Print this page

السفينة الحربية "سي هانتر" تكنولوجيا جديدة للجيش الأميركي

نيسان/أبريل 29, 2017 3655

في ديسمبر الماضي أطلقت الولايات المتحدة سفينة حربية ذاتية القيادة في عرض البحر، بهدف إجراء عدد من الاختبارات عليها، بما في ذلك التحقق من إمكانية امتثالها لمعايير السلامة الدولية للعمل في البحر، وضمان أن السفينة قادرة على استخدام رادار وكاميرات لتفادي الاصطدام بالسفن الأخرى.

ومنذ ذلك الوقت تجري تلك السفينة التي يطلق عليها تسمية "سي هانتر"، اختبارات ستستمر على مدى عامين بالقرب من سواحل سان دييغو، حيث تختبر السفينة حاليا أجهزة الاستشعار وبرمجيات القيادة الذاتية في البحر، للتأكد من القدرة على الامتثال للوائح الاصطدام البحري، ولإثبات المفهوم في مجموعة متنوعة من المهام البحرية.

مواصفاتها:

يبلغ طول السفينة 132 قدما(40 مترا)، وهي غير مسلحة، لكن النماذج المستقبلية عنها سيتم تجهيزها بأسلحة وفقاً للمسؤولين.

وتعد هذه السفينة المعادل البحري لسيارة غوغل ذاتية القيادة. يبلغ سعرها 20 مليون دولار وبكلفة تشغيل يومية تصل إلى 20 الف دولار، مما يجعلها غير مكلفة نسبيا على سلاح البحرية.

يجري تشغيلها بمحركين على الديزل، كما يمكنها الوصول إلى سرعة 27 عقدة في الساعة. وخلال الاختبار الأولي لقدراتها الذاتية المستقلة، قامت السفينة بتنفيذ مهمات متعددة مع التوقف عند نقاط عدة، من دون أي شخص يوجه مسارها أو يزيد من سرعتها.

وقد أنجزت شركة»لايدو«اختبارا لمحطة المراقبة التي تشرف من بعيد والتي تسمح بالتحكم عن بعد بالسفينة، وتمكنها من القيام بمهام جديدة من مواقع بعيدة، سواء أكانت عائمة أو على الشاطئ.

ومن المقرر أن يستمر اختبار نظام التشغيل الذاتي للسفينة في إطار مجموعة متنوعة من السيناريوهات خلال خريف 2017 كجزء من برنامج الاختبار الساري لعامين والممول بشكل مشترك من قبل وكالة مشاريع البحوث المتقدمة الدفاعية (داربا)، ومكتب البحوث البحرية (أو إن أر).

ويقول مايك تشاغنون، رئيس مجموعة ليدوس للحلول المتطورة، إن:»سي هانتر«هي في طليعة تكنولوجيا التحكم الذاتي الجديدة للجيش الأميركي» مضيفا: «الاختبار التشغيلي هدفه تسليط الضوء على القدرات غير المسبوقة التي يمكن أن يقدمها هذا النوع من السفن الموجهة عن بعد لقواتنا المسلحة».

ويقول الخبراء إن للسفينة إمكانية إحداث تغيير جذري في سلاح البحرية، ليس هذا فحسب، وإنما أيضا في عملية الشحن التجاري.

Latest from ليندا خضر

Related items