العناوين

        

صناعة الطيران في الإمارات تعتبر من المكونات الاستراتيجية الداعمة للنمو الاقتصادي

تشارك طيران أبوظبي المشغل الأكبر للطائرات العمودية في الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي أيدكس 2017 .

وقال نادر أحمد الحمادي رئيس مجلس إدارة طيران أبوظبي أن صناعة الطيران في الإمارات تعتبر من المكونات الاستراتيجية الداعمة للنمو الاقتصادي، وقد عملت الرؤية الحكيمة لقيادتنا على إرساء الأسس السليمة والأنظمة والاستثمارات لبناء مركز عالمي مرموق للطيران والخدمات اللوجستية.

كما أن الرؤية الإستراتيجية لطيران أبوظبي تتمثل في أن تكون واحدة من أهم  شركات الطيران المروحي في العالم، في ما تقدمه من خدمات تنافسية لوجستية، للقطاعات العسكرية والمدنية داخل الدولة وخارجها.

وأضاف إن قطاع الطيران له خصوصيته، فليس بالمقدور التنافس ما لم تكن لاعبا مهما في هذا المجال خاصة أن دولة الإمارات العربية المتحدة عززت مكانتها على خريطة العالم وحققت تفوقا لافتا في مجال الطيران بشقيه المدني والعسكري.

في ما يلي حوار مع السيد نادر أحمد الحمادي رئيس مجلس إدارة طيران أبوظبي بمناسبة مشاركة الشركة في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي أيدكس2017 بمناسبة إنطلاق معرض أيدكس 2017 في مكتبه في طيران أبوظبي .

تشارك طيران أبوظبي في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي أيدكس 2017 ، كيف تنظرون إلى أهمية تواجدكم فيه، وكيف تنظرون للأهمية التي يكتسبها المعرض عالميا؟

يعتبر معرض أيدكس من أبرز المعارض الدولية والأكبر من نوعه في العالم ، واستطاع منذ انطلاقته في 1993 التأكيد على مكانته كملتقى لكبار صناع القرار وجزء من استراتيجية الدولة الرامية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل.

كما أن لمشاركة طيران أبوظبي  في معرض الدفاع بعدد العارضين الكبير فيه والذي يتجاوز 1232عارض يعتبر فرصة للاطلاع على آخر المستجدات التقنية وأحدث توجهات القطاع وهو ما يتماشى تماما مع توجهات شركة طيران أبوظبي بامتلاك الخبرة. وسيتيح الحدث لطيران أبوظبي المشاركة مع الشركات الإقليمية والدولية وامكانية إقامة شراكات جديدة من شأنها أن تسهم في تقديم خبراتتنا ومهاراتنا وتجاربنا  للعالم خاصة أن صناعة الطائرات المروحية تلعب دوراً مهماً في نمو وتطور القطاعات العسكرية، المدنية، الطبية والترفيهية في المنطقة، ويمهد الطريق للنمو والتطوير المستمر في هذه الصناعة بخاصة أن جل خدمات طيران أبوظبي مقدمة لقطاع الجيش والشرطة كما أن المشاركة تمهد الطريق للنمو والتطوير المستمر في صناعة الطيران المروحي وتعزيز دوره في المنظومة الإقتصادية وزيادة مساهمته في الناتج المحلي. وشركة طيران أبوظبي هي شركة وطنية ولا يمكن أن تتخلف عن التواجد بفعالية وبحضور مميز.

CCAD C

ما هي الخدمات التي تروجون لها في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي أيدكس 2017؟

نتطلع لتوجيه الأنظار للخدمات التي تقدمها طيران أبوظبي لقطاعات الجيش والشرطة، من خدمات البحث والإنقاذ والصيانة ، اضافة إلى توفير قطع غيار الطائرات والمروحات وخدمات التدريب والنقل

يمتد عمر طيران أبوظبي لأكثر من أربعين عاما ويعتبر أول طيران مروحي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، وتفخر الشركة بحجم الإنجازات التي حققتها في مجال الطيران المروحي أو في مجال الطائرات ذات الأجنحة الثابتة، وفي مجال الصيانة، وتوفير قطع غيار الطائرات وفي مجال البحث والإنقاذ والنقل، والإسعاف الجوي والإخلاء الطبي ( لدينا طائرات مجهزة بالكامل لتنفيذ مهام الإسعاف الطبي الجوي) وتعتبر غرفة عمليات مصغرة وهي أول نوع من الطائرات تم تدشينها في الشرق الأوسط، كما وسعت طيران أبوظبي من خدماتها في خطوة مهمة إلى إنشاء أكبر مركز (محاكاة) متخصص للتدريب على الطيران المروحي في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا، كما أن من خواص طيران أبوظبي التزامها بمعايير الأمن والسلامة العالمية والذي بات تحديا مهما تتميز به الدول، والذي عزز من ذلك وصول طائرات طيران أبوظبي لاكثر من مليون ساعة طيران بأمان .كما أننا نفخر بالأسطول الكبير الذي تمتلكه طيران أبوظبي والذي أهلها لتكون أكبر طيران مروحي في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا.

AW 139

كم يبلغ أسطول طائرات طيران أبوظبي ونوعها وهل لديكم نية لزيادة أسطولكم الجوي؟

تمتلك طيران أبوظبي 61 طائرة، منها 57 طائرة مروحية من نوع  Bell 412 EPi ، Bell 412 EP  و  AW139 VVipوأربع طائرات جناح ثابت وهي الأحدث في العالم Dash/8 Q400 واثنتان من نوع Q200/ Dash8 وواحدة من نوع Dash 8/Q300.

وامتلاك طيران أبوظبي لأسطول حديث من الطائرات يتميز بالسرعة الفائقة إلى جانب نظام الأمان المتطور فيها، أسهم في الإرتقاء بعملياتها إلى مستويات جودة عالية في خدمة العملاء. أما عن زيادة الأسطول فالخدمات المقدمة من طيران أبوظبي فهي قائمة على احتياجات العميل.

كما أن لطيران أبوظبي إتفاقيات تعاون مع شركات مصنعة للطائرات منها أجوستا ويستلاند وشركة بيل لشراء عدد 25 طائرة اذا لزمت حاجة العميل، وقد رفعت الشركة خلال الفترة الأخيرة عدد الطائرات التي تمتلكها بما يغطي عقودنا داخل الدولة وخارجها.

كيف تنظرون إلى الآفاق المستقبلية في استراتيجة التوسع؟ وكم يبلغ حجم استثمارات طيران أبوظبي؟

سجل قطاع الطيران المروحي في دولة الإمارات نقلات نوعية ليصبح اليوم ضمن الأسرع نموا على مستوى العالم ، تأسست شركة طيران أبوظبي برأسمال 445 مليون درهم وفي مسيرة نجاحاتها المتواصلة بلغ إجمالي أصول الشركة في 2016 مليار و 700 ألف درهم.

وبما أن طيران أبوظبي شركة مساهمة وطنية فهي تأخذ بعين الإعتبار ثبات صعود أسهمها ورضى مساهميها من هنا ارتأينا ضرورة التنوع في مصادر الدخل:  فتم إنشاء مركز التدريب على الطائرات Simulator  ويمتلك الجهاز القدرة على تدريب أطقم كاملة (ما بين الطيار ومساعده وبقية طاقم الطيران) لجميع الجهات المعنية بالطيران، وهو الأهم والأكبر من نوعه في المنطقة. وسيكون مركز التدريب جاهزا للإستلام في النصف الأول من 2017 وسيتسع المركز لثمانية اجهزة للتدريب على أنواع الطائرات أجوستا ويستلاند Aw139 وBell412، وتعتبر هذه الطائرات المروحية الأكثر إستخداما في الدولة والخليج والشرق الأوسط. ستتولى طيران أبوظبي تدريب الطيارين بعد أن كان التدريب يتم في أوروبا وأمريكا وماليزيا مما سيوفر على مشغلي هذا النوع من المروحيات جهد السفر وتكلفة التدريب، وسيعمل جهاز التدريب على تدريب أكثر من 300 طيار في الشهر وبمعدل 6000 ساعة طيران في السنة وذلك على جهاز واحد. وبافتتاح مركز التدريب سيتم رفع معايير التدريب إلى مستويات غير مسبوقة، ما سيحقق الثقة والطمأنينة لدى العملاء.

من مصادر الدخل الأخرى هي تأسيس شركة أجوستا ويستلاند أفييشن سيرفسيس لصيانة الطائرات وبيع قطع غيار الطائرات واكسسواراتها وذلك بالتعاون بين طيران أبوظبي وشركة أجوستا المتخصصة في صناعة الطائرات.

كما قمنا مؤخرا بإنشاء شركة إيه دي إيه ميلينيوم لاستشارات الأعمال وتقديم دراسات الجدوى واستشارات في مجال الطيران والفندقة.

إضافة لكل ذلك فإن طيران أبوظبي تملك 50% من رويال جت شركة النقل الفاخر كما تملك جميع أسهم شركة ماكسيموس للشحن.

ماهي خططكم لاستدامة النمو ؟

خططنا تنبع من هدف الإمارات في اتباع أعلى المعايير المعتمدة في مجال السلامة والآمان، ومواصلة تفعيل الابتكار الذي يعد قيمة تأسيسية متأصلة في صناعة النقل الجوي وخدماته ومحفزاً أساسياً لتطور القطاع حول العالم ومواكبة التقنيات، والتوسع في الدخول في أسواق جديدة مثل أفريقيا، كما سنواصل حرصنا على تحقيق التميّز لنكون نموذجاً عالمياً. والتركيز على تقديم جودة عالية وخدمة عملاء ممتازة، والاستثمار في قدرات الموارد البشرية وتطوير القادة وتبني ثقافة التميّز من خلال التفكير الاستراتيجي.

DSC 0015

كلمة أخيرة؟

إن خدمات شركات الطيران المحلية شكلت ركيزة من ركائز الاقتصاد الوطني، وتعتبر خدمات طيران أبوظبي  من أهم الخدمات المقدمة على مستوى الشرق الأوسط والعالم وتحديداً في مجال التشغيل، الصيانة والتدريب. كما وإن إحدى أهم استراتيجيات الشركة ترتكز على اتخاذ اسلوبا استباقيا للتغلب على المعوقات وتحديدالمشكلات والأخطاء لتتمكن من الارتقاء الى الأفضل.

ولعل المتتبع لمسيرة طيران أبوظبي واتساع رقعة خدماتها يعلم أن هدفنا أن تصبح طيران أبوظبي واحدة من أكبر الشركات العالمية، وقد أثبتت طيران أبوظبي أن لديها إمكانيات النمو المتزايد، خاصة وأن الكثير من خدماتها تقدم خارج الدولة ، كما أن قدرتها على تحديث أسطولها وتلبية احتياجات السوق المحلي، الخليجي، الإقليمي والدولي جعلها تثبت نفسها في قطاع الطيران، وقد أضافت لنا التجارب والخبرات وامتلاك فريق من العاملين المؤهلين من طيارين، مهندسين وإداريين، القدرة على تحقيق إنجازات فعلية في مجال الطيران والصيانة والتدريب.

هذه الفلسفة في العمل والطموح إنما هي جزء من حوافز كثيرة وضعتها في أنفسنا قيادتنا الحكيمة ليكون شعارنا (التحدي) والثقة بقدرات ابنائنا من الأختصاصات المختلفة معتمدين على المناهج العلمية والتجارب العالمية في مجالنا بما يجعلنا دائما مواكبين لعجلة التطور المتزايد في قطاع الطيران والخدمات المساندة له على الدوام.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

 971544220075+

 966538244233+

 96131356789+

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

sales@kaylinmedia.com

www.kaylinmedia.com

 971544220075+