نيسان/أبريل 18, 2024
الشريط

حكومة الوفاق الليبية تعلن سيطرتها على مقر قيادة تنظيم داعش في سرت

آب/أغسطس 10, 2016 1818

·     أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية الأربعاء في بيان السيطرة على مقر قيادة تنظيم داعش في مجمع المؤتمرات في معقله في سرت.

وأكد المكتب الإعلامي لعملية "البنيان المرصوصأن"مجمع قاعات واغادوغو في قبضة قواتنا"، معلنا كذلك عن السيطرة .على مستشفى ابن سينا المجاور

كما قالت القوات الليبية إنها استعادت أيضا مجمع جامعة سرت لكنها فقدت طائرة حربية في المدينة، حيث قال رضا عيسى المتحدث باسم القوات إنه ليس واضحا بعد كيفية تحطم الطائرة. وبحسب بيان نشر على موقع قريب لتنظيم داعش قال التنظيم إنه أسقط الطائرة مما أسفر عن مقتل قائدها

.

وبدأت القوات الموالية للحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة حملتها على سرت في مايو/ أيار. وفي الأول من أغسطس/ آب الجاري بدأت الولايات المتحدة شن ضربات جوية لمساعدة تلك القوات على إحراز تقدم ضد المتشددين المحاصرين في وسط المدينة الواقعة على ساحل البحر المتوسط.

 

·       
تنظيم الدولة الإسلامية

·        ليبيا

·        حكومة الوفاق الليبية

أفريقيا

ليبيا-سرت: حكومة الوفاق تعلن السيطرة على مقر قيادة تنظيم "الدولة الإسلامية"

·       

·       

·       

·        inShare

·        0

·        print

http://scd.france24.com/ar/files/imagecache/france24_ct_api_bigger_169/article/image/09062016_libye-ei-gna-m_0_0.jpg© أ ف ب | قوات حكومة الوفاق الليبية قرب سرت

نص فرانس 24

آخر تحديث : 10/08/2016

تمكنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية اليوم الأربعاء من السيطرة على مقر قيادة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سرت، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي لعملية "البنيان المرصوص".

أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية الأربعاء في بيان السيطرة على مقر قيادة تنظيم داعش في مجمع المؤتمرات في معقله في سرت.

وأكد المكتب الإعلامي لعملية "البنيان المرصوصأن"مجمع قاعات واغادوغو في قبضة قواتنا"، معلنا كذلك عن السيطرة .على مستشفى ابن سينا المجاور

كما قالت القوات الليبية إنها استعادت أيضا مجمع جامعة سرت لكنها فقدت طائرة حربية في المدينة، حيث قال رضا عيسى المتحدث باسم القوات إنه ليس واضحا بعد كيفية تحطم الطائرة. وبحسب بيان نشر على موقع قريب لتنظيم داعش قال التنظيم إنه أسقط الطائرة مما أسفر عن مقتل قائدها.

وبدأت القوات الموالية للحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة حملتها على سرت في مايو/ أيار. وفي الأول من أغسطس/ آب الجاري بدأت الولايات المتحدة شن ضربات جوية لمساعدة تلك القوات على إحراز تقدم ضد المتشددين المحاصرين في وسط المدينة الواقعة على ساحل البحر المتوسط.

Last modified on الأحد, 14 آب/أغسطس 2016 14:10

Related items

  • بسبب نشاط روسيا في ليبيا.. “أفريكوم” تلوح بنشر قوات في تونس بسبب نشاط روسيا في ليبيا.. “أفريكوم” تلوح بنشر قوات في تونس

    واشنطن: كشفت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”، الجمعة، عن إمكانية نشر قواتها في تونس على خلفية الأنشطة العسكرية الروسية في ليبيا.
    وقالت “أفريكوم”، في بيان، إن قائدها ستيفن تاونسند، أعرب لوزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، في اتصال هاتفي الخميس، عن استعدادهم لنشر “قوات مساعدة أمنية” هناك، وعن القلق من الأنشطة العسكرية الروسية في ليبيا.
    وأكد البيان أن المسؤولين التونسي والأمريكي، اتفقا على التعاون من أجل تحقيق الأمن الإقليمي ومجابهة تصاعد العنف في ليبيا.
    واعتبر تاونسند أن “الأمن في شمالي إفريقيا أصبح مصدر قلق كبير، في الوقت الذي تأجج فيه روسيا الصراع في ليبيا” بحسب البيان.
    وتابع “سنبحث عن طرق جديدة لهواجسنا الأمنية المشتركة مع تونس باستخدام قواتنا”.
    وأضاف البيان، أنوحتى لحظة نشر الخبر، لم يصدر عن الجانب التونسي تعليق رسمي حول ما أوردته قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا.
    يشار أن “أفريكوم” تتبع للقوات البرية الأمريكية، وتقوم بإرسال وحداتها إلى الدول المتحالفة لتقديم الأمن والتدريب وإجراء مناورات.
    والأربعاء، كشفت “أفريكوم” عن إخفاء روسيا هوية ما لا يقل عن 14 مقاتلة حربية من طراز “Su-24″ و”MiG-29” في قاعدة عسكرية بسوريا، قبل إرسالها إلى ليبيا.

  • البعثة الأممية في ليبيا تطالب بمعاقبة المسؤولين عن قصف مطار معيتيقة البعثة الأممية في ليبيا تطالب بمعاقبة المسؤولين عن قصف مطار معيتيقة

    دانت البعثة الأممية في ليبيا القصف الذي تعرض له مطار معيتيقة في طرابلس، متهمة "الجيش الوطني الليبي" بأنه تعمد مهاجمة المدنيين والمنشآت المدنية، وطالبت بمحاسبة المسؤولين.

    وقالت البعثة في بيان أصدرته السبت: "حسب التقارير وفي مشهد بات مألوفا جدا ومروعا، قصفت قوات تابعة للجيش الوطني الليبي مطار معيتيقة اليوم بينما كانت طائرة مدنية تستعد لمغادرة طرابلس".

    وأكدت أن الغارات تسببت بسقوط جرحى مدنيين ووقوع أضرار هائلة بطائرتي ركاب مدنيتين، وخزانات للوقود وسيارات إطفاء وصالة الركاب بالمطار.

    وأضافت: "هذه الهجمات المروعة باتت تحدث بشكل متكرر بالقرب من الأحياء السكنية. القصف العنيف اليوم ليس إلا مشهدا آخر من سلسلة الهجمات العشوائية، التي تنسب في أغلبها إلى القوات الموالية للجيش الوطني الليبي".

    وأشارت إلى أن هجمات قوات حفتر أدت منذ بداية مايو الجاري إلى مقتل أكثر من 15 وإصابة 50 مدنيا وطالبت بمحاسبة المسؤولين عن تلك الجهمات بموجب القانون الدولي.

  • مبادرة سياسية مرتقبة لرئيس مجلس النواب لإنهاء الأزمة الليبية مبادرة سياسية مرتقبة لرئيس مجلس النواب لإنهاء الأزمة الليبية

    نوه موقع مجلس النواب على الإنترنت إلى أن رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح سيلقي كلمة للشعب الليبي لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك و«المبادرة السياسية لإنهاء الأزمة الليبية».

    يأتي ذلك في ظل استمرار الحرب في جنوب طرابلس بين القوات التابعة للقيادة العامة من جهة والقوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني من جهة أخرى.

    ومنذ أن أعلن المشير خليفة حفتر عن حملته العسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس، تعثرت جهود الوساطة وعملية التسوية التي كانت تجري برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

    واستضافت العاصمة الألمانية برلين مؤتمر دوليا رفيع المستوى حول ليبيا في 19 يناير الماضي، كانت أبرز مخرجاته «عملية برلين» التي تهدف إلى إحياء الحوار الليبي عبر ثلاث مسارات سياسية وأمنية/عسكرية واقتصادية.

    كما استضاف مقر الأمم المتحدة في جنيف جولتين للمسار العسكري وجولة واحدة للمسار السياسي فيما استضافة القاهرة جولة واحدة للمسار الاقتصادي، قبل أن يقدم المبعوث الأممي استقالته.

     

     
  • ما هو السر وراء نجاح داعش في بناء شبكة أنفاق ضخمة في العراق؟ ما هو السر وراء نجاح داعش في بناء شبكة أنفاق ضخمة في العراق؟

    يلجأ تنظيم داعش الإرهابي إلى بناء شبكة ضخمة من الأنفاق، يستخدمها لإخفاء عتاده الحربي، عن أعين الغارات الجوية، ووفقًا لأحدث البيانات بلغ طول الأنفاق التي حفرتها داعش في العراق وحدها، نحو 45 كم، أي ما يوازي حجم مدينة.

    وكشف تقرير نشرته شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية عن السر وراء نجاح تنظيم داعش الإرهابي في حفر هذه الشبكة الضخمة من الأنفاق، التي يمكن وصفها بالمدينة، وقالت إن السر وراء هذه القدرة الفائقة يكمن في ماكينة حفر أنفاق صنعها التنظيم بنفسه، يمكنها حفر الأنفاق بين المنازل وتحت الطرق، ما يتسبب في إرباك خطط التحالف الدولي الذي يحارب التنظيم.

    وكشفت عن تلك المعلومات خبيرة الأسلحة الكندية ديفين مورو، المسئولة عن دراسة الأسلحة التي يستخدمها "داعش"، ويرجع الفضل في اكتشاف تلك الماكينة إلى الفرقة التاسعة من الجيش العراقي، حيث عثر عليها بالقرب من منطقة الحمدانية قرب مدينة الموصل.

    يذكر أنه منذ فبراير الماضي، يخوض الجيش العراقي قتالًا لاستعادة الجانب الغربي من الموصل، بدعم من قوات التحالف الدولي، وذلك بعد أن أكملت، في 24 يناير الماضي، استعادة جانبها الشرقي، نتيجة قتال متواصل لمدة ثلاثة شهور.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com