نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

ولىّ زمن الهيلفاير... فما هو الصاروخ جو-أرض البديل؟

حزيران/يونيو 03, 2016 2488

تم إطلاق أول صاروخ جرى تصميمه ليستبدل صواريخ هيلفاير من طائرة الغراي ايغل GREY EAGLE وتمكن من تحقيق إصابة مباشرة على هدف متحرك وفقا لمتحدث باسم مكتب برنامج الجيش الأميركي للاسلحة الذكية JAGM، المسؤول أيضاً عن إدارة برامج صواريخ الهيلفاير والهيدرا 2.75 ملم.

وأعلن المتحدث أيضا أن الصاروخ استطاع التحليق لمسافة اكثر من 8 كلم، وعلى علو منخفض. والصاروخ المصممم ليتم إطلاقه من عدة منصات جوية مختلفة استطاع إصابة هدف متحرك بسرعة 20 كلم/الساعة.

أهمية هذه التجربة، تكمن في نجاح تنفيذها من على متن طائرة من دون طيار، مما سيزيد من قدرات هذا النوع من الطائرات في تنفيذ مهام الدعم الجوي القريب.

يمتلك هذا الصاروخ قدرات متعددة لتعقب الأهداف وتدميرها، ما يسمح بالتحكم بمساره من قبل الطيار أو بشكل آلي تلقائي، ودون تدخل الطيار إذا اقتضى الأمر وذلك بواسطة مجموعة التوجيه والتعقب المدمجة فيه.

تشكل تجربة الإطلاق من الغراي ايغل سابع تجربة لهذا الصاروخ من منصات مختلفة حيث تمت تجربته من طائرة الأباتشي و الكوبرا.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الأميركي منح شركة لوكهيد مارتن عقدا بقيمة 66 مليون دولار أميركي لتطوير هذا الجيل من الصواريخ التي ستحل محل صواريخ الهيلفاير، ومن المتوقع أن تصل قيمة العقد مستقبلا الى 180 مليون دولار أميركي. كما أنه من المتوقع أن يتم نشره ضمن الوحدات القتالية مطلع العام 2018.

شروط العقد الأساسي تنص على امكاينة اطلاق هذه الصواريخ من خلال طوافات الاباتشي والكوبرا الا ان استخدام الغراي ايغل يعتبر خيارا إضافيا كون هذه الطائرات تقوم حاليا باطلاق صواريخ الهيلفاير.

وفي المميزات التقنية لصاروخ لوكهيد مارتن جو-ارض JAGM فهو يتميز بأنه يمتلك خاصية التوجيه المتعدد المصادر اللايزرية والرادارية. فجهازية التوجيه والحساسات تشمل على حساسات لايزر نصف نشطة SAL لتوفير دقة الإصابة العالية، ورادار ذات الموجات الميليمترية لتوفير خاصية الاطلاق والنسيان لاصابة الأهداف المتحركة وفي كافة الأحوال الجوية.

خاصية الاطلاق والنسيان تعتبر أساسية لتحقيق إصابات عالية الدقة وخفض فداحة الاضرار الجانبية، خاصة عند العمل في ظروف عملياتية لا تسمح بتلقي إشارات تحديد الموقع.

يكمن استخدام هذه الصواريخ ضد مروحة واسعة من الأهداف المعادية مثل الاليات المدرعة من وضعية الثبات ووضعية الحركة، وسائط الدفاع الأرضي، زوارق الدورية، قاذفات الصواريخ، منصات الرادر، مراكز القيادة والاتصال وصولا الى مراكز القيادة المحصنة.

 

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com