Print this page

التدابير الامنية المعتمدة في المطارات حول العالم

تشرين2/نوفمبر 08, 2015 5337

تحاط مطارات العالم بشكل كامل بتدابير أمنية مشددة، تبدأ بأمن المحيط حيث يمنع السياج المحيط بالمطار وكميرات المراقبة عمليات التسلل والدخول الى مدرج الطائرات، او الى حيث يتم عمليات تفريغ وشحن البضائع والامتعة. بحيث يتم دخول الاشخاص من خلال بوابات خارجية محددة حيث يتوجب على كل شخص ان يمر عبر كاشف المعادن ( Metal Detector ) وان تفحص امتعته بأستخدام جهاز اشعة اكس (X ray machine)

اولا : العبور من خلال كاشف المعادن . تعمل اغلب كواشف المعادن المستخدمة في المطارات بتقنية التحريض النبضي (pulse induction) . تتميز الكواشف الحديثة الموجودة في الاسواق بأحتوائها على اكثر من وشيحة ارسال واستقبال توضع على ارتفاعات مختلفة مما يسمح بتغطية مجال اوسع بفعالية افضل.

ثانيا : فحص الحقائب المحمولة بأستخدام نظام اشعة اكس X. حيث توضع الامتعة على بساط متحرك يقوم بنقل هذه الامتعة لتمر عبر جهاز الاشعة اكس. يعتمد جهاز الكشف المستخدم في اغلب المطارات نظام اشعة اكس ثنائي الطاقة  dual-energy X-ray system . بما ان مستوايات امتصاص اشعة اكس X تختلف بأختلاف المواد يمكن للموظف المسؤول من خلال الصورة التي تظهر على شاشة الكومبيوتر المرفق بالجهاز تمييز المواد داخل الحقائب ، وعادتا تعتمد الشركات المصنعة على تلوين المواد على الشاشة بشكل يحدد 3 اصناف رئيسية للمواد : المواد العضوية ، المواد اللاعضوية ، المعادن . يمكن ان تختلف الالوان المستخدمة في تمثيل المواد اللاعضوية والمعادن حسب الشركة المصنعة بينما تتفق كل الانظمة على استخدام اللون البرتقالي في تمثيل المواد العضوية وذلك بسبب ان اغلب المواد المتفجرة هي مواد عضوية.

 

فحص الحمولات والشحن الجوي
بالاضافة الى حقائب وامتعة المسافرين ، تقوم اغلب الطائرات بشحن كميات كبيرة من الحمولات. وجميع هذه الحمولات يتم فحصها والتاكد منها قبل تحميلها . لذلك تعتمد اغلب المطارات على احد الانظمة الثلاث التالية من اجل فحص حمولات الطائرات:

اولا : نظام اشعة أكس X متوسط الحجم. وهو جهاز ثابت يقوم بمسح كامل لمحتويات الحمولات والتاكد من عدم وجود مواد مشبوهة

 ثانيا : نظام اشعة اكس X متنقل . وهو عبارة عن شاحنة تحمل نظام متكامل للمسح بأشعة X تتوقف هذه الشاحنة بجانب عربة نقل الحمولات المطلوب فحصها حيث يتم مسح المحتويات بحثا عن وجود اي مواد مشبوهة.

 ثالثا : نظام اشعة اكس X ثابت وكبير الحجم . وهو عبارة عن غرفة ضخمة تحتوي على ماسح ضخم باشعة X حيث يتم ادخال الحمولات اليها مع الشاحنات او القاطرات حيث تجري عملية مسح كاملة للحمولة وللشاحنة على حد سواء.

اضافة الى ذلك يتم إستخدام الكلاب ،حيث يعتبر استخدام الكلاب المدربة من اقدم الطرق المعروفة . وما زالت هذه الطريقة مستخدمة باعتبارها توازي أو أفضل من أغلب الانظمة ذات التقنيات العالية . تدعى هذه الكلاب الخاصة بوحدات K-9 ويتم تدريبها على شم وتحسس روائح معينة تصدر عن المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع القنابل او المخدرات وغيرها من المواد.

تادي عواد

Rate this item
(2 votes)
Last modified on الأحد, 08 أيار 2016 22:59
رئيس التحرير

Latest from رئيس التحرير