العناوين

        

نزاع مالي بين واشنطن وسيئول حول مصادر تمويل نشر منظومة الثاد في كوريا الجنوبية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يوم 27 أبريل(بالتوقيت الأمريكي)، إنه يريد من كوريا الجنوبية دفع تكاليف نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي ثاد، التي تبلغ مليار دولار.

وذكر ترامب في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز أنه سيعيد التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية أو ينهيها، واصفا الاتفاقية بأنها فظيعة.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يشير فيها ترامب مباشرة إلى تكاليف نشر منظومة ثاد التي يتم نشرها في كوريا الجنوبية، وأيضا إنهاء اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية.

وتنتهي صلاحية اتفاقية التجارة الحرة بعد مرور 180 يوما من تاريخ إبلاغ أحد طرفيها الطرف الآخر عن الرغبة في إنهائها.

وذكر ترامب أن بلاده قد تواجه صداما مع كوريا الشمالية، معبرا عن أمله في المعالجة السلمية للقضية الكورية الشمالية التي أزعجت الرؤساء السابقين، غير أنه أوضح أن ذلك أمر صعب للغاية.

وأضاف أنه لا يثق في الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وأن الثقة فيه أمر صعب للغاية.

من جهتها جددت وزارة الدفاع بكوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، التأكيد على أن الولايات المتحدة هي التي تتحمل تكاليف نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي المتقدم "ثاد" في القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية.

وأوضحت الوزارة أنه ليس هناك أي تغيير في موقف البلاد، وهو أن توفر الحكومة الكورية الجنوبية الأراضي والبنية التحتية لنشر منظومة "ثاد"، وتتحمل الحكومة الأمريكية تكاليف نشر المنظومة وتشغيلها وصياتها بموجب اتفاقية وضعية القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية(SOFA).

الجدير بالذكر أن الوزارة كانت توضح بصورة متكررة منذ فبراير 2016 عندما بدأت التفاوض رسميا مع الجانب الأمريكي بشأن نشر المنظومة أن الولايات المتحدة ستتحمل ثمن نشر المنظومة بموجب SOFA.

 

آخر تعديل على السبت, 29 نيسان/أبريل 2017 01:46
قيم الموضوع
(0 أصوات)

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

 971544220075+

 966538244233+

 96131356789+

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

sales@kaylinmedia.com

www.kaylinmedia.com

 971544220075+