نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

أنقرة: تركيا تتسلم أولى مقاتلات (F-35) عام 2018

أيار 29, 2016 2250

أعلن وكيل وزارة الدفاع التركية لشؤون الصناعات العسكرية، إسماعيل دمير، أن تسليم طائرات أمريكية مقاتلة من طراز (F-35) ل‍أنقرة، سيبدأ خلال العام 2018، لافتا الى أن أول مركز لتصنيع محركات تلك المقاتلات، وصيانتها وتركيبها خارج الولايات المتحدة، سيكون في تركيا.

وقال دمير، الذي يجري زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في الاجتماع السنوي لممثلي الدول المشاركة في مشروع تصنيع مقاتلات (F-35)، في تصريح أوردته وكالة الأناضول، إن "مراحل التصنيع وصلت إلى مستويات معينة، وبرنامج التصنيع دخل في مساره".

ولفت المسؤول التركي الى أن أول مقاتلات (F-35) بعد الولايات المتحدة، تم تسليمها إلى هولندا، وبعدها ستتم عملية تسليم إلى النرويج (لم يحدد موعدها)، ومن ثم سيبدأ التسليم إلى تركيا في 2018.

وأكد، أن أنقرة تُشارك بشكل فعلي في عملية تصنيع المقاتلات، مشيرا، أن قسم الوسط من جسم الطائرة، وأجزاء مهمة من محركها تُصنع في تركيا.

وأوضح، أن تركيا أقدمت على تطوير أنظمة طائرات مسلحة بدون طيار، بعد رفض واشنطن للمشروع ذاته، قبل عدة أعوام، مؤكداً أن هناك أكثر من 20 طائرة بدون طيار، على خط الإنتاج في تركيا، في حين تتواصل عمليات الاختبار على الطائرات المصنعة، في البلاد.

يذكر مشروع تصنيع مقاتلات من طراز (F-35) تشارك فيها كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، وكندا، وأستراليا، والدنمارك، وإسرائيل، واليابان، وهولندا، والنرويج، وبريطانيا، وكوريا الجنوبية، ويعتبر المشروع من أغلى المشاريع تكلفة لوزارة الدفاع الأمريكية، بكلفة إجمالية 380 مليار دولار، حيث تتقاسم مصاريف المشروع الدول المشاركة فيه، بحسب طلبها لشراء المقاتلات.

ومن المنتظر أن تستلم تركيا أول مقاتلتين خلال 2018، من بين طلبيتها لشراء 107 طائرة من الطراز ذاته

كل ما تحتاج الى معرفته حول برنامج الاف 35 

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com