نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

ايران تتعاون مع فرنسا في مشروع "ايتر" النووي

تموز/يوليو 12, 2016 1816

اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالفاندي ان ايران وفرنسا اتفقتا على التعاون في مشروع "ايتر" النووي الذي تشارك فيه عدد من الدول. وصرح لوكالتي "مهر" و"فارس" للانباء ان مسؤولين ايرانيين "توصلوا الى تفاهم عام مع الجانب الفرنسي للتعاون المشترك" في المشروع.

ويأتي هذا الاعلان بعد عام من توصل ايران الى اتفاق مع الدول الست الكبرى، بقيادة الولايات المتحدة، لخفض برنامجها النووي في مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وقالت الوكالتان ان رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي زار مقر مشروع "ايتر" نهاية حزيران. وكان صالحي احد كبار المفاوضين الايرانيين في الاتفاق النووي الذي ابرم بين طهران وكل من الصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة في 14 تموز العام الماضي.

و"ايتر" مفاعل نووي حراري تجريبي دولي يتم بناؤه في جنوب فرنسا. العام 1985، اطلق المشروع بالتعاون بين فرنسا وعشرات الدول، ليكون "اول مفاعل للاندماج والانصهار لتوليد طاقة صافية"، وفقا لموقع المشروع. وبين الدول المشاركة فيه، الصين والاتحاد الاوروبي والهند واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com