إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منظومات القيادة والسيطرة وتطبيقاتها لدى القوات المسلحة السعودية ضمن برنامج "درع السلام"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منظومات القيادة والسيطرة وتطبيقاتها لدى القوات المسلحة السعودية ضمن برنامج "درع السلام"

    يعرف مفهوم القيادة والسيطرة وفقا لرئاسة هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية بأنه «قيام القيادة بإنجاز أعمال التخطيط والإدارة والتنسيق والسيطرة على القوات والعمليات، من خلال الاعتماد على تنظيم معين من الأفراد والمعدات وشبكات الاتصال والمرافق والإجراءات».
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	ksa.png 
مشاهدات:	72 
الحجم:	539.7 كيلوبايت 
الهوية:	492898



    وبدءاً من عمليات حفظ السلام إلى سيناريوهات القتال الحقيقية، تمثل القيادة والسيطرة الأساس في عملية إدارة الصراعات المسلحة الحديثة، وفق أنظمة متطورة، لجمع ورصد المعلومات عن الأهداف وتحليلها والتعامل معها.

    وتعتمد أنظمة القيادة والسيطرة الحديثة على الحاسب الآلي في تصنيف وعرض كمية البيانات الهائلة المنتجة بواسطة المستشعرات المختلفة، حتى يمكن اتخاذ القرارات بناءً على المتغيرات السريعة في الموقف القتالي. وأحدث هذه الأنظمة هي التي يطلق عليها أنظمة «القيادة والسيطرة والاتصالات والحاسب والاستخبارات C4I :Command, Control, Communication, Computer, Intelligence.

    ولعل أصعب مراحل تصميم هذه الأنظمة هي عملية المواءمة بين المكونات المختلفة لتسهيل عملية تبادل البيانات، مع اختلاف أنظمة عملها، وخاصة الأنظمة الآلية، حيث يلزم الربط بين أنظمة الحاسبات ووصلات نقل المعلومات.

    في عام 1985 قامت المملكة العربية السعودية بشراء نظام القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات (C3I) ضمن برنامج درع السلام. وكان الغرض من الصفقة ربط المعلومات التي يتم جمعها من قبل طائرات الاواكس ورادارت المراقبة الأرضية مع المقاتلات والدفاع الجوي الأرضي بما في ذلك أنظمة هوك الصاروخية لتوفير الدفاع الجوي المتكامل . وتعود فكرة برنامج درع السلام بالأساس الى العام 1980 وأبرمت الصفقة في 1985 وأصبح النظام في الخدمة التشغيلية الكاملة عام 1996م

    .درع السلام يشمل:- مركز قيادة العمليات المركزية , المراكز الإقليمية , الرادارات بعيدة المدى ويعتبر نظام درع السلام السعودي النظام الأكثر شمولية على الإطلاق من بين نظم شركة هيوز .. يذكر أن إختبارات النظام النهائية كانت في صيف 1995 و دخل النظام الخدمة التشغيلية في عام 1996م البرنامج ضخم و يشمل جميع انحاء الممكة العربية السعودية , حيث كان المتوقع أنهاء العمل خلال 54 شهر أو حتى مدة تصل الى 116 شهر لكن في الواقع تم أنجاز العمل في مدة 47 شهر مقابل تكلفة إجمالية بلغت 5.4 مليار دولار.

    بالإضافة الى نظام درع السلام تشغل المملكة 3 منظومات قيادة و سيطرة أخرى:

    أولاً نظام ( المظلة ) نظام قيادة وسيطرة صمم خصيصا للسعودية من قبل شركة تاليس الفرنسية يربط الشورد بالهوك والباتريوت مع القوات الجوية في 6 مراكز ثابته ومتحركة وتم توقيع الصفقة في عام 2007.

    ثانياً نظام SAMOC من انتاج شركة EADS ( إيرباص حالياً ) إيضاً يعتبر منظومة قيادة و سيطرة متكاملة , وحاليا يعتبر النظام المتكامل للقيادة في الجيش الالماني يقوم بربط الهوك والباتريوت مع الثنائي شاهين و كورتال وله قدرة على ربط عدة مراكز قيادات وسيطرة دفعة واحده وله القدرة ان يستخدم البنية التحتية المتطورة من الالياف الضوئية في حال المراكز الثابتة او الاتصال من خلالTDL في حال التحرك.

    ثالثاً نظام MIKSA وهي اختصار لل Ministry of Interior, Kingdom of Saudi Arabia وهو مشروع الحاجز الالكتروني الحدودي يحوي على عدة رادرات مراقبة للسماء والارض والبحر طيلة ال 24 ساعة لمسافة حدودية تصل الى 9000 كم ويحوي العقد إيضاً انظمة لقوارب مراقبة بحرية وطائرات بدون طيار ومجموعة هائلة من العتاد والمستشعرات والرادرات .. بدأ الأهتمام بالنظام منذ حرب الخليج وتم توقيع الصفقة في عام 2008 .

  • #2
    حياك الله استذنا وحي الله باقي الاخوة
    هذا الموضوع كنا قد تكلمنا عنه للمرة الاولي علي مستوي النت هنا


    http://aviation-arab.net/forum/قسم-الدفاع-الجوي-air-defense-section/الدفاع-الجوي-air-defence/1881-نظام-المظله-لدفاع-الجوي-السعودي



    يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
    لأجرب لي خويٍ مباري

    تعليق


    • #3
      الدفاع الجوي الملكي السعودي

      فخر بمعنى الكلمه

      من اوائل القوات التي تطورت بشكل مهول

      ويعود الفضل بعد الله إلى الفريق اول خالد بن سلطان ورجال الدفاع الجوي

      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X