20 مليار دولار لتعزيز قدرات القوات المسلحة الكويتية

كانون1/ديسمبر 02, 2015 1698

أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد العبدالله الصباح، أمس، أن الحكومة طلبت ميزانية تعزيزية لدعم التسليح لمدة 10 سنوات.

وكانت الحكومة احالت الى البرلمان الكويتي مشروع بقانون يسمح لها بأن تأخذ من الاحتياطي العام 6.2 مليارات دينار (20.5 مليار دولار) لوضع ميزانية استثنائية لعشر سنوات مالية تخصص لتعزيز الدفاع في البلاد، ويهدف المبلغ إلى تغطية احتياجات وزارة الدفاع من التسليح والمعدات العسكرية نظراً للوضع الإقليمي للمنطقة، والحفاظ على جاهزية القوات المسلحة.

يتزامن هذا الطلب مع أعلان الشركة الإيطالية فينميكانيكا في 26/11/2015 عن حصول تأخير في استكمال عقد بيع 28 مقاتلة من طراز يوروفايتر إلى الكويت إلى منتصف ديسمبر، مصدر مقرب من هذه المسألة قال يوم الخميس. يبلغ مقدار الصفقة 7.8 مليار يورو. كما أعلنت الشركة ان أسباب التاخير تعود الى تدريب الطيارين والفنيين المتخصصين لصيانة الطائرة.

تجدر الإشارة الى الكويت وقعت بتاريخ 11/9/2015 مذكرة تفاهم لشراء 28 طائرة يوروفايتر تايفون لتصبح الدولة الثامنة التي تشتري مقاتلات من هذا الطراز.

وقال مصدران مطلعان على الأمر إن الكويت تواصل أيضا مفاوضات منفصلة مع الحكومة الأمريكية بشأن شراء 24 طائرة من طراز اف/ايه- 18 إي /اف سوبر هورنت التي تنتجها شركة بوينج في صفقة تزيد قيمتها عن ثلاثة مليارات دولار.

وقال مصدر في قطاع صناعة الطائرات إن فينميكانيكا هي الشريك الرئيسي في صفقة الكويت ويتوقع أن تحصل على أكثر من 50 في المئة من قيمتها. ويشمل الاتفاق شراء 28 طائرة منها 22 بمقعد واحد وست بمقعدين إلى جانب خدمات الصيانة مستقبلا.

إضافة الى عقد التايفون وقعت الكويت في الأشهر الماضية اتفاقات لشراء أسلحة ومعدات، أبرزها مع فرنسا لشراء 24 طوافة كراكال من شركة ايرباص هيليكوبتر بقيمة 2.5 مليار يورو.  !

 

 

Last modified on الأربعاء, 02 كانون1/ديسمبر 2015 15:12