إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الربع الغالي .. الكتاب المغلق

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق


    سلاح الحدود كانوا في معية فريق «كدن» أثناء رحلتهم الاستكشافية

    تعليق


    • #17
      رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

      الكثاقة السكانية والبنية التحتية
      يسكن في منطقة الربع الخالي عدد من القبائل, ومن أهمها قبائل يام، والمره، والدواسر، والرواشد، والمخايل، والسيار.

      وتقع أكبر المراكز السكانية المستقرة في منطقة الربع الخالي والمناطق المحيطة بها في نجران، والوديعة، وشرورة، والخشيم، والخباش، والمنخالي، والتماني، والظلمة، والحسا, والغديد, والريده, والسليل, ويبريين, والعرضة, والسمحه، والزعبلوتين, والخرخير. ويوجد العديد من الأماكن الأثرية على طول محيط منطقة الربع الخالي, مثل تلك المواقع الموجودة في نجران, والفاو, ويبريين, وعوبار, ومواقع أخرى.


      وهناك بعض الطرق الترابية والمعبد التي تعبر خلال الربع الخالي وحوافها. حيث أنشئت هذه الطرق، لربط المراكز السكانية، ومراكز الحدود، ومصادر المياه, ومراكز إنتاج النفط بالبلدات المجاورة.



      وتشمل الطرق المعبدة على التالي:
      1. الطريق المعبد الذي بنته شركة أرامكو في شمال شرق منطقة الربع الخالي لربط حقل زيت الشيبة مع الخط السريع الرئيسي في الشرق، ومع المكتب الرئيسي للشركة بالظهران.
      2. الطريق المعبد (تحت الإنشاء) الذي يربط مدينة شرورة مع مدينة الخرخير، والذي يمر عبر وسط سلطنة عمان والخشيم.



      وتشمل الطرق غير المعبدة التي تمر عبر الربع الخالي هي:

      1. الطريق في وسط الربع الخالي، يربط الخرخير مع حرض ويبريين عبر غلمات ندغان، والعبيلة, وبئر فيصل، وبئر هادي.
      2. الطريق المتشعب من طريق شرورة ويتصل بالطريق المذكور في الفقرة السابقة، وبالقرب من العبيلة.
      3. الطريق الذي يربط نجران مع الحافة الشمالية الغربية من الربع الخالي حتى الريده والحسي, والجديد والسليل.
      4. الطريق الممتد من الشيبه، على طول الحدود السعودية مع دولة الإمارات العربية المتحدة وعمان, ويربط العرضه، والزعبلوتين والخرخير في المنطقة الشرقية.



      وهناك مطار ومهابط للطائرات في بعض المراكز السكانية المنتشرة حول وفي حواف الربع الخالي مثل: مطاري نجران وشرورة التجاريين, والمهابط الإسفلتية في السليل, والزعبلوتين، والعرضه، والشبيلة, والشيبه. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك العشرات من المهابط الترابية منتشرة في الأجزاء الوسطى من الربع الخالي، التي بنيت بواسطة شركة أرامكو السعودية من أجل أنشطة المسح والاستكشاف الذي تنفذه الشركة في المنطقة.

      تعليق


      • #18
        رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

        الأمير مشعل يبحث مشروعات المياه بالمنطقة مع المهندس الحصين


        نجران - مانع آل هتيله:
        بحث صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران مع معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين مجمل خدمات الوزارة في منطقة نجران. وما يتم تنفيذه من مشروعات للمياه ونسب الإنجاز تمهيداً لبدء أعمال إيصال المياه لأحياء مدينة نجران من خلال مشروع جلب المياه من الربع الخالي، كما تم بحث طرق ربط الأحياء التي لم تستفد من المشروع

        تعليق


        • #19
          رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

          أكد أن المنطقة ستشهد وفرة مائية .. مدير مياه عسير آل عائض لـ«عكاظ»
          ...............

          • ماذا عن المواقع الشرقية لمنطقة عسير وهي مراكز وقرى السهول باتجاه وادي الدواسر والرياض؟


          تلك المواقع كانت في الفترة الماضية تعاني من نقص في المياه والكميات المتوفرة ومياه الآبار لا تكفي الاحتياج، وخصوصا في تثليث التي تعد من المحافظات الكبرى إلى جانب المواقع المجاورة، لذلك استحدث لهذه المناطق مشروع لنقل المياه من «متكون الوجيد» وهو متكون جيولوجي في الربع الخالي، لمياه جوفية تتوفر بشكل جيد، لتغذية محافظتي تثليث وبيشة والمراكز التابعة لهما، وتم الانتهاء من تنفيذ الخط الناقل من موقع الآبار إلى تثليت بطول 180 كم، والآن جار تنفيذ الخط الناقل من تثليث إلى بيشة بطول 200كم، كما سيباشر قريبا إنشاء محطة تنقية لهذه المياه، ونتوقع خلال عامين أن تنقل المياه عبر الشبكة لهذه المواقع.

          جريدة عكاظ
          2013/05/14
          العدد 17062

          تعليق


          • #20
            رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

            من موقع وزارة المياه والكهرباء


            مما يثير الدهشة تحول أطنان الرمال في صحراء الربع الخالي إلى مصدر رئيسي لمياه الشرب لمنطقة نجران وتمدهم بأكثر من عشرين ألف متر مكعب يوميا من المياه ، والرقم مرشح للزيادة.

            قصة اكتشاف الماء في صحراء الربع الخالي بدأت عند وضع الخطة الخمسية للمملكة في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز - رحمه الله - حيث أرسلت بعثات علمية لاستكشاف المنطقة والبحث عن مصادر المياه المتجددة وغير المتجددة , واكتشف العلماء في تلك الفترة وجود تكوينات جيولوجية في شبه الجزيرة العربية أحدها تكوين الوجيد الذي يقع في منطقة نجران .

            وبعد اكتشاف التكوين جرت البحوث الاستقصائية التي أظهرت وجود مياه توصف بأنها الأقل ملوحة والأقرب إلى سطح الأرض حيث يتراوح عمقه من 300 إلى 450 متر تحت الأرض ، وذلك قبل ثلاثين عام .

            وفي السنوات الأخيرة أُعيد النظر في الدراسة وإمكانية جلب المياه الجوفية ليكون مصدرا رئيسيا للماء في منطقة نجران ومنطقة عسير والأجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض .

            وهذا ما حدث فعلا وتحول الحلم إلى واقع وتم تنفيذ مشاريع الآبار ومحطات تحلية المياه ، وبدأت المياه في التدفق حاملة أكثر من 20 ألف متر مكعب إلى المناطق المستهدفة .

            في هذا الصدد التقت وكالة الأنباء السعودية بمدير عام المياه بمنطقة نجران المهندس صالح بن مصطفى هشلان الذي أكد أن مشروع جلب المياه من الربع الخالي كان حلما وتحول لحقيقة واقعية حيث يشرب سكان المناطق المستهدفة من جوف الرمال التي اختزنت المياه منذ ملايين السنين .

            وقال : مشروع جلب المياه من الربع الخالي بلغ تكلفته الإجمالية حتى الآن 418 مليون ريال ".

            وأوضح مدير عام المياه بنجران أن المشروع العام ينقسم إلى ثلاثة أقسام الأول لتوفير مياه الشرب إلى نجران وثار والثاني إلى محافظة حبونا والثالث إلى محافظة يدمه , وشرح القسم الأول الذي يستهدف نجران بالقول : بدأ التشغيل حاليا ويضخ 20 ألف متر مكعب يوميا ، ومشروع ثار من المتوقع أن يتم الانتهاء منه في نهاية هذا العام , ويبلغ طول الخط الناقل للمياه 130 كيلو متر يتوزع فيه أربع محطات مياه ذات قدرة عالية .

            وأضاف : أما مشروع حبونا فقد كلف 120 مليون ريال ومشروع يدمه بلغت تكلفته 289 مليون ريال ، ومشروع آخر في محافظة شرورة بلغت تكلفته الإجمالية 133 مليون ريال.


            وعقّب هشلان بأن هناك 17 بئرا يعمل منها 5 آبار والباقي احتياط وستكون قادرة على توفير 50000 متر مكعب يوما

            تعليق


            • #21
              رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

              الربع الغالي مهبط الطاقة الشمسية :

              خبير: "الربع الخالي" قادرة على تزويد الأرض بضعفي احتياجاتها من الطاقة


              السعودية أكبر مصدر للطاقة الشمسية في العالم 2020

              الإثنين 15 صفر 1433هـ - 09 يناير 2012م



              تعتزم المملكة استخدام الطاقة الشمسية لتوليد 10% من احتياجاتها للكهرباء بحلول عام 2020، لتصبح بذلك أكبر مصدر للطاقة الشمسية في العالم، وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع سعي الحكومة إلى توليد 5 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020. وأكد خبير في الطاقة الشمسية أن إجمالي أشعة الشمس التي يتلقاها الربع الخالي تكفي لتوليد طاقة تزود الأرض بضعف احتياجاتها من الطاقة.


              ... ، أكد رئيس مجلس إدارة الإمارات لصناعة الطاقة الشمسية فهيد فتوحي، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الإماراتية، أن منطقة الشرق الأوسط تملك إمكانات هائلة في قطاع الطاقة المتجددة ذلك أن الأشعة الشمسية متوفرة على مدار العام بالإضافة إلى احتوائها على كميات لا بأس بها من الكهرباء الحرارية الأرضية.

              وقال إنه مع تواصل اعتبار الطاقة المتجددة على أنها بديل مثالي للطاقة التقليدية والمصدر الداعم لاقتصاديات الدول حول العالم يمكن لمنطقة الشرق الأوسط لعب دور مهم ورئيسي في قطاع تصدير الطاقة المتجددة في المستقبل.

              وأضاف "إننا نملك المكونات التي نحتاجها لإنجاح مشاريع الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط حيث تستقبل صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية كما هائلا من الأشعة الشمسية والتي تكفي لإضاءة كوكبين كالأرض وعلينا فقط أن نتوصل لطريقة تجارية لاستغلال هذه الطاقة".

              وأكد فتوحي أن الاستثمار في أبحاث وتطوير قطاع الطاقة المتجددة سيساهم في خفض التكاليف بالإضافة إلى تحسين الإيرادات للمستثمرين حيث لاحظنا جميعا كيف انخفضت أسعار الطاقة الصادرة عن الشمس والرياح بنسبة 50% خلال السنوات القليلة الماضية في حين ارتفعت معدلات استهلاك الطاقة التقليدية، مشيرا إلى أن الطاقة المتجددة ستصبح أكثر تنافسية وجاذبية للمستثمرين.

              تعليق


              • #22
                رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

                السعودية: الربع الخالي واجهة سياحية مهمة لا بد من استغلالها


                بصفتها تضم أربعة أنواع للسياحة العالمية




                دعا الدكتور زهير عبد الحفيظ نواب، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية، إلى التوجه الجاد للاستثمار السياحي في منطقة الربع الخالي، معللاً ذلك بكونها تمثل نموذجاً ملائماً لإنشاء مرتكز جذب سياحي مهم داخل السعودية .

                وأكد الدكتور نواب على إمكانية استغلال الربع الخالي سياحياً، وتحويله لموقع نشط يستقطب كافة الزوار، قائلاً «الربع الخالي يعتبر واجهة مهمة جداً لتشجيع السياحة بأنواعها في المملكة، ولا بد من استغلاله والعمل على تطوير بعض المواقع وتأهيلها، هذا الهدف لتطبيق مفهوم التنمية المستدامة في هذا الجزء الكبير والمهم من بلادنا الغالية».



                فيما كشف رئيس هيئة المساحة الجيولوجية لـ«الشرق الأوسط»، عن ما تمثله صحراء الربع الخالي كثروة وطنية من الواجب العمل على تحسينها واستغلالها، بقوله «يضم الربع الخالي بيئات نباتية متنوعة، وأيضاً بيئات حيوانية، حيث أقامت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية محمية «عروق بني معارض».


                ويوضح الدكتور نواب بأنه من الممكن تحويل الربع الخالي لموقع مهم يشمل أبرز أربعة أنواع في مفهوم السياحة العالمية، بداية بالسياحة الصحراوية،

                وذلك لما يحمله الربع الخالي من أرضية خصبة تمكن محبي الرياضة الصحراوية من مزاولة هواياتهم، كالتزلج على الرمال وقيادة الدفع الرباعي وغيرها.

                تعليق


                • #23
                  رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

                  قال المدير العام لشركة "إنتل" العالمية في السعودية "عبدالعزيز النغيثر" إن صناعة التقنية الحاسوبية العالمية تعتمد على مادة السليكون المستخلصة من رمال الصحراء وأهمها أجهزة معالجة البيانات الحاسوبية الدقيقة متطلعا لاستثمار الرمال السعودية في هذا المجال.

                  ونقلت صحيفة الوطن السعودية أن "النغيثر" أوضح أن رمال الصحراء التي تكسو مساحات شاسعة من الأراضي السعودية في صحراء الربع الخالي وصحراء النفود كفيلة من حيث كمياتها الهائلة لو أحسن استغلالها لنقل المملكة إلى دولة رائدة في صناعة التقنية الحاسوبية العالمية.

                  وأضاف "النغيثر" إن الطفرة التقنية التي تعتمد عليها كبرى شركات الحاسوب العالمية وتحديداً في صناعة القطع الداخلية الدقيقة جداً هي بالأصل من مادة السليكون التي تستخرج من الرمال الصحراوية مما ينبئ عن إمكانية طفرة مستقبلية سعودية لصناعة المعالجات الدقيقة التي تتكون مادتها الرئيسة من السليكون لو أحسن استغلالها

                  تعليق


                  • #24
                    رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

                    مثبت ليكون مرجع عن رُبعنا الغالي وليس الخالي





                    تعليق


                    • #25
                      رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

                      المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
                      مثبت ليكون مرجع عن رُبعنا الغالي وليس الخالي
                      اشكر اخي الذيب على التثبيت ومنجزاتك في المنتدى لا تكاد تنتهي ....

                      تعليق


                      • #26
                        رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

                        مشروع واحة الربع الخالي



                        قام الباحث «محمد بن حسن المبارك» مقترح مشروع وطني للإفادة المُثلى من المنخفضات الطبيعية في منطقة الربع الخالي بالمملكة، من خلال حفر قناة مائية من شاطئ «خور دويهن» السعودي في الخليج العربي -جنوب شرق قطر- إلى منطقة «سبخة الحُمْر».

                        وتمَّ تقديم البحث إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية برقم 8904/55 وتاريخ 3/6/1431هـ، وتم قبوله كبحث علمي، كما تمَّ تقديمه لوكالة الأبحاث والتنمية الزراعية التابع لوزارة الزراعة والتي أبدت مرئياتها حول المشروع المقترح، وأوصت بدعمه.


                        وانتهى البحث إلى إمكانية تنفيذ المشروع؛ نتيجة توافر عدة ظروف جغرافية وجيولوجية «استثنائية» مناسبة ومرافقة لمراحل تنفيذ المشروع، وتسهِّل من إمكانية قيامه، حيث لا توجد عوائق طبيعية، كما أظهرت الدراسة أن الجدوى الاقتصادية والطبيعية من التنفيذ أبرزها ازدهار الصناعة السمكية، والاستصلاح الزراعي والمائي، والسياحي، والصناعة النفطية في المنطقة، إلى جانب تثبيت التربة الصحراوية المتحركة، وتوفير عدد كبير من الفرص الاستثمارية للمواطنين.


                        (الرياض) التقت الباحث المبارك للحديث عن تفاصيل المشروع، وجدواه، وتنفيذه، والنظرة المستقبلية بعد التنفيذ، وفيما يلي نص الحوار:
                        موقع المشروع:

                        ما هي فكرة المشروع؟
                        - تتلخَّص فكرة المشروع في حفر قناة مائية من شاطئ “خور دويهن” السعودي في الخليج العربي -جنوب شرق قطر- إلى منطقة “سبخة الحُمْر”؛ مستغلين بذلك قوة الجاذبية في تدفق مياه البحر إلى مناطق منخفضة عن مستوى سطح البحر – إذا أمكن -، أو مستخدمين مضخات ضخمة لدفع المياه.

                        ماذا عن إمكانية التنفيذ؟
                        - هناك عدة ظروف جغرافية وجيولوجية “استثنائية” مناسبة ومرافقة لمراحل تنفيذ المشروع، وتسهِّل من إمكانية قيامه، حيث لا توجد عوائق طبيعية للمشروع، فعلى سبيل المثال:
                        - لا توجد سلاسل جبلية أو تضاريس وعرة تشكِّل عقبةً لدى حفر قنوات مائية قادمة من مياه الخليج العربي وبالتالي سوف تكون تكلفة شق قناة من الخليج العربي الى الموقع منخفضة نسبياً.
                        - المنطقة التي تخترقها القناة الى سبخة الحُمر منطقة سبخية في الغالب، وهذا يقلِّل من مخاطر تدفُّنِ القناة جراَّء الانجرافات الرملية.
                        - لا توجد أي مناطق زراعية أو واحات يُخشى من تضررها بسبب تسرب المياه المالحة، لأن منطقة الربع الخالي منطقة قاحلة، وماقبلها مناطق سبخية.
                        - موقع البحيرة ومابعدها خالٍ تقريباً من المخزون المائي الجوفي، كما أن المنطقة التي تشقها القناة لا تمر على مدن أو قرى أو واحات زراعية، بل هي مناطق سبخية في الغالب.
                        لا توجد عوائق طبيعية للتنفيذ و«الجدوى الاقتصادية» مطمئنة في ازدهار الصناعة والزراعة والسياحة مستقبلاً.
                        - يبلغ أدنى عمق للبحيرة المتكونة 26 متراً، وهو عمق مناسب جداًّ حتى للملاحة، بالمقارنة بغيرها من المسطحات المائية في العالم العربي، فعلى سبيل المثال: يبلغ متوسط عمق نهر النيل من أسوان إلى القاهرة تسعة أمتار فقط، بينما يبلغ عمق المياه ببحيرة قارون حوالي 4.2 أمتار فقط، أمَّا ترعتا السويس والإسماعيلية فيبلغ عمق المياه بهما 8 أمتار فقط، في حين يبلغ عمق قناة السويس 19,5 متراً، والتي تمخر عبابها أنواع من ناقلات البترول العملاقة، هذا مع ضيق القناة بالمقارنة مع الأبعاد الشاسعة للبحيرات الطبيعية والمتكوِّنة.
                        - لم يثبُت فعلياًّ وجود أي مخزون جوفي مائي يمكن الاستفادة منه فعلياًّ في الربع الخالي عدا منطقتي نجران وحرض وهما بعيدتان نسبياًّ عن الموقع، أمَّا البحيرات التي تم اكتشافها مؤخراً في الموقع فهي مناسيب ضحلة جداًًّ من مياه كبريتية ناشئة عن تخريق طبقات عميقة لتلك المواقع بحثاً عن النفط كما هو معلوم لدى الكثير.
                        - لا توجد حقول نفطية قريبة من موقع البحيرة.


                        ما الجدوى الاقتصادية والفوائد المتوقعة من المشروع؟
                        - يتحقق من تنفيذ مشروع بحيرة الربع الخالي عدة فوائد،منها:
                        1- ازدهار الصناعة السمكية: المشروع سيكون بإذن الله فتحاً كبيراً في الصناعة السمكية في المنطقة، وزيادة هائلة في حجم الثروة السمكية نظراً لحجم البحيرة المتكونة -بإذن الله- 312 كيلومترا مربعا (أي نصف حجم جزيرة البحرين البالغ 622 كيلومترا مربعا).
                        وستكون البحيرة بيئة مناسبة لنمو حشائش المانجروف المفيدة لتغذية الأسماك، وربما تكوُّن بعض الشعاب المرجانية، ممَّا يمكِّن من تربية كثير من أنواع السمك الفاخر التي لا يمكن تربيتها في مشاريع المزارع السمكية المحدودة، وحتى في حالة تزايد منسوب ملوحة البحيرة فبالإمكان تربية أنواع تتعايش مع المعدَّلات العالية للملوحة، مثل سمك البوري -على سبيل المثال- والذي يتحمل حتى 81 جزءاً من الألف من درجات ملوحة البحر.
                        2- الاستصلاح الزراعي: الزراعة بالمياه غير العذبة هو خيارٌ فرضَهُ علينا ندرة المخازين الجوفية
                        الوفيرة من المياه العذبة في الجزيرة العربية، ومثل هذا المشروع المقترح يفيد الوطن كثيراً من الناحية الزراعية، حيث يطرح ما يلي:
                        أ- الزراعة المالحة، حيث هناك نباتات تسقى بالمياه المالحة مثل نبتة الساليكورنيا “الخريزة” Salicornia، وتفوق في إنتاجها االنباتات التي تسقى بالمياه العذبة مثل الذرة وفول الصويا ودوار الشمس، وكذلك أعلاف السبارتينا وغيرها، ونبتة الساليكورنيا هذه بالذات سبق أن جرِّبت زراعتها في المملكة ضمن مشروع خاص لزراعة النباتات الساحلية المالحة شمال مدينة الجبيل في منطقة “رأس الزور”، وقد تعثَّر المشروع منذ سنوات نظراً لتسبُّخ التربة، بينما رمال الربع الخالي تفتقر للأملاح ممَّا يجعلها مناسبة للزراعة.
                        ب زراعة البحر، حيث بالإمكان حَسَب النتائج العلمية التي توصل لها العلماء تهجين نباتات أو محاصيل تسقى بالمياه المالحة ويمكنها الشرب من مياه البحر، وقد تمكن علماء الهندسة الوراثية من إنتاج أنواع مهجنة من القمح والأرز والبرسيم والذرة والذرة الشامية يمكن زراعتها بمياه البحر فضلاً عن تحملها للأمراض والفيروسات والحشرات.
                        3- الاستصلاح المائي: نظراً لطبيعة المملكة الصحراوية فإنَّه لا بد من الاستفادة من جميع المصادر المائية المتاحة، وبالنسبة لمشروع البحيرة، فسوف تؤدي الإفادة من مياه البحيرة في الزراعة المالحة أو الزراعة بمياه البحر -بإذن الله- إلى تقليل الاستنزاف من المخزون الجوفي للمياه العذبة في المنطقة، لا سيما في شرق ووسط شبه الجزيرة العربية.
                        4- الاستصلاح السياحي: ستتكون لدينا -بإذن الله- جرَّاء المشروع مساحات شاسعة من الشواطئ الرملية النقية، ولا شك أن أفضل الشواطئ العالمية هي تلك التي تعانق فيها مياه البحر
                        الزرقاء تلكم الشواطئ الرملية الذهبية، كما ستكون هناك فرص استثمارية للقطاع الخاص للإفادة من أجواء البحيرة في تنظيم الرحلات الاستجمامية وكذلك رحلات الصيد السياحية، كما بالإمكان أيضاً الإفادة السياحية من كورنيشي القناة في مشروعات سياحية مختلفة.
                        5- الصناعة النفطية في المنطقة: وذلك بتوفير كميات ضخمة من المياه اللازمة في الصناعة النفطية والتي تستخدم في استخراج النفط، عن طريق ضخها في حفريات ارتوازية موازية ومقاربة للآبار النفطية لتقوم برفع المخزون النفطي إلى أعلى.
                        6- تكوين شبه محميات بحرية معزولة بحيث يكون بالإمكان تربية أنواع من الكائنات البحرية والأسماك النادرة.
                        7- وجود نوع من الحياة البيئية في تلك المنطقة.
                        8- تثبيت التربة الصحراوية المتحركة.
                        9- توفير عدد كبير من فرص العمل (يُتوقَّع ألاَّ تقلَّ عن ثلاثمائة ألف فرصة عمل).
                        10- توفير عدد كبير من الفرص الاستثمارية للمواطنين.
                        11- بالإمكان توطين القبائل الرُّحَّل في المناطق المجاورة.
                        12- تلطيف الجو والمناخ، وربَّما زيادة نسبة الأمطار في المنطقة
                        .

                        تعليق


                        • #27
                          رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

                          اهمية الموقع الاسترتيجي للربع الخالي:

                          ازداد الاهتمام بالربع الخالي بعد توقيع اتفاقيات ومعاهدات الحدود وترسيمها بين المملكة والدول المجاورة لها،
                          مما أدى إلى التوسع في إنشاء الطرق وإقامة التجمعات السكانية والمراكز الحدودية بالقرب من مسار خط الحدود بين المملكة وتلك الدول،
                          كما نمت وتوسعت التجمعات السكانية المحيطة بالربع الخالي داخل المملكة، وهي تمثل بوابات الدخول للربع الخالي منذ القدم، وربط معظمها مع التجمعات والمراكز الواقعة داخل الربع الخالي بواسطة طرق معبدة ورحلات جوية،

                          ومنها: الخرخير وشرورة في الجنوب، ونجران في الجنوب الغربي، والسليل في الغرب، ويبرين في الشمال الغربي، والأحساء في الشمال. (يلاحظ الاهمية العسكرية لهذه المدن)

                          وبدأت المملكة استغلال المخزون المائي في الربع الخالي عن طريق إقامة مشروع لجلب المياه من آبار عميقة حفرت في غربي الربع الخالي لتزويد مدينة نجران ومحافظات المنطقة بمياه الشرب.


                          ومما زاد من أهمية الربع الخالي وقوع أطرافه الشمالية بالقرب من الواجهة البحرية الجنوبية للمملكة المطلة على ساحل الخليج العربي، والواقعة بين دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة والممتدة من مدخل خور العديد إلى دوحة السميرة، التي لا يفصلها عنه سوى منطقة المجن، حيث لا تبعد الواجهة البحرية عن أطراف الربع الخالي بأكثر من 100كم، ويصل بينهما الطريق المعبد الذي يربط حقل الشيبة البترولي الواقع في شمالي الربع الخالي مع المنطقة الشرقية، عبر الطرق المعبدة التي تربط منافذ الحدود السعودية وهي: بطحاء (مع الإمارات) وسلوى (مع قطر).

                          كما زاد من أهميته أيضا، وقوع أربعة منافذ حدودية للمملكة فيه، ثلاثة منها قائمة، هي: منفذ الخضراء ومنفذ الوديعة، الواقعان على حدود المملكة مع الجمهورية اليمنية، ويقعان في منقطة نجران، ومنفذ بطحاء الواقع على حدود المملكة مع الإمارات العربية المتحدة، ومنفذ جديد ينشأ حاليا بالقرب من مركز أم الزمول الواقع شمال مركز عودة، على حدود المملكة مع سلطان عمان، ويقع مع منفذ بطحاء في المنطقة الشرقية.
                          --------------------------

                          ثم ياتي بعد هذه المنافذ صحراء الربع الخالي الذي يعتبر حاجز طبيعي لاي هجمات معادية من تلك البلدان سواء متمردين او دول اخرى تحتل تلك الارض وتحاول الوصول الى العمق السعودي،، فهو حاجز مكون من كثبان رملية معيق للتقدم البري ، وكذلك مكشوف امام المواجهة العسكرية...

                          تعليق


                          • #28
                            رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق

                            ويسود الربع الخالي في الوقت الحاضر مناخ قاري جاف، شديد البرودة في فصل الشتاء، شديد الحرارة في فصل الصيف؛ إذ تصل درجة الحرارة في الصيف إلى نحو 50 درجة مئوية في الظل، كما تصل درجة حرارة الرمال إلى نحو 80 درجة مئوية، في حين تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء إلى قرب الصفر المئوي، ويعد الربع الخالي حاليا من أقل مناطق المملكة في معدلات هطول الأمطار؛ إذ لا يتجاوز المعدل السنوي للأمطار فيه 20ملم، كما أنها غير منتظمة، إذ قد تمر سنوات عدة دون هطول أمطار عامة عليه،

                            ولكنه يتميز بعد هطول الأمطار بطيب المرعى وتنوعه وغناه، وقد يستمر المرعى لسنوات عدة دون الحاجة إلى الأمطار.


                            ​يعني لو قامت الحكومة باستخراج المياة الجوفية في الربع الخالي ثم رش الارض برشاشات كبيرة ، او عن طريق البحيرة المقترحة للربع الخالي ... لاصبح الربع الخالي منطقة ريفية ومراعي واسعة .... والرش يمكن يكون مرة واحدة في الشهر لان اعشابه تتحمل العطش الشديد

                            تعليق


                            • #29
                              رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق



                              Enjoy the videos and music that you love, upload original content and share it all with friends, family and the world on YouTube.

                              تعليق


                              • #30
                                رد: الربع الغالي .. الكتاب المغلق






                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X