إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاسباب الكامنة وراء اسقاط مروحية سعودية بنيران صديقة إماراتية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاسباب الكامنة وراء اسقاط مروحية سعودية بنيران صديقة إماراتية

    تداولت وسائل اعلام أن مروحية سعودية تابعة لقوات التحالف من نوع بلاك هوك اسقطت في محافظة مأرب، شمال شرق البلاد، بنيران اماراتية صديقة ناجمة عن اصابتها بصاروخ اطلق من منظومة الدفاع الجوي من نوع بانتسير اس1 الروسية الصنع والتي يطلق عليها أيضا تسميةGreyhound.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	dce04d14a004623db25537f77e64640e.jpg* مشاهدات:	1* الحجم:	139.2 كيلوبايت* الهوية:	493341



    فيما لو كانت هذه المعلومات دقيقة والتي سيكشفها التحقيق، يكون السبب المباشر للحادث ناجم عن خطأ في تحديد هوية المروحية السعودية على انها طائرة صديقة وتم اسقاطها على اعتبارها انها طائرة معادية. فما الذي حصل بالفعل وساهم في تفاقم الامور الى اللحظة التي اطلق فيها الصاروخ.

    التحقيق في الحوادث الجوية يطرح كافة الاحتمالات التي يمكن ان تكون قد تسببت بالحادث بغض النظر عن دقتها، اذ يرتكز التحقيق على التحليل الموضوعي للبيانات، الافادات والوقائع ليحدد بنهاية التحقيق الاسباب التي أدت الى هذا الحادث ويضع التوصيات لكيفية تحاشي تكرارها مستقبلا.

    ويرتكز التحقيق في الحوادث على دراسة عوامل ثلاث قد تكون قد تسببت به: العامل البشري، العامل التقني، وعامل القيادة. واذا كان الخطا ناجم عن عدم تحديد هوية المروحية فان الخلل يتمحور عندها على نقطتين الأولى ترتبط بالمروحية ومدى دقة وفعالية نظام التعريف فيها وبالمقابل يرتكز على منظومة الدفاع الجوي وقدرتها على التمييز بين الأهداف المعادية والصديقة وآلية صنع القرار داخل المنظومة.

    ومن هنا تطرح الأسئلة التالية التي سيسعى التحقيق في الحادث محاولة الإجابة عليها بموضوعية:

    في ما يتعلق بمنظومة التعريف الخاصة بالمروحية السعودية:

    هل كانت منظومة التعريف الموجودة على الطائرة بوضعية التشغيل؟ وهل كانت بوضعية التشغيل الصحيح وفقا للترميز المعتمد للوحدات الصديقة؟

    هل كان جهاز بث ترددات ترميز التعريف ضمن المدى الفعال ليتمكن رادار البانتسير من التقاطها ؟

    هل تمتلك المروحية وسائل للحرب الالكترونية للتشويش على الصاروخ المعادي لتضليله او تدميره قبل إصابة المروحية؟

    هل هناك خلل في عمل منظومات الحرب الالكترونية فيما لو كانت مثبتة على المروحية؟

    في ما يتعلق بمنظومة الدفاع الجوي:

    هل اتخذ القرار باسقاط الطائرة بشكل آلي ام بقرار من قائد المنظومة؟

    هل تلقت المنظومة معلومات الترميز الكافية والواضحة بشكل يحسم هوية الطائرة؟

    هل هناك عيب في توالف المنظومات الروسية لتلقي الترددات الناجمة عن منظومات غربية وترجمتها بشكل لا يحمل الالتباس مما أدى الى اعتبارها طائرة معادية؟

    هل تعرفت المنظومة على الطائرة على انها طائرة صديقة انما كان هناك خطا بشري في تحليل هذه المعلومات بسبب تزامن هذه الواقعة مع اكتشاف اهداف أخرى معادية؟

    في ما يتعلق بالعامل البشري:

    اكثر الحوادث التي يكون سببها نيران صديقة تكون ناجمة عن نقص في التنسيق والتعاون او نقص في التعليمات او عدم التقيد بها ويكون العامل البشري فيها السبب المباشر لحصول مثل هذه الحوادث. ولعل اصعب العمليات القتالية التي تكثر فيها حوادث النيران الصديقة هي العمليات المشتركة بين اكثر من وحدة قتالية لتزداد نسبة هذه الحوادث عندما تتباعد القيادات عن بعضها البعض لتصل الى ذروتها في عمليات التحالف التي تشارك فيها جيوش من دول مختلفة.

    ومن هنا تطرح الأسئلة لمعرفة مدى تماسك سياق صنع القرار في الحؤول دون حصول حوادث مشابهة:

    هل ان سياق صنع القرار ضمن قوى التحالف يعتمد مبدا مركزية القرار او لا مركزية القرار وما هي قواعد الاشتباك عندها التي تجيز للقائد الميداني بالتصرف في حال غياب الامر الواضح بالاشتباك؟

    هل ان قواعد الاشتباك تلحظ سلطة اتخاذ القرار الذي تتوافر لديه كافة المعطيات عن الحركة الجوية والذي تعود له وحده صلاحية اعطاء الامر باسقاط الأهداف المعادية؟

    هل ان اليات التعاون والتنسيق واضحة ومعممة بشكل لا يحمل الالتباس في توحيد قواعد الاشتباك؟

    هل ان الية تعميم وحدات الترميز والتي يجب ان تكون سرية جدا، آنية وموحدة وفعالة لتمنع حصول مثل هذه الحوادث؟

    هل ان تفاصيل الحركة الجوية معممة بشكل آني وفعال على كافة الوحدات القتالية المنتشرة في حقل المعركة؟

    هل ان كافة ما ورد أعلاه واضح ولا يحمل الالتباس انما المعني باتخاذ القرار باسقاط المروحية في ما لو كان قرار الاطلاق يدويا، قد التبست عليه الامور بسبب ضغط الظروف المحيطة بحقل المعركة واتخذ قرارا خاطئا؟

    اسئلة كثيرة يمكن طرحها لمعرفة الإجابات الصحيحة حول أسباب حصول الخطا في التقدير، إنما الثابت في تحليل معظم الحوادث الجوية بانها تكون نتيجة لاكثر من خطا تقني وبشري وقيادي تفاقمت كلها في لحظة معينة وادت الى حصول الحادث المشؤوم.

    لذلك تحتم هذه الحوادث اجراء مراجعة عامة لقواعد التعاون والتنسيق وللتعليمات المعتمدة وقواعد الاشتباك واقتراح ما يلزم لتعديلها، او لتحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لمنع او لخفض نسبة احتمال حصول حوادث مشابهة مستقبلا.

    العميد الركن الطيار اندره بومعشر

    الامن الوطني العربي

  • #2
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

    رحم الله شهدائنا وكتبهم مع الصديقين والانبياء

    الخلل في المنظومه الروسيه نفسها واذكر ان الاخ نمر قد شرح قبل فتره عن bob ومثل بحادثه التورنيدو البريطانيه والباتريوت الامريكي عندما اختلف موديل iff فقط

    اذا لك ان تتخيل منظومتان من صنع وقواعد مختلفه البلاك هوك الامريكيه والبانتسير الروسي اس 1

    اخي الاسكندر بحكم خبرتك فالطيران هل ترى ان التحالف وضع رموز نداء او قواعد تواصل ناجحه طيلت الحرب ام اننا فشلت

    تعليق


    • #3
      نمر الصقر الاخضر
      كوني طيار متقاعد واعمل بالاعلام العسكري يمكنني التحدث عن الاجراءات التي تعتمدها الجيوش للتحقيق في الحوادث الجوية، في حين ان لجان التحقيق العسكرية لا يمكنها ان تفصح عنها، وهي بكل تاكيد ستطرح المزيد من الاسئلة للتوصل الى الحقيقة الكاملة حول اسباب الحادث.

      اصريت على طرح هذا الموضوع لابعاده عن الاستغلال السياسي الرخيص والتي تقوم به بعض المواقع الاعلامية الصفراء.

      سبق ولمحت الى احتمال وجود قصور في توالف المنظومات الروسية لتلقي الترددات الناجمة عن منظومات غربية وترجمتها بشكل لا يحمل الالتباس مما أدى الى اعتبارها طائرة معادية او صاروخ معادي، وهذا الامر سبق وحذرنا منه وعددنا الاسباب التي لا تجعل المنظومات الشرقية التي لا تستوفي معايير الناتو، غير مناسبة للجيوش التي غالبية منظوماتها القتالية مصدرها غربي .

      بالنسبة للرموز وقواعد التواصل من المؤكد ان التحالف وضع ما يلزم لتنفيذ المهمات القتالية اما السؤال حول مدى فعاليتها فلا يمكنني التكهن به، انما اكثر من 90% من الحوادث الجوية مردها الى العامل البشري والخطأ في التقيد بالتعليمات، ومن المؤكد ان هناك خطا ما او اكثر ساهموا في حصول الحادث.

      القرار باسقاط طائرة حتى لو كانت معادية لا يتخذ على مستوى المنظومة التكتية، والارجح انه لم يتم تمييز الاهداف بدقة وتم تقديرها على انها صاروخ معادي، وحراجة الوقت المتوفر لاتخاذ القرار بشان باعتراض الصاروخ (الطائرة) هو قصير جدا مما يضع عبئا كبيرا على قائد المنظومة المكلف بالدفاع عن ارواح القوى المنتشرة على الارض، وهذا عامل مهم لا يجب اغفاله، والسؤال يسال ماذا لو تبين لاحقا ان الطائرة كانت فعلا صاروخ معادي وهو تردد في اسقاطه وبسبب تردده نتج عنه اصابات قاتلة بارواح قوى التحالف. لذلك يجب تحليل الحادث من مختلف جوانبه للوصول الى افضل القواعد التي تحول دون حدوثه مستقبلا.

      لقد شاركت بالتحقيق باكثر من حادث جوي وبنتيجة التحقيق كنا نكتشف دائما ان هناك حاجة ماسة لتطوير التعليمات او تعديلها او اضافة تعليمات جديدة، وبعض هذه التعليمات كنت شاركت شخصيا باعدادها ليتبني لي لاحقا انها تحتاج لان تكون اوضح بشكل لا يحمل اللبس و لايترك مجال لحصول الخطا، ورغم ذلك كانت تتكرر الاخطاء لاننا بطيبيعتنا كبشر معرضون لهذا النوع من القصور في بلوغ درجات الكمال في تنفيذ المهام القتالية.

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الاسكندر مشاهدة المشاركة
        واعتبر وجودك مكسب عظيم للمنتدى بكل امانه كون لك منصبك وخبرتك الكبيره

        تصرف قائد المنظومه الامارتيه مثل ما اسلفته هو ردة فعل لا يلام عليها الجميع يذكر استشهاد 45 جندي وكان السبب منظومة البانتسير حسب ما ذكر
        ارى ان تمسك الامارتيين بهذه المنظومه في هذا الوقت خطر

        السؤال هنا هل يمتلك الروس انظمة تعارف مثل الموجوده بالناتو ام يعتمد على اكواد ورموز التعارف التي تصبح خطير في حال الاحوال الجويه السيئه والتشويش الاللكتروني؟

        وكيف لم يستهدف التحالف الطائرات السو 24 السودانيه؟

        تعليق


        • #5
          المروحية كانت في مراحل الهبوط يعني انها كانت تحلق على ارتفاع منخفض وسرعة منخفضة نسبيا مما يجعل محلل المعلومات على شاشة الرادار يعتقد بانها صاروخ (تحليل شخصي) فيما لو تزامن تحليقها مع انطلاق صواريخ معادية،
          بينما في حالة السو:
          1- تحلق على ارتفاعات عالية وسرعات عالية مما يسهل عملية التعرف عليها
          2- مشاركة طائرة سودانية يحتم تعميم رحلتها الجوية على كافة القوى لعدم الاشتباه بها بانها طائرة معادية
          3- السو طائرة روسية ويسهل التعرف عليها من قبل المنظومات الروسية.
          4- القوات الجوية عادة تنسق مع بعضها البعض وتتبع خطوط جوية متفق عليها ومسيطر عليها جويا.
          5- المروحية عادة تكون خاضعة للقوات البرية (ويمكن انه لم يتم التليغ عنها للقوات الجوية والدفاعات الارضية) وهي عادة تنفذ طلعات جوية متكررة ويحصل احيانا انه بسبب تكرار الطلعات الروتينية احيانا لا يتم التبليغ عنها او احيانا يتم تعمد عدم التبليغ عنها كونها تقوم بعملية سرية او تنقل شخصيات يفضل عدم الافصاح عن وجهتهم (هنا ايضا تحليل شخصي)
          ولحسم موضوع التوالف اعتقد ان افضل طريقة تكون في اعادة تنفيذ سيناريو الحادث والافضل ان يتم استخدام جهاز التعارف للمروحية التي اسقطت في ما لو كان الجهاز لا يزال سليما، للتمكن من اعادة تكوين فهم صحيح لمجريات الاحداث والاسباب الكامنة وراء سوء التقدير

          تعليق


          • #6
            الكلام هنا عن منظومات التعارف .. والخبر يحتمل الصحة من الناحية العملية ....
            يبدوا ان الروس باعوا انظمة دفاعية طيلة العقود الماضية للعرب بأنظمة تعارف متخلفة جدا ...

            في الحقيقة سوف احاول في السرد القادم ان اشرح بشكل مبسط نقطة فنية كانت " ولا زالت " العقبة التاريخية التقنية لدى السلاح الشرقي عموما في محاولات دمجه مع السلاح الغربي ......


            اعتمد السوفييت ومن بعدهم الروس انظمة تعارف لتمييز العدو حالهم كحال الدول المتقدمة التي بدأت مبكرا في ذلك منذ الحرب العالمية الثانية حيث الجيل الاول من انظمة التعارف الشهيرة IFF

            ماهي انظمة IFF ؟

            هي انظمة تعارف اخترعها الغرب لتعريف الصديق من العدو للرادارات سواء الرادار كان علي طائرة او كان علي منظومة دفاع جوي ... يشمل ذلك تعريف الطائرات المدنية والتجارية .

            كيف تعمل ؟ الثلاثة اجيال الاولي كانت تعمل من خلال ذبذبات راداريه واعتبار من الجيل الرابع لهذه الاجهزة اصبحت التعريف من خلال اشارة " ديجتال " ثم تحولت الي حزمة " broadcasting " والجيل ارابع والنصف اصبحت الاشارات مشفرة وهما الجيلان المعتمدان لدى الناتو حاليا اضافة للجيل الخامس الاحدث والاكثر تعقيدا ....

            ماهي الية العمل لأجهزة IFF ؟ الية العمل للأجيال القديمة كما ذكرت كانت من خلال اشارة راداريه يتم من خلالها التعرف للهدف من خلال " نبضات " راداريه مخزنة و محدده عن طريق جهاز مرسل/ مستجيب يتم من خلالهما تعريف الهدف انه هدف معادي او صديق او مدني .... الخ ...

            ماهي مشاكل انظمة IFF ؟ انظمة التعارف هي المتهم الرئيسي في كل حوادث النيران الصديقة Blue On Blue لمعروفة اختصارا ب BOB ....




            كيف تحدث ال BOB ؟ الاجابة تكمن في تكتيكات حروب الاسلحة المشتركة .. ولكي نشرح ذلك يجب ان نوضح ان الاجيال الثلاثة الاولي حينما كانت تستخدم اجهزة ال IFF "النبضة الراداريه " كانت قواعد القتال لا تقيم اهمية " للمدة الزمنية التي يستغرقها تعريف الهدف " هل هو صديق ام عدو ... كان الاعتماد احيانا علي الطيار لا جراء " التمييز البصري " للهدف وعليه يتم التعامل ... نفس الامر كان يفعله الدفاع الجوي كانوا يستخدمون " التمييز البصري " ايضا وذلك عن طريق طلاء جزء معين من المقاتلات الحليفة بلون او رمز معين يتم الاتفاق عليه وهو السبب في انكم ستجدون بعض المقاتلات في بعض الدولة العربية التي تشغل انظمة مختلطة تجدون المقاتلات التي سوف تستخدم للدفاع الجوي يطلونها بالوان مميزة صارخة لسهولة التعريف بها " بصريا "

            العيب الاساسي في منظومة التعارف للأجيال الاولي انه من السهل التشويش عليها و الاهم من ذلك من السهل " تضليلها " وكيف يكون هذا التضليل يكون ببساطة اما من خلال 1- الانتحال الراداري ... تقليد الذبذبة للهدف الصديق وذلك من خلال اجهزة تعمل بمبداء SOR ولها خصائص DRFM هنا ستجد الكارثة تحل بأنظمة الدفاع الجوي التي تعتمد التعارف من خلال الذبذبة الراداريه لان المهاجم سيحفظ الذبذبة من خلال ال DRFM وسيعيد تقليدها وانتحالها من خلال خصائص SOR

            في السعودية نصنعها بأيدينا وجربنها في اول ضربة في اليمن وعمينا تماما منظومات يمنية ايرانية

            2- او من خلال تعطيل او تأخير او تعمية اجهزة التعارف بحيث يستغرق تعريف الهدف مدة زمنية طويلة نسبيا تسمح للمهاجم من اتمام الضربة الاولي في عمليات SEAD


            اذن هذه النقاط لشرح اسباب حدوث ال BOB ماذا حدث بعد ذلك .. منذ الجيل الرابع لأجهزة التعارف والذي واكب تغيير قواعد الحرب وتغير بالأساس اشكال القتال والاشتباك اصبح الاشتباك من خلف مدى الرؤيا فهنا لن تجد الهراء الخاصة بالتمييز البصري والاهم اصبحت المقاتلات اسرع بشكل مرعب لذلك اعيد صياغة قواعد الاشتباك ليتم اخذ زمن تحديد العدو من الصديق كعامل اساسي في قواعد الاشتباك تجنبا لمواجهة حالة IRON - HAND مفاجئة عليه تم اعتماد زمن افتراضي محدد للمنظومة الدفاعية وبرمجة عليه وواكبت هذه الحقبة الزمنية دخول انظمة دفاع جوي مؤتمت اوتوماتيكية يتم برمجتها مسبقا من خلال المستخدم لا المصنع ... اذا لم تتعرف علي الهدف خلال مثلا 5 ثواني اذن هو خصم اذن تعامل واشتبك .... الذي حدث ان هذه القواعد عممت علي كافة اعضاء الناتو وعمم عليهم توحيد نوع واصدار وموديل جهاز التعريف IFF ليتم توحيد زمن التعارف المسموح به أي تجاوز له يكون الهدف معاديا يحاول المخادعة عليه اشتبك فورا ... لكن هل التزم كافة اعضاء الناتو بهذه القواعد الحقيقة لا بل بريطانيا مثلا كانت تستخدم اجهزة تعارف تتخلف بجيل عن الاصدارات التي تستخدمها امريكا في بداية حرب العراق 2003 مما اسفر عنه عدة اصابات BOB بل ان امريكا نفسها في بعض اسراب قاذفاتها لم تحدث انظمة التعارف الامر الذي تسبب في قطر تحديدا ان ينسف الباتريوت احدى القاذفات ظن منه انها معادية والامر انها تحمل جيل مختلف من اصدارات ال IFF الامر الذي تسبب في استغراق وقت التعارف زمن اكبر من المبرمجة عليه المنظومة وعليه تم الاشتباك والتدمير .... اذن اختلاف جيل اجهزة ال IFF بين الأسراب الامريكية ادي الي BOB اذن لماذا لا يمكن دمج منظومات غربية وشرقية في منظومة قتال واحده لا نه ببساطة لا يمكنك اتممت الاداء القتالي وفق قواعد الحرب المشتركة وعليه ستجد نفسك تضرب مقاتلاتك ظن منك انها اعداء ... واي هراء يقول لك سأركب انظمة IFF غربية علي مقاتلة او منظومة دفاع جوي شرقية اركله بقدمك ولا تلتفت له لا نه يجب اما ان يكشف لك الغرب عن الية عمل منظومتهم للتعارف وهذا مستحيل وفي نفس الوقت يسلمك الروس منظومة الاتباك الدفاعية لديهم مفتوحة المصدر لكي تعيد برمجتها بنفسك حتى تتقبل تشغيل نظام تعارف مغاير للذي حدده المصنع كذلك الامر في المقاتلات وهذا بعد المستحيل بمليون سنة ضوئية علي الاقل تجدون ذلك السبب الابرز لتحفظ الناتو علي اس 300 اليوناني رغم فتح الروس لليونان تحديدا كل الكود المصدري لتلك النسخة وهو السبب الاساسي في رفض الناتو مغامرات اردوغان في شراء انظمة دفاع صينية ...

            في الحقيقة ليس هذا السب الوحيد في استحالة دمج المنظومات الشرقية و الغربية بل السبب الاهم لم اذكره بعد وهو اختلاف عمل اليات منظومات الاشتباك كاملة والتي احد اجزائها فقط نظام التعارف IFF لكن يبقي النقاط الرئيسية الاهم وهي اساس المشكلة واقصد هنا " الية وطريقة عمل المنظومات نفسها " الغربية لها " قيم " ومدخلات ومتغيرات تختلف جذريا عن تلك الروسية فضلا علي ان الغربية لها نمط اشتباك للهدف يختلف جذريا ايضا عن الشرقية والروسية تحديدا كيف ستدمج منظومة تعمل بنمط COLLISION فقط مع منظومة تعمل بنمط PURSUIT !!! واحده تطارد والاخرى تقطع المسار بل الان صار نمط قطع المسار المتخصص جدا HTK منظومات غربية تعمل برادار مستقل للبحث واخر مستقل للاشتباك بينما الروسية ليس بالضرورة ان تعمل كذلك الغربية تقيس مدخلات بناء علي رادارات 3D بينما الروسية منها الثنائي ومناه الثلاثي وتضع قيم ثابتة في حالات الرادارات الثنائي للتعويض فيها بدلا من قيمة الثلاثي .. وفوق كل ذلك وحدات القياس في الغربية سواء للسرعة او الارتفاع او المتجه تختلف عن تلك الشرقية والفارق بينهما مخيف لدرجة ان حادثة الطائرة السعودية في الهند واصطدامها بطائرة الشحن الروسية سببها ان المراقب الجوي اعطي الطائرة الروسية ارتفاع بالقدم لكن الطيار الروسي اجهزته تعمل بالمتر/ يارده مما ادي للكارثة ... كل هذه المتغيرات وهذه الفوارق لا يمكن التجاوز عنها بكلام غبي حول نجاحات اسطورية لاحد في ان توحد بين كل هذه التعقيدات والا لكان الكاري نجح والذي دفع فيه العراق مليارات وصل الامر الي ان فرنسا صنعت كمبيوترات مخصصة لها في غرف القيادة و السيطرة لتعالج مدخلات رادار اشتباك يأخذ المسافة بين الصاروخ والهدف ورادار اشتباك يأخذ موقع الهدف من نقطة 90 درجة من البطارية فوصل الاداء الخنفشاري النهائية الي ان يكون معامل RT = 3 دقائق مما ادي الي ان مقاتلة تشتبك معها منظومة الاشتباك في موقع A مثلا لكن تفشل عملية الاعتراض فنه في الواقع المقاتلة كانت في موقع A هذا قبل ثلاث دقائق كاملة ... الامر اسوء حتى مما اصف هنا كثير من التعقيدات الاضافية لم اذكرها تخص الاداء البشري وكيف يمكن ان تطلب من شخص العمل في جزء من الثانية واتخاذ قرار يمكن ان تترتب عليه هزيمتك من نصرك وهو مشتت بين انواع مغايرة من المنظومات كل واحد لها الية عمل لا تتوافق مع الاخرى ,,, الله المستعان ,,,

            كان هذ السبب الذي يدفعني للضحك حينما اجد موضوع هنا في هذا المنتدي مثبت من عضو يدعي انه يعمل في قطاعات عسكرية ويقول بانه في بلاده تم هذا الامر وتم الدمج حينها امد قدمي عن اخرهما واقول جهل العرب وما اجهلهم .................

            نعود للموضوع ...

            انظمة التعارف الروسية : بدأت من منتصف الاربعينات بالمنظومات SRO/SRZ والتي كانت تعمل بمبدأ المستجيب والمحقق interrogator/transponder والذي كان يعمل بمبدأ التردد الراداري ايضا ثم انتقلت الانظمة السوفيتية الي حقبة SCh-X ومنها الي السليكون حتي النظام الاحدث في التسعينات المسمى باسورد والذي فرضته روسيا علي حلفائها الشرقيين في اتفاقية منسك سنة 1992 وقالوا حينها انه يوزاي المنظومة Mk XII التابعة للناتو .. كل هذه كانت انظمة راداريه تعمل بمبدأ النبضة ما عدا باسوورد كان يعمل باسلوب مختلف هو راداري ايضا لكن من عدة قنوات تصل الي 32 مدبله أي 64 ... العيب الاهم في المنظومات الروسية المعتمدة علي الترددات ان اشارة تحديد العدو من الصديق تبرمج في المصنع اثناء الصنع ولا تتغير لا نها تصدر نبضة راداريه محدده يتم التعارف عليها هذا فضلا عن إمكانية انتحالها او التشويش عليها ولأسوء ان الروس بالأساس لا يعطون الاصدار باسورد لأي نسخة تصديرية يتركونها علي سيلكون علي الاغلب ...

            علي كل ما تقدم يكون كلام الفرس له مرجع اذا قالوا ان الروس اعطوا شفرات التعارف كصديق لإسرائيل ... فتلك الشفرات يعلمها الصانع قطعا وليست مرنة مثل اكواد ال IFF التي من الممكن للمستخدم ان يغيرها بتغيير ارقام ديجتال فورية ومن خلال اجهزة مخصصة لذلك ................

            اتمني قراءة ما تقدم بتمعن شديد واي سؤال ان ارحب به طب...

            هذا الشرح مبسط جدا تجنبت فيه الكثير من الامور الفنية الحساسة او المعقدة ....

            تحياتي للجميع



            يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
            لأجرب لي خويٍ مباري

            تعليق


            • #7
              الحمد لله عاد المنتدى يعمل عندي



              يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
              لأجرب لي خويٍ مباري

              تعليق


              • #8
                الحمد لله علي قضائه والحمد لله علي كل حال ..
                لسنا ممن يجزع في المصائب ...
                ولسنا ممن يضن بدمائه فداء لدينه ووطنه وامته ...
                وما زادتنا الخطوب الا اصرارا علي استئصال بؤرة الشر ..
                وانقاذ المله واهلها من دنس عباد الاوثان ..
                الحمد لله اولا واخيرا ...


                لا مجال لكثير من القول هنا .. خطاء وارد وقوعه وقد وقع في افضل الجيوش .. المهم الان التعلم من الدرس جيدا ... اتمني فعليا ان لا ارى منظومة غير متجانسة في كامل دول الخليج العربي بل العالم العربي كاملا .. ما رأيتموه كان مثال بسيط جدا فالاختلاف كان بين مروحية ومنظومة دفاع جوي محدودة المدي ... تخيل فقط لو لديك جيش 80 % من قواته الجوية يختلف مع 70 % من دفاعه الجوي والدفاع الجوي بامدية تصل الي 400 كلم .. وكل هذا وانت تواجه عدو بقدرات حرب الكترونية مثل اسرائيل .. هل تعرفون النتيجة ... انظر فقط لحادثة مأرب واضربها في عدد المقاتلات ... همسة للأشقاء .. اعتبروا من الدرس فلا مجال لهذا النوع من الاخطاء في حرب حقيقية بالذات اذا كانت الاخطاء هنا تشمل نسب كبيرة من عدم تجانس منظومات السلاح .... الله المستعان ..



                يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                لأجرب لي خويٍ مباري

                تعليق


                • #9
                  الاخوة الافاضل المشاركات اعلاه قديمة نسبيا لكن للأسف المنتدي لم يكن يعمل لدي الا الان فقط .. فيها شروحات للذي حدث في مأرب والحمد لله علي كل حال



                  يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                  لأجرب لي خويٍ مباري

                  تعليق

                  ما الذي يحدث

                  تقليص

                  المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                  أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                  يعمل...
                  X