Print this page

نظرة على أهم برامج تطوير مروحيات الجيل القادم

نيسان/أبريل 30, 2017 4869

كشفت شركتا بوينغ وسيكورسكي للطائرات مؤخرا عن فيديوCGI للجيل القادم من مروحيات طراز سب-1 عالية السرعة والتي هي قيد التطوير كجزء من برنامج (FVL)، ومن جانب أخر كشفت روسيا عن تطويرها لمشاريع مماثلة في مصنع طائرات الهليكوبتر ميل في موسكو ومكتب تصميم كاموف.

وقال المحلل العسكري الروسي ديمتري دروزدينكو إن "طائرات الهليكوبتر أصبحت حالياً معرضة بشدة لتهديد من قبل أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة". وأضاف "لهذا السبب أصبحت السرعة عاملاً حاسماً، فكلما زادت سرعة وصول طائرة هليكوبتر إلى منطقة عمليات معينة، لتنفذ غارة جوية أو تجمع أفراد الجيش كلما زادت فرصها في عدم التعرض للإصابة.

ووصف دروزدينكو نائب رئيس تحرير المجلة العسكرية الروسية "أرسنال اوتشيستفا" روسيا بأنها إحدى الدول الرائدة فى مجال تصنيع طائرات الهليكوبتر قائلاً إن البلاد لديها كل التكنولوجيات الضرورية.

وقد اختبرت روسيا على وجه الخصوص "مختبر الطيران" الذي تم تطويره على أساس طائرة الهليكوبتر ميل مي -24، وقد تم تجهيز المعدات العسكرية بشفرات جديدة، وخاصية الديناميكا الهوائية.

الطائرة معروفة رسمياً باسم Mi-PSV صممت في إطار برنامج يعرف باسم "مروحية المستقبل عالية السرعة" وقامت الطائرة العمودية برحلتها الأولى في 29 ديسمبر 2015، واختبر الطيارون أثنائها درجة الثبات، وراقبوا الأداء والخصائص الديناميكية، وتم بناء المروحية التجريبية خصيصاً لإجراء البحوث في رحلة عالية السرعة.

وفي آب / أغسطس 2015، عرض مصنع مروحية ميل موسكو نموذجا أوليا لطائرة هليكوبتر تجارية روسية متقدمة (راشيل) في المعرض الجوي لشركة مكس. وقالت إن هذه الطائرات العمودية عالية السرعة المتقدمة قادرة على حمل ما يصل إلى 24 راكبا أو 2.5 طن من البضائع، وتحلق بسرعة قصوى تبلغ 500 كم / ساعة (310 ميل في الساعة).

وبالإضافة إلى ذلك، يقال إن الشركة تعمل على مشروع مي-1X، وهو جيل جديد من طائرات الهليكوبتر التي تصل سرعتها إلى 520 كم / ساعة (312 ميلا في الساعة). وقد تم تصميم الطائرة لتحمل 25 راكبا.

كاموف كا-92 هي المنافس الرئيسي لمشروع مي-1X على عقد دفاعي بقيمة 1.3 بليون دولار لصالح الحكومة الروسية، ويقال إن المروحية قادرة على حمل ما يصل إلى 30 راكبا وتطير على مسافة أقصاها 1،400 كيلومتر (870 ميل). ووفقا لتقارير سابقة، فإن النموذج الأولي لكا 92 يمكن يحلق في عام 2018.

ويهدف برنامج (FVL) الذي أطلق في عام 2004 إلى تقديم بديل عن طائرات الهليكوبتر من طرز UH-60 Black Hawk, AH-64 Apache, CH-47 Chinook, and OH-58 Kiowa

ومن بين المنافسين الرئيسيين Defiant SB>1، التي تنتجها سيكورسكي وبوينغ، و Bell V-280 Valorالتي يجري تطويرها من قبل بيل هليكوبتر و لوكهيد مارتن.

Latest from ليندا خضر

Related items