العناوين

        

معهد مصدر الاماراتي يستعرض في ايدكس 2017 خمسة ابتكارات في مجال الدفاع

17 شباط 2017
1013 مرات

أعلن أمس معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، أنه بصدد عرض خمسة مشاريع بحثية مبتكرة في مجال الدفاع خلال الدورة الثالثة عشرة من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (أيدكس) في أبوظبي.

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، مديرة معهد مصدر: «تنطوي المشاريع الحيوية التي يستعرضها معهد مصدر في أيدكس على إمكانيات فريدة يمكن أن تخدم العديد من القطاعات الاستراتيجية في الدولة، بما فيها قطاع الدفاع. وإننا على ثقة بأن أستاذة المعهد وطلبته وباحثيه الموهوبين سوف يواصلون جهودهم الهادفة إلى إيجاد حلول تقنية مبتكرة تساهم بالارتقاء بالنظم المعمول بها في مجال الدفاع».

ومن المتوقع أن تظهر مشاريع معهد مصدر التي سيتم عرضها في معرض «أيدكس 2017» دور التكنولوجيا في الحد من المخاطر، وتحسين طرق جمع المعلومات، وتعزيز قدرات الفرق البشرية في الأنشطة الدفاعية، ويشارك في هذه المشاريع البحثية طلبة إماراتيون هم يسرى عبد الرحمن، وفاطمة العبيدلي، وهدى الزرقاني.

وتشمل قائمة المشاريع التي سيتم عرضها نظامين جرى تطويرهما بالتعاون مع «مختبرات يو أر اس» وهما مركبة نقل غير مأهولة (GDTS-SXM1) ومركبة غير مأهولة لكشف الألغام (GDMD-SXM1). وجرى أيضاً تطوير مركبة غير مأهولة بالتعاون مع شركة «كينيتيك»، الرائدة في هندسة وتطوير التكنولوجيا الموجهة بشكل خاص لقطاعات الدفاع والأمن والفضاء ومقرها المملكة المتحدة.

كم سيتم عرض مشروع مركبة سيفرترايدنت (SaferTrident) المبتكرة، وهي مركبة دفع متعددة الأغراض وهجينة وذات تشغيل ذاتي أو شبه ذاتي تستخدم تحت الماء، وقد تم تصميمها لمساعدة الغطاسين ولتحديد المواقع ورسم الخرائط، مما يفيد بدرجة كبيرة قطاعات الأمن والدفاع.

ويعرض معهد مصدر أيضاً مشروعاً بحثياً يهدف إلى تطوير أداة تقوم باختبار ذاتي وآني دون التأثير على سلامة المواد، وذلك بالاعتماد على تقنيات التصوير الحراري. وبإمكان هذه الأداة اختبار سلامة مجموعة واسعة من المواد، من ضمنها الألمينيوم والحديد ومركبات الكربون والبلاستيك، وبتكلفة منخفضة. كما يمكن أن تساعد هذه الأداة في إجراء اختبارات سريعة لهياكل الطائرات أو المركبات.

كما سيعرض معهد مصدر أداة فحص أخرى يعمل علماء المعهد على تطويرها في الوقت الحالي، وتستخدم الأشعة تحت الحمراء وبرمجيات معالجة متقدمة لكشف أي خلل في الهياكل. وتستطيع هذه الأداة اكتشاف أي خلل أو ضرر يصيب مكونات الطائرات بطريقة أسهل وأسرع وأكثر موثوقية، ما يسهم في تعزيز معايير السلامة.

من جانب آخر، سوف يقدم معهد مصدر خلال معرض (أيدكس) نظام التصوير الثنائي الذي قام باحثوه بتطويره، ويدمج هذا النظام الأشعة تحت الحمراء مع الضوء المرئي، ما يمكن من إعادة تشكيل المشهد بصورة آنية وبتفاصيل أكبر، وبالتالي تعزيز كفاءة عمليات التصوير والمراقبة والملاحة.

 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

 971544220075+

 966538244233+

 96131356789+

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

sales@kaylinmedia.com

www.kaylinmedia.com

 971544220075+