruag، Russian Helicopters، UAE Space Agency وغيرها. أما الشركات الجديدة فنذكر منها Aselsan، Roketsan، Telephonics، Royal Petrol، وغيرها من الشركات.

Last modified on الأربعاء, 18 تشرين2/نوفمبر 2015 08:32
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com