إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الغواصة SSK Scorpene

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الغواصة SSK Scorpene



    الغواصة العقرب SSK Scorpene






    الغواصة Scorpene هي نتاج تطوير مشترك بين حوضي الصناعة البحرية الفرنسية ممثلا ب DCNS وحوض الصناعات البحرية الأسبانية Navantia

    أنظمة التسليح الخاصة بالغواصة ::



    الغواصة مزودة بست فتحات إطلاق بقطر 21 إنش تسمح بإطلاق 6 طوربيدات في نفس الوقت , والطوربيدات تكون مزودة بشحنة دافعة نظرا لإحتواء السكوربيون على أنظمة دفع هوائي توربيني .

    التسليح في الغواصة سكوربيون يسمح لها بحمل أسلحة مضادة للغواصات ومضادة للسفن وصواريخ مضادة للسطح , تستطيع حمل 18 طوربيد دفعة واحدة أو 30 لغم بحري مضاد


    أنظمة القيادة والسيطرة :





    الغواصة مزودة بنظام SUBTICS الخاص بإدارة المعارك مع 6 أجهزة مراقبة متعددة المهام ومزودة بطاولة تكتيكية مربوطة بأنظمة التحكم الأخرى

    نظام SUBTICS لإدارة المعارك مكون من منظومة قيادة تكتيكية , منظومة التحكم بالأسلحة , حزمة متكاملة من الحساسات الصوتية مربوطة بأنظمة الرصد المتواجدة على السطح وفي الجو ومربوطة أيضا بنظام تحديد المواقع العالمي GPS هذا النظام أيضا يمكنها من إستقبال المعلومات من منصات خارجية مثل الأواكس وغيرها من المنصات .

    نظام الملاحة الموجود في الغواصة وبواسطة ترابطه مع أنظمة الGPS والأنظمة الأخرى يستطيع تحديد : عمق الغواصة ومكانها وكثافة المياه المحيطة بها والبصمة الصوتية للغواصة ودرجة الحرارة المحيطة بها .

    أنظمة السونار ::



    السكوربيون مزودة بأنظمة رصد مكونة من عدة سونارات تشمل الأتي :

    1- سونار سلبي طويل المدى إسطواني الشكل لتخفيف البصمة الخاصة به
    2- سونار لإعتراض السونارات الأخرى .
    3- سونار نشط
    4- حساسات ومنظومات رصد موزعة على بدن الغواصة .
    5- سونار عالي الوضوح لتجنب الألغام والعوائق البحرية التي تعيق الملاحة
    6- سونار مقطور TOWED SONAR لتوفير حماية 360 درجة من أجناب وخلف الغواصة

    أنظمة التحكم والمراقبة بالغواصة ::



    الغواصة بالكامل تدار من غرفة القيادة, أنظمة القيادة والدفع والإستطلاع والتسليح وحتى عمليات الفحص والصيانة وأنظمة إدارة الغوص وذلك بسبب أتمتتة الغواصة بالكامل .

    تصميم وبناء الغواصة ::







    صممت الغواصة لتعمل بشكل عملي ومستقل لما مدته 240 يوم في عمق البحر سنويا .

    أقصى عمق تصله الغواصة =300 متر مع مزية البقاء في هذا العمق بدون خوف من تأثر الطاقم أو بدن الغواصة أو أنظمة الدفع وهذا عائد لبناء بدن الغواصة من حديد صلب مقاوم للإجهاد يسمح للغواصة بالغطس لأعمق نقطة بدون وقت زمني محدد ,

    الحديد الصلب الداخل في تصميم السفينة يتميز بصفات مقاومته للعوامل الخارجية مما خفف من وزن وهيكل الغواصة وسمح لها بحمل أسلحة ووقود ومؤن وأفراد أكثر ! مما جعل الغواصة مسلحة أكثر ومدة غوصها أعلى وتستطيع العمل بإستقلالية أكبر ,

    تصميم السكوربيون الهيدروديناميكي المبتكر والمبني على شكل سمك التونه البيضاء الإنسيابي ساهم في تخفيض البصمة الصوتية للغواصة مما خفف من إمكانية رصدها وزاد من قدرات رصد الغواصة للأعداء





    معدات السكوربيون مثبتة على دعائم مرنه لإمتصاص الموجات مما ينتج عنه خفض للبصمة الصوتية للغواصة . والمعدات الأكثر إزعاجا تحوي دعائم مرنة مضاعفة . علاوة على أنظمة إمتصاص الصدمات الموجودة في السكوربيون مشتقة من الأنظمة المتطورة الموجودة في الغواصات النووية .

    البصمة الصوتية المنخفضة جدا للسكوربيون مع تزويدها بأنظمة إمتصاص الصدمات المتطور مكن السكوربيون من شن هجمات مضادة للغواصات والسفن في المياه المفتوحة والبحار المغلقة مع قدرات على حمل قوات خاصة في المياه الساحلية بأمان عالي ,

    طواقم الغواصة ::





    تحمل الغواصة 31 فرد بينهم 9 في غرفة القيادة مع قدرة على حمل 6 أفراد من القوات البحرية الخاصة .
    غرفة التحكم وباقي أجنحة سكن الطاقم معزولة ومزودة بمواد رغوية عازلة للصوت وجميع مناطق العمل والمعيشة مكيفة بالكامل ,,
    في حال تعطل الغواصة في الأعماق فهي مزودة بمولدات تولد درجة حرارة معتدلة مع توفير الأكسجين والمياه لمدة تصل ل7 أيام مع تزويدها بكافة وسائل السلامة والأنقاذ ومنها مركبة الغوص العميق (DSRV) للسماح بعمليات الإنقاذ الجماعي .

    التصميم الشبحي للغواصة ::



    بنيت الغواصة سكوربيون لتحقق أقصى درجات الصمت في المياه الضحلة والعميقة مع قدرات رصد هائلة وقدرات هجومية متفوقة مما يمنحها قدرات لاتضاهى .
    تصميمها الهيدروديناميكي يقلل من إحتكاكها بالمياه علاوة على أن معداتها مثبتة على قواعد مرنة تسمح بإمتصاص أي صدمة وأيضا الغواصة مزودة بطبقة عزل خارجية تقلل من البصمة الصوتية للمياه عند إرتطامها ببدن الغواصة .

    أنظمة الدفع ::



    الغواصة سكوربيون مزودة بمحركين ديزل يولدان 1250 Kw مع محرك إلكتروني يولد 2900kw

    هناك نوعين من السكوربيون :

    1- CM-2000 مزودة بمحركات دفع تقليدية
    2- AM-2000 مزودة بنظام دفع مستقل عن الهواء AIP وتستطيع المكوث في الماء مدة تزيد ب3 أضعاف عن النوع التقليدي CM-2000

    نظام الدفع المستقل عن الهواء AIP :




    غواصات الديزل بشكل عام ليس من السهل رصدها ,, ولكن حاجتها المستمرة للتزود بالهواء يجعل صعودها لسطح البحر ضروري مما يسهل رصدها من الأجواء وأيضا معدات تعبئة الهواء تنكشف راداريا

    النقطة الأخرى محركات الديزل تولد ضجيج تحت الماء يسهل مهمة رصدها

    هنا ولدت الحاجة لتزويد السكوربيون بمحركات مستقلة عن الهواء AIP
    تم تزويد الغواصة بمحرك STRLING مزود بخلية وقود ودائرة إحتراق مغلقة في نظام عرف بمسى (MESMA) .

    نظام (MESMA) يعتبر نظام دفع لا هوائي بالكامل يتم فيه الإحتراق بدمج الإيثانول بالأكسجين ,, وبالإمكان دمجه ضمن التصميم الأولي للغواصة أو أثناء عمليات التطوير للغواصات القديمة من فئات CM-2000 بدون صعوبة فقط سيزيد طول الغواصة ليصل ل 70 متر بدلا من 61.8 سابقا ويزيد غاطس الغواصة ل 1870 طن بدلا من 1565 طن .



    التعاقدات على السكوربيون ::



    تعاقد الدول الخارجية شمل ,, شراء شيلي ل2 سكوربيون وكذلك ماليزيا طلبت السكوربيون 2002 وتسلمتها 2009 والهند طلبتها 2005 وستسلم لهم العام المقبل ,, البرازيل دخلت في برنامج صناعي مع فرنسا ووقعت عقود 4 غواصات سنة 2008 ليتم بنائها في حوض سفن برازيلي وأولى الغواصات ستسلم للبرازيل عام 2015 .




  • #2
    رد: الغواصة SSK Scorpene

    صيده مهمه ولذيذة
    يجب اقتناصها من اسبانيا
    سوف نحصل على حزمة طيبة من التقنية بسبب الازمة الاقتصادية



    تعليق


    • #3
      رد: الغواصة SSK Scorpene

      تايفون لايضع موضوعا الا بمناسبة مفرحه .

      قرئت سابقا انها تصنف الثالثه على العالم في مستوى الغواصات التقليديه وحقيقه هي كنواه لسلاح الغواصات السعودي

      ستكون قفزه نوعيه بصراحه ونأمل كل خير

      تعليق


      • #4
        رد: الغواصة SSK Scorpene

        المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة
        صيده مهمه ولذيذة
        يجب اقتناصها من اسبانيا
        سوف نحصل على حزمة طيبة من التقنية بسبب الازمة الاقتصادية



        إذا كنت ستتجه للأسبان فلديهم الs-80 وهي المطورة عن السكوربيون لتوافق إحتياجات أسبانيا مع قدرات غطس اكبر وحمولة جيدة من الهاربون تجعلك تستهدف الأهداف السطحية بسهولة ,,,,,,علاوة على ان الأسبان وقعوا عقود تصنيع 4 غواصات وأكتفوا ب3 ,, وخطها ليس مشغول مثل السكوربيون المشغول بالطلبات الهندية والبرازيلية ,,,,جنرال دينامكس دخلت مطور للمشروع مع أسبانيا فتوقع نتائج ممتازة

        تعليق


        • #5
          رد: الغواصة SSK Scorpene

          المشاركة الأصلية بواسطة Prince مشاهدة المشاركة
          تايفون لايضع موضوعا الا بمناسبة مفرحه .

          قرئت سابقا انها تصنف الثالثه على العالم في مستوى الغواصات التقليديه وحقيقه هي كنواه لسلاح الغواصات السعودي

          ستكون قفزه نوعيه بصراحه ونأمل كل خير
          إن شاء الله نسمع أخبار مفرحة بداية العام المقبل ,,,,مواصفات السكوربيون أكثر من ممتازة يكفي مداها الكبير ,,أكثر من 1000 كلم وهي في حركة دائمة في الأعماق

          تعليق


          • #6
            رد: الغواصة SSK Scorpene

            ٢ تجوب خليج عمان وبحر العرب وخليج عدن
            ٢ اخرى ترابط في المتوسط
            ستجعل الكثيرين يترددون قبل القيام بأي حماقه
            اما في الخليج العربي او البحر الأحمر فالأمر مختلف

            تعليق


            • #7
              رد: الغواصة SSK Scorpene

              المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
              إذا كنت ستتجه للأسبان فلديهم الs-80 وهي المطورة عن السكوربيون لتوافق إحتياجات أسبانيا مع قدرات غطس اكبر وحمولة جيدة من الهاربون تجعلك تستهدف الأهداف السطحية بسهولة ,,,,,,علاوة على ان الأسبان وقعوا عقود تصنيع 4 غواصات وأكتفوا ب3 ,, وخطها ليس مشغول مثل السكوربيون المشغول بالطلبات الهندية والبرازيلية ,,,,جنرال دينامكس دخلت مطور للمشروع مع أسبانيا فتوقع نتائج ممتازة
              قريت خبر ان s80 تواجه مشاكل
              وإسبانيا تعاني من ازمه اقتصاديه طاحنه لذلك توجهو الى فرنسا لعجزهم عن التمويل لحل تلك المشاكل
              sigpic

              تعليق


              • #8
                رد: الغواصة SSK Scorpene

                المشاركة الأصلية بواسطة Alrougi مشاهدة المشاركة
                قريت خبر ان s80 تواجه مشاكل
                وإسبانيا تعاني من ازمه اقتصاديه طاحنه لذلك توجهو الى فرنسا لعجزهم عن التمويل لحل تلك المشاكل
                فعلا الغواصة تواجه مشكلة عدم التوازن بسبب وجود زيادة في الوزن مقدارها 170 طن ...لذلك تعاقدت مع شركة جنرال دينامكس الامريكية لتفادي اي مشكلة تقنية ..وهم لم يتجهوا لفرنسا

                تعليق


                • #9
                  رد: الغواصة SSK Scorpene

                  نحتاج إلى 6 سكوربيون ..

                  أليس هناك ضباط وأفراد سعوديون قاموا بزيارة الغواصة سكوربيون قبل سنوات مما أشاع أن المملكة ستقتنيها .. ؟!

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الغواصة SSK Scorpene

                    اسرائيل عدلت على الدولفين
                    كذلك فعلت باكستان
                    باضافة خلايا لصواريخ الكروز



                    اتمنى ان تكون من ضمن شروطنا
                    في حال تم التعاقد عليها
                    وبالنسبة لصواريخ كروز
                    فاتمنى نقل تقنية الصواريخ الباكستانية



                    تعليق


                    • #11
                      رد: الغواصة SSK Scorpene

                      المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                      نحتاج إلى 6 سكوربيون ..

                      أليس هناك ضباط وأفراد سعوديون قاموا بزيارة الغواصة سكوربيون قبل سنوات مما أشاع أن المملكة ستقتنيها .. ؟!
                      نعم عاينوا السكوربين الماليزيه ولولا ساركوزي الملعون لتمت في العاميين الماضيه الكثير من الصفقات .

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الغواصة SSK Scorpene

                        المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة
                        اسرائيل عدلت على الدولفين
                        كذلك فعلت باكستان
                        باضافة خلايا لصواريخ الكروز



                        اتمنى ان تكون من ضمن شروطنا
                        في حال تم التعاقد عليها
                        وبالنسبة لصواريخ كروز
                        فاتمنى نقل تقنية الصواريخ الباكستانية



                        إسرائيل وضعت لمستها في الدولفين ,, الدولفين في الأساس غواصة من نوع تايب 209 لكن عدلوا عليها حتى أصبحت أكبر من التايب 212 وأكثر إزاحة منها وتشغل طاقم أكبر من التايب 214 !!!!

                        إسرائيل أضافت فتحات طوربيد 26 إنش أو 650 ملم لكي تستطيع إطلاق صواريخها لأن الولايات المتحدة رفضت إعطائها التوماهوك القادر على الإنطلاق من فتحات طوربيد 533 تقليدية ,,

                        حقيقة مواصفاتها مرعبة خاصة أنها تحوي aip وغاطسها عميق أكثر من 350 متر وسرعتها وتسليحها مرعب خاصة الطوربيدات التي زودتها بها ألمانيا قادرة على إقتناص الهدف بتوجيه سلبي صامت تنطلق بسرعة أكثرمن 65 كلم برأس 250 كلغم !!

                        طبعا الدولفين أفضل من السكوربيون

                        تعليق


                        • #13
                          رد: الغواصة SSK Scorpene

                          المشاركة الأصلية بواسطة Prince مشاهدة المشاركة
                          نعم عاينوا السكوربين الماليزيه ولولا ساركوزي الملعون لتمت في العاميين الماضيه الكثير من الصفقات .
                          لو وقعنا الصفقة مع الفرنسيين 2006 لكنا حاليا أستلمنا أول سكوربيون لكن مع التأخير الحاصل حتى لو تم التوقيع العام المقبل فلن يكتمل العدد إلا بعد 15 سنة على الأقل !

                          الهنود وقعوا عقود التصنيع عام 2005 وسيستلمون أول غواصة العام المقبل وينهون طلبيتهم 2021 ,,خطوط التصنيع حاليا مشغولة بالطلبات البرازيلية والهندية لزوم نصف سرى !

                          تعليق


                          • #14
                            رد: الغواصة SSK Scorpene

                            المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                            إسرائيل وضعت لمستها في الدولفين ,, الدولفين في الأساس غواصة من نوع تايب 209 لكن عدلوا عليها حتى أصبحت أكبر من التايب 212 وأكثر إزاحة منها وتشغل طاقم أكبر من التايب 214 !!!!

                            إسرائيل أضافت فتحات طوربيد 26 إنش أو 650 ملم لكي تستطيع إطلاق صواريخها لأن الولايات المتحدة رفضت إعطائها التوماهوك القادر على الإنطلاق من فتحات طوربيد 533 تقليدية ,,

                            حقيقة مواصفاتها مرعبة خاصة أنها تحوي aip وغاطسها عميق أكثر من 350 متر وسرعتها وتسليحها مرعب خاصة الطوربيدات التي زودتها بها ألمانيا قادرة على إقتناص الهدف بتوجيه سلبي صامت تنطلق بسرعة أكثرمن 65 كلم برأس 250 كلغم !!

                            طبعا الدولفين أفضل من السكوربيون
                            صورة للدولفين القديمة والدولفين الحديثة بعد إضافة نظام الAIP أو الدفع المستقل عن الهواء ,, الأنابيب الحمراء في مقدمة السفينة تمثل 6 فتحات لإطلاق طوربيدات عيار 533 ملم و4 فتحات مقاس 650 لإطلاق صواريخ الPOP EYE TURBO SLCM بمدى يصل لأكثر من 1500 كلم وبشحنة نووية تبلغ 200 كلغم !!



                            تعليق

                            ما الذي يحدث

                            تقليص

                            المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                            أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                            من نحن

                            الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                            تواصلوا معنا

                            للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                            editor@nsaforum.com

                            لاعلاناتكم

                            لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                            editor@nsaforum.com

                            يعمل...
                            X