نيسان/أبريل 18, 2024
الشريط

ما تحتاج الى معرفته حول الطوربيد الطائر HAAWC من بوينغ Featured

أيار 24, 2016 2696

استعرضت شركة بوينغ منظومتها الصاروخية المضادة للغواصات الجديدة " الطوربيد الطائر"  " HAAWC" (High Altitude Anti-Submarine Warfare Weapon Capability)  والتي تهدف إلى تحييد التهديد الذي تشكله الغواصات المعادية.

الطوربيد هافاك " HAAWC" الذي تعمل على تطويره شركة بوينغ سيتم استخدامه على طائرات البحرية الامركية نوع بوسيدون P8ABOEING 737- أيضا من انتاج شركة بوينغ. وقد وقعت البحرية الأميركية عقدا مع شركة بوينغ في العام 2013 بقيمة 19.2 مليون دولار أميركي لتطوير هذه المنظومة الذكية.

 وستصبح الطائرة بوسيدون صائدة الغواصات بفضل الطوربيد الطائر اكثر فعالية عندما يصار الى دمجه من ضمن منظوماتها القتالية. ومن المقرر إجراء الاختبارات الأولية لهذا الطوربيد على متن البوسيدون في العام 2017.

الهافاك هي جهازية "KIT" سيتم تركيبها على توربيد البحرية الأميركية الخفيف نوع مارك 54 صنع شركة رايثيون وستسمح جهازية بوينغ بتحويل طوربيد رايثيون الى الطوربيد الطائر والقادر على الانزلاق والتحليق بسهولة من ارتفاع 30 ألف قدم، والطيران لمسافات طويلة.

ORD HAWC Torpedo Concept lg

ستحول الهافاك طوربيد رايثيون الى طائرة نفائة مصغرة، يضاف اليها اجنحة التحليق وذيل التوجيه وسيمتلك الطوربيد الطائر نظام توجيه بالأقمار الاصطناعية ،GPS وحين اقترابه من المياه تنفصل جهازية الهافاك عن جسم الطوربيد وعندها تنطلق من الطوربيد المظلة التي تساعده على دخول سطح المياه بشكل سلس. بعدها تنطلق محركات الطوربيد لتوجهه نحو هدفه النهائي وبدقة عالية.

وفي تقييم اولي لمصادر دفاعية روسية اعتبرت ان تطوير هذا النظام يستهدف بدرجة أولى التهديد التي تشكله غواصات روسيا، كوريا الشمالية والصينية واهمها الغواصة الروسية المتحكم بها عن بعد "ستاتوس-6" فمن الناحية النظرية اعتبرت المصادر الروسية ان الطوربيد HAAWC  قادر حقا على تحسين نظام الدفاع الأمريكي المضاد للغواصات: إطلاق الطوربيد من طائرة تحلق على ارتفاعات عالية فعال أكثر من إلقائه باستخدام المظلة، ودقته في ضرب الأهداف أكبر، لكن المهم هو الكشف عن غواصة العدو وكبس زر "إطلاق" في الوقت المناسب.

ولكن من الناحية العملية اعتبرت المصادر الروسية، ان تجسيد جميع الخطط الواردة لتطوير الطوربيد، أمر مشكوك به. فالطوربيد الطائر بكل بداهة لا يمكنه أن يحتوي على أي ديناميكية هوائية ولا وقود كافي ليطير على مسافات بعيدة. ولتأكيد هذا، لا نحتاج لدراسة خصائصه: إن إلقاء نظرة واحدة عليه يوضح كل شيء. فشكله الخارجي مشابه لسلاح صنع في زمن الحرب العالمية الأولى أوالثانية، وكأنه صنع بهذا الشكل بسبب عدم توفر الخام اللازم.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com