نيسان/أبريل 23, 2024
الشريط

فيديو وانفوغرافيك للشبحية الروسية تي 50 من الجيل الخامس

آب/أغسطس 12, 2016 2245

نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات فيديو فريدة تظهر المقاتلة الروسية من الجيل الخامس "تي-50" أثناء التحليق، لأول مرة.

جاء ذلك في شريط فيديو أعدته وزارة الدفاع بمناسبة يوم القوات الجوية والفضائية الروسية الذي يصادف 12 أغسطس/آب. ويتضمن هذا الشريط الذي أطلق عليه "السماء تحت سيطرة الأقوياء"، أول فيديو لطائرة "تي-50" التقط من طائرة أخرى تحلق بجانب المقاتلة الروسية الأكثر تطورا. وتظهر المقاتلة في الدقيقة 01.15 و01.48 و02.08 بتوقيت الفيديو.

 

كما يتضمن الشريط لقطات خلابة لتحليق مقاتلتي "ميغ-29 كوب" و "سو-35 إس" وعملية إقلاعهما من متن حاملة طائرات، وطائرة قتال وتدريب من طراز "ياك-130"، ومقاتلة "سو-35 إس" الحديثة، وقاذفة استراتيجية "تو-95"، ومناورات لفريقي "الفرسان الروس" و"الخطاطيف" للاستعراض الجوي

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن تصوير طلعات مقاتلات "تي-50" و"سو-35" و"ميغ-29 كوب" جرى في جنوب روسيا هذا العام من  متن طائرة نقل عسكري "آن-12".

تصميم وتصنيع مقاتلة الجيل الخامس كان هدفه أن تستطيع الطائرة توجيه الضربات في أي وقت من اليوم وفي جميع الأحوال الجوية على الأهداف الجوية والبرية، والأهداف العائمة.

العمل على تصميم المقاتلة المتعددة المهام بدأ في الثمانينيات، وكان مقرر أن تحل الطائرة الجديدة محل المقاتلة سو- 27 والطائرة الاعتراضية ميغ-31. ونفذت اول تحليق لها في عام 2010. ومن المقرر انتهاء اختبار "تي-50" بحلول نهاية العام الحالي، ليبدأ تزويد سلاح الجو الروسي بهذه الطائرات في عام 2018.

تعتبر المقاتلة سوخوي T — 50 متعددة المهام، فهي قاذفة ذات قدرات قتالية فائقة تحقق لها السيادة الجوية. ويرجع ذلك إلى قدراتها العالية على المناورة التي تصل إلى11G وسرعتها البالغة (2100 كم/ساعة) وعملها على ارتفاع (20) كم من سطح الأرض.

وتصل معدلات صعود المقاتلة الرأسي تصل إلى (350) متر في الثانية، ويعود الفضل في ذلك إلى محركين غايةِ في القوة (AL-41F1) يـمـكـناها من التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة الى استخدام المسـرعات أو الحارقات الإضافية علما بأن هذه الميزة لا تتوفر حالياً إلا في الطائرة الروسية "ميغ ـ 31" والطائرات الأمريكية "إف ـ 22" و"إف ـ 35".

وصنعت الطائرة T-50  باستخدام عدد كبير من المواد الجديدة، مثل مواد التصنيع الكربونية البلاستيكية التي تتميز بوزن خفيف يساوي نصف وزن التيتانيوم، وبصلابة كبيرة جدا، مما أدى إلى تخفيف وزن الطائرة إلى الربع مقارنة بمثيلاتها.

ومن مميزات هذه الطائرة أيضا القدرة على التحليق خلال مدة طويلة (3.5) ساعات متواصلة، بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي كل الظروف الجوية، والقدرة على التخفي، وقدرة عالية على حماية النفس، ناهيك عن مداها البالغ (5500) كم. تحمل الطائرة أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي.

t50

وتجهز المقاتلة بحاويتين داخليتين على الأقل للأسلحة، طول الواحدة حوالي 5.1 متر، يتسعن لما يبلغ وزنه 2.5 طن، توضع فيهن الصواريخ الموجهة "جو-جو" و" جو- أرض"، وكذلك قنابل عيار 500 كغ، وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة أن تحمل المزيد من الأسلحة في الحاويات الخارجية التى تصل إلى 10 طن.

وكان قد أعلن قائد القوات الجوية الفضائية الروسية الجنرال فيكتور بونداريف، أن أول طائرات مقاتلة حديثة من طراز "تي — 50" ستدخل حيز الخدمة في قواته العام القادم.

وأشار إلى أن هذه الطائرات ستختبر من خلال مشاركتها في مختلف المناورات والتدريبات التي ستجري في القوات المسلحة الروسية في السنة المقبلة. وستمثل هذه المقاتلة الجديدة العمود الفقرى للقوات المسلحة الروسية.

Last modified on الأحد, 14 آب/أغسطس 2016 14:02
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com