العناوين

        

تتجه كل من الطائرة المشتركة متعددة المهام، (JMR-TD) / ومروحية التحليق العمودي المستقبلية (FVL) تنحو أولى الرحلات في عام 2017، وفي الوقت نفسه يركز الجيش الأميركي على إجراء تغييرات حاسمة في بنية النظام.
 
وقال دان بيلي، مدير برنامج الجيش للJMR / FVL إن الجهد المبذول يظهر بنية نظام المهمات، مضيفا أن التكنولوجيا الفرعية تعتبر ذات أهمية خاصة، لأنه يتوقع أن تحلق FVL لسنوات عديدة في العديد من البيئات، وبالتالي تتطلب ترقيات سهلة. على سبيل المثال، أشار إلى أن طائرات مثل بوينغ AH-64 أباتشي كانت تحلق على مدى عقود، وستواصل الطيران لسنوات قادمة كثيرة، ولكن الأنظمة الفرعية المتكاملة الحديثة حافظت على منصة قابلة للصمود. تم تصميم الأباتشي في 1970s، وكان تسليمها الأول للجيش الأمريكي في عام 1984.
 
ويأمل مخططوا الجيش الأمريكي والبحرية الأمريكية في نهاية المطاف أن يستبدلوا مجموعة متنوعة من المروحيات بطائرات FVL. ومن بين المعلومات الأولية الأخرى فإن الحكومة تسعى للحصول على منصة لحمل طاقم من 4 افراد و 12 جندي أو أكثر، قادرة على تحقيق الانتشار الذاتي إلى مدى 2100 ميلا، والطيران بسرعة تصل إلى 230 كيلوطن أو أكثر.
 
يركز برنامج JMR-TD خلال العام المقبل عملية عرض التنفيذ العماري (AIPD)، حيث يعمل على ذلك ستة مقاولون لتحقيق التوافق بين مختلف القطع، كما صرح خلال الحدث ريان بانج، مدير روكويل كولينز للعمليات الخاصة والقوات الجوية.
 
حيث قال بيلي أن المنصات ذاتها سوف تبدأ باختبار التحليق للنماذج الأولية في وقت متأخر من عام 2017، وأنها ستخضع ل 200 -150 ساعة طيران - والتوقف لمراجعة البيانات خلال عام 2019. ومن المرجح أن تكشف هذه الرحلات القضايا الهندسية التي من شأنها أن تكون قد حلت خلال مرحلة تطوير تلك الرحلات.
قيم الموضوع
(0 أصوات)
أعلن مؤسس شركة SpaceX للفضاء، الملياردير إليون ماسك، الخطوط العريضة لرؤيته الطموحة للغاية بشأن إرسال بعثات إلى الفضاء، التي قال إنها يمكن أن تبدأ بحلول عام 2022، وهو موعد سابق بنحو 3 سنوات لتقديراته السابقة.
 
ومع ذلك، وبحسب ما نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، 28 سبتمبر/أيلول 2016، فإن التساؤلات بشأن كيفية تمويل تلك البعثات المُكلّفة على نحو هائل لا تزال غامضة إلى حد كبير.
“الذي أرغب حقاً في محاولة تحقيقه هنا هو أن أجعل المريخ يبدو ممكناً كشيء بمقدورنا الوصول إليه خلال حياتنا”، هكذا قال ماسك للجمهور خلال كلمته الرئيسية في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في غوادالاجارا، بالمكسيك، الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول الماضي.
 
وأشار إلى أن هناك “مسارين أساسيين” يواجهان البشرية في الوقت الراهن؛ قائلاً: “إن واحداً من تلك المسارات هو أن نبقى على الأرض للأبد، وبعد ذلك سيكون هناك انقراض لابد منه، أما البديل فهو أن نصبح حضارة ترتاد الفضاء وأن نكون أنواعاً بشرية متعددة الكواكب”.وقال: “ليس لديّ أي غرض آخر غير جعل الحياة ممتدة عبر الكواكب”.
 
وكي يحقق هدفه، وضع ماسك الخطوط العريضة لنظام إطلاق ونقل متعدد المراحل يشمل صاروخ قابل لإعادة الاستخدام، مثل مركبات Falcon9، التي اختبرتها شركة SpaceX بنجاح، لكنها فقط ستكون أكبر حجماً بكثير، فذلك الصاروخ و”وحدة الكواكب” من فوقه سيكونا تقريباً بطول طائرتين من طراز Boeing 747، ما يُمكّن بشكل مبدئي من حمل أكثر من 100 راكب.
 
وستُسمّى أول سفينة تذهب إلى المريخ - بحسب ماسك - باسم “قلب من الذهب” بمثابة تقدير للسفينة التي تٌدار من قِبل “محرك لا نهائي” في رواية الخيال العلمي لدوغلاس آدامز: الدليل إلى المجرة.
 
ومن المقرر أن تكون هناك وحدات مشابهة أُطلقت كذلك باستخدام صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام في مدار الأرض للتزوّد بالوقود الكواكبي، كي تتمكن من إجراء رحلات متعددة، تتضمن رحلات إلى أجزاء أخرى من المجموعة الشمسية مثل قمر إنسيلادوس، وهو أحد أقمار كوكب زحل، توصّلت بعثة كاسيني التابعة لوكالة ناسا للفضاء أن هناك دليلاً على وجود محيطات مائية تحت سطحه القطبي يُحتمل إيواؤها حياة.
 

 
وأعلن ماسك أيضاً عن نظام من شأنه تخليق وقود على سطح المريخ من الماء وثاني أكسيد الكربون، للإمداد بالوقود اللازم لإجراء رحلات العودة إلى الأرض.
وقدّر ماسك التكلفة الحالية لإرسال شخص واحد إلى المريخ بنحو 10 مليارات دولار أميركي للشخص الواحد، ورغم أنه لم يتضح إن كان يعني بذلك التكلفة باستخدام نظم الصواريخ الحالية أم باستخدام النظام الذي يقترحه، فقد قال إنه ستكون هناك تحسينات للسعر بمرور الوقت نظراً لإعادة استخدام المركبة الفضائية، كما أن التزوّد بالوقود مدارياً وتوليد الطاقة على سطح المريخ من شأنه تقليل التكلفة.
 
بينما نقلت وكالة الأناضول التركية عن ماسك عزمه تنظيم رحلة سفر إلى كوكب المريخ وإقامة مستعمرات ذات اكتفاء ذاتي على سطح الكوكب، خلال الأعوام العشرة المقبلة، بسعر 200 ألف دولار للشخص الواحد.
 
وأوضح أنه يخطط لاستخدام غازي الأوكسجين والميثان كوقود للصواريخ، لافتًا إلى أنهم يعملون على إعداد وتهيئة هذه الصواريخ القادرة على حمل نحو 200 شخص.
لكنه وفقاً لتقرير صحيفة “الغادريان” قام بمحاولات ضئيلة لحل مشكلة التكلفة الأولية لإنشاء النظام.
 
وكان الرئيس التنفيذي لجمعية الدراسات الكوكبية ومُقدّم البرنامج التلفزيوني الشهير “بيل ناي فتى العلوم”، بين الحضور، ووصف طاقة الجمهور بأنها “استثنائية”.
 
 
وقال في حديثه لـ”الغارديان” إن “مشاهدة الجمهور مُتحمساً بشكل مُطلق اليوم يقول لي إن الأفضل لايزال آتياً لاستكشاف الفضاء”، مُضيفاً أن ماسك قام بتقديم “جدول عنيف بدا ممكناً للحشود”.وأضاف: “لا يهم ما نرسله إلى المريخ، فأنا آمل للغاية أن نُجري بحثاً دقيقاً عن الحياة هناك قبل أن نأخذ في اعتبارنا إنزال أشخاص ومركبات، فأنا أعتقد أن اكتشاف الحياة أو دليل عليها هناك سيغير الطريقة التي نفكر بها بشأن الكون ومكاننا داخله”.
 
وقالت وكالة ناسا الأميركية في بيان لها إنها ترحب بخطوات ماسك؛ إذ نص البيان على أن “ناسا تحيي جميع من يرغبون في اتخاذ القفزة العملاقة القادمة، وخوض الرحلة إلى المريخ”.
وأضافت: “نحن سعداء جداً بأن يعمل المجتمع الدولي لمواجهة تحديات استدامة وجود الإنسان على المريخ، وستطلب تلك الرحلة أفضل وألمع عقول من الحكومة ومن الاقتصاد، وحقيقة أن المريخ موضوعٌ رئيسي للمناقشة يعد أمراً مُشجعاً للغاية”.
 
وتقول “ناسا” إنها حققت “نجاحاً غير عادي” في تطوير خطط استدامة اكتشاف المريخ، ببناء شراكات مع كل من القطاعين العام والخاص.
قيم الموضوع
(0 أصوات)
لدى الكثير من أنظمة الأسلحة العسكرية القدرة على أن تتصل بأجهزة الكمبيوتر لإجراء الاختبارات التشخيصية، وتحديثات البرامج وغيرها من المهام التي لا تعد ولا تحصى، وقد تم طرح كمية كبيرة من الانتقادات ضد الجيش في السنوات الأخيرة لعدم وجود الوعي والتخطيط في تحصين أمن هذه الأنظمة، وفي الآونة الأخيرة، قام مسؤولو الميزانية بتخصيص الملايين للشروع في جهد يرمي إلى تحديد كل نقاط الضعف السيبرانية في أنظمة الأسلحة.
وقالت الجنرال إلين باوليكوسكي، قائد القوة الجوية للمعدات العسكرية، في طيران رابطة القوات الجوية لسلاح الجو في مؤتمر الفضاء والانترنت في 21 سبتمبر أن سلاح الجو قد ذهب إلى حد اتخاذ نهج النظم الهندسية لتعزيز أمن الأنظمة وزيادة فهم خطة الحملة السيبرانية.
وأوضحت باوليكوسكي أنه ضمن الخطة كان هناك في البداية أربعة خطوات للوصول إلى المشكلة وتحديدها ومن ثم معالجتها، لكن سرعان ما تطورت هذه الخطوات إلى سبع.
1. تحليل موضوع المهمة: قالت "ما نعنيه بهذا هو أننا عادة في سلاح الجو نسعى بشكل رئيسي لتنفيذ المهمة". "وهكذا بدلا من أن يكون التركيز الأساسي على الجانب السيبراني، كان تركيزنا منصب على المهمة،  لذلك يجب أن نربط الجانبين معاً، أي ننجز المهمة، ومن ثم وعلى طول هذا الخط سنكتشف ما هي نقاط ضعف الانترنت التي تظهر".
 
2. العمل في مجال أمن أنظمة الأسلحة المستقبلية: وقالت باوليكوسكي أنها تريد أن تكون قادرة على تهيئة مجال الأمن الإلكتروني من البداية - والتي تتضمن المرونة والتصلب الإلكتروني - لأنظمة الأسلحة "لأننا لا نريد أن نبتلي" في وقت لاحق.
3. تطوير وجذب وتعزيز الخبرات الحاسوبية المناسبة.
وعن هذه الطريقة أوضحت باوليكوسكي أن سلاح الجو يريد جلب خبراء ومهندسي أمن سيبراني، مضيفة أنه يتم عقد برامج تدريبية لتوعية جميع الطيارين على أن يكونوا ملمين بالإنترنت . ويهدف الجانب التعليمي إلى التخلص من فكرة أن فرقة سلاح الجو 24 - المكون الإلكتروني الرسمي التابع للقوات الجوية - وحدها التي تقوم بالعمل الإلكتروني، حيث أن الجميع مرتبط ومسؤول عن الأمن الإلكتروني.
4 . جعل أنظمة أسلحة أكثر قدرة ومرونة، وهو واحد من أهم العناصر الرئيسية التي تم تحديدها من قبل الفريق، وكما قالت: هي القدرة على أن تكون سلسة وقابلة للتكيف في أنظمة الأسلحة، حيث أن التهديدات السيبرانية تتحرك بسرعة ويجب على الجيش أن يكون قادرا على الاستجابة المرنة. وأضافت أنه ليس من المنطقي أن يستغرق الأمر مثلاً  10 سنوات لتغير نظام تحديد المواقع أو معدات الملاحة في الطائرة إذا كان هناك تهديد إلكتروني يستطيع أن يلغي القدرة على استخدام نظام تحديد المواقع.
5. إنشاء إطار مشترك يتم من خلاله الحديث عن التهديدات بالإضافة إلى فهم الأمن السيبراني، ووصفت باوليكوسكي كيف أن هناك مجموعة متنوعة من شروط و سبل فهم الأنظمة، لذلك يجب إيجاد بيئة أمنية مشتركة لإنشاء دليل تصنيف ليكون الجميع على دراية بالمفردات المشتركة والفهم المشترك لتمكينهم من إدارة الأنظمة الإلكترونية بطريقة آمنة.
6. تأمين الأنظمة القديمة التي لا تزال قيد الاستخدام، وخط الهجوم هذا، وفقا ل باوليكوسكي، يختص بالعودة إلى النظم القديمة والبحث في كل نقاط الضعف التي تم تحديدها مع ظهور هجوم إلكتروني على السطح من خط الهجوم الأول ومعرفة كيفية إغلاق هذا السطح في البيئة الحالية ذات الموارد المحدودة.
7. شبكة المعلومات، فكما نعلم الاستخبارات مهمة لأنه،  في الماضي تم بناء الدفاع على توقع ما كان العدو على وشك القيام به،  وقالت أنه في الفضاء الإلكتروني، يعتبر الذكاء هو الأكثر أهمية، مضيفة أن هناك حاجة إلى أن تكون المخابرات الإلكترونية جزء من هذا الحل وذلك لفهم مكامن التهديد.
وأضافت "نحن لن نكون قادرين على اتخاذ الإجراءات الصحيحة طوال الوقت، لا يمكننا الدفاع ضد التهديدات السيبرانية المتوقع أن نُهاجم بها من قبل الخصم، ونحن في القوات الجوية نعمل من خلال المحللين والأدوات الهندسية على دعم كافة خطوط الهجوم الأخرى.
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الثريا تقدم محاضرة في مصدر لمنتسبي برنامج جيل الفضاء

ركزت على مبادرات الشركة في مجال الابتكار

دبي، 26 سبتمبر 2016: نظمت شركة الثريا للاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الصناعية محاضرة وورشة عمل في مركز "لوكهيد مارتن" للابتكار والحلول الأمنية في مدينة مصدر بأبوظبي لمنتسبي برنامج "جيل الفضاء: برنامج التدريب على أساسيات الفضاء" والذي أطلقته مؤخراً شركة لوكهيد مارتن بالتعاون مع وكالة اللإمارات الفضائية وشركة مبادلة للتنمية "مبادلة" بهدف تنمية القوى العاملة في قطاع الفضاء.

واشتملت المحاضرة التي ألقتها أمل عزالدين مدير إدارة الشؤون الحكومية والمؤسسية في الثريا على  شرح حول استخدامات الاتصالات الفضائية في القطاع الإنساني وكيفية مساهمتها في إنقاذ وتطوير الحياة البشرية. واستعرضت عدد من الأرقام والدراسات الإحصائية التي تفيد أنه وبحلول العام 2022 ستنمو معدلات استخدام الدول لأجهزة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لتحتل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المركز الأول بالنسبة لذلك. كما ألقت عزالدين الضوء حول قيام الثريا بتسخير الخبرات وأجهزة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لضمان الاتصال لجميع الأفراد في مواقع التغطية الخاضعة لها ولتحسين نفاذ المجتمعات غير المخدومة في هذه المواقع إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة فعالة وآمنة وسهلة. ووضحت أن رسالة الشركة ترتكز حول حماية حق كل فرد بالتواصل في أي وقت ومن أي مكان. كما اشارت إلى قيام الثريا في العام الماضي بالتوقيع على ميثاق الأمم المتحدة لتوفير الاتصالات خلال الأزمات والذي تقوم من خلاله بدعم الفرق الدولية خلال مهمات الإغاثة في عدد من المواقع المنكوبة حول العالم.

 DSC 2750

واستعرضت عز الدين مفهوم الابتكار في شركة الثريا والذي يتمثل في تعزيز استراتيجيتها للابتكار في تطوير المنتجات بالإضافة إلى تطوير نموذجها للأعمال وقنواتها للتوزيع. وأشارت إلى توفير الثريا منصة للابتكار لتحفيز الموظفين والعاملين في الشركة بالإضافة إلى الشركاء والمطورين واعتمادها على التغذية الرجعية من الأسواق التي تخدمها كمرجع أساسي للتوصل إلى حلول تكنولوجية مبتكرة لخدمة القطاعات المختلفة والتي تتناسب واحتياجات هذه القطاعات. وأضافت أن صناعة الاتصالات الفضائية تتجه بسرعة متزايدة نحو تطبيق مفاهيم إنترنت الإشياء  والمدن الذكية، والاتصالات بين الآلات لخدمة الإنسان

وتضمنت المحاضرة ورشة عمل تفاعلية للمنتسبين للبرنامج لتطبيق مفهوم الابتكار لديهم في مجال الاتصالات الفضائية للقطاعات ومنها البحرية والدفاعية والإعلامية وغيرها والتي لاقت استحساناً وتفاعلاً ايجابياً منهم ونتج عنها العديد من الأفكار الشيقة.

 tour

وقالت عز الدين "نعي في شركة الثريا أن قطاع الاتصالات والأقمار الصناعية يتطلب مواهب وكفاءات على درجة عالية من التخصص والتقنية، مما يمثل تحديا في حد ذاته لتوظيف واستدامة موظفين يمكنهم الابتكار في صناعة الفضاء. لذا جاءت هذه المبادرة لتطوير ورعاية المواهب الإماراتية في هذا المجال في الوقت المناسب ونشكر كل من وكالة الإمارات للفضاء ومبادلة بالإضافة إلى لوكهيد مارتن لدعوتنا للمشاركة معهم في برنامج جيل الفضاء لبناء قاعدة من الكوادر البشرية المواطنة التي تقود مشروع الدولة للفضاء خلال السنوات المقبلة."

ومن جهته، قال نبيل عازار، المدير الإقليمي لشركة "لوكهيد مارتن" لأنظمة الفضاء" إن الجيل الجديد من الشباب الإماراتي هو ركيزة التطور والتقدم ومن الضروري اطلاعهم عن كثب على تطور صناعة الفضاء في الدولة والتي بدأت بإطلاق شركة الثريا للاتصالات وحثهم على الاستفادة من الخبرات المتواجدة حالياً على أرض الدولة . لذلك سرنا التعاون مع الثريا خلال هذه الجلسة والتي ساهمت بإثراء معرفة منتسبي البرنامج بالفرص المتاحة ومجالات تطبيق الابتكار في هذا القطاع".

 DSC 2753

والجدير بالذكر أن شركة الثريا قامت في وقت سابق بتنظيم زيارة تعريفية ومحاضرة تفاعلية لمنتسبي برنامج جيل الفضاء في محطتها الأرضية الكائنة في منطقة الذيد في الشارقة. جال خلالها المتدربون في أرجاء المحطة واطلعوا على مركز مراقبة العمليات والهوائيات الأرضية التي تخدم شبكة الأقمار الصناعية الخاصة بالثريا إضافة إلى متحف الثريا للأجهزة والحلول التي أطلقتها منذ إنشائها. كما استمعوا إلى محاضرة تعريفية حول صناعة الاتصالات الفضائية بشكل عام وما تشمل من قطاعات وخدمات ومن ضمنها خدمات الثريا، قدمها كل من سلطان المحرزي مدير إدارة هندسة النظم والمحطة وعبدالرحمن الأميري مدير إدارة الاتصالات والتحكم بالأقمار الصناعية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مقطع فيديو، يظهر لحظات إعدام الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين وسط دمشق في عام 1965
.
ونشر موقع "NRG" الإخباري الإسرائيلي، الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول، فيلما قصيرا، يوثق لحظة إنزال جثة الجاسوس من على حبل المشنقة، عقب إعدامه في ساحة المرجة وسط دمشق يوم 18 مايو/أيار 1965
.
يذكر أن إيلي كوهين (1924-1965) يهودي، ولد في الإسكندرية، وهاجر إلى إسرائيل في عام 1957، حيث جنده "الموساد" للتجسس، ثم قضى عاما في الأرجنتين، حيث تنحل هناك شخصية رجل أعمال سوري مهاجر إسمه أمين ثابت.
وفي عام 1962 وصل كوهين دمشق باسم كامل أمين ثابت، وأرسل طوال أكثر من ثلاث سنوات رسائل تجسسية الى إسرائيل بمعدل رسالتين في الأسبوع حتى تاريخ اعتقاله في عام 1965
 
كانت ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين توجه سرا إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين بطلب المساعدة على نقل رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين إلى إسرائيل ليتم دفنه في مقبرة يهودية.
وادعت الصحيفة الأربعاء 6 أبريل/نيسان أن الرئيس بوتين وعد ريفلين ببحث الموضوع، وكانت السلطات السورية رفضت من قبل طلبات إسرائيلية متكررة بهذا الشأن، بزعم أنها لا تعلم مكان دفن الرفات.
قبض على كوهين وأعدم في ساحة المرجة وسط دمشق في 18 مايو 1965 .

قيم الموضوع
(0 أصوات)
 
 
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
اظهر مقطع فيديو معاناة أكبر طائرة ركاب في العالم من طراز Airbus A380 التابعة لطيران الإمارات مع الرياح المتعامدة أثناء اقترابها من الهبوط بمطار مانشستر، وعلى ما يبدو، تم تصوير هذا المقطع خلال العام الماضي ولكنه لم يظهر على الإنترنت إلا في وقتٍ قريب.
شُوهدت الطائرة بالقرب من سطح أحد المنازل وهي تطير بشكل جانبي في محاولة لتطبيق مناورة مخصصة للهبوط في هذه الأجواء، وبإمكاننا مشاهدة أجنحة الطائرة A380 وهي تهتز بينما يحاول الطيار المناورة للهبوط في تلك الأجواء.
استمرت الطائرة في التحرك بشكل جانبي قبل أن تتمكن في نهاية المطاف من الطيران بشكل سليم نحو الأمام والهبوط بنجاح.
 
يظهر هذا الهبوط الناجح مهارة طياري الخطوط الجوية الاماراتية في مواجهة الظروف الجوية الصعبة وحيث تتخطى هذه الحالات قدرة الطيار الالي على انجاز الهبوط الامن من دون تدخل الطيار.
هناك تقنية خاصة يجري استخدامها أثناء تصادم الطائرة بالرياح المتعامدة خلال عملية الهبوط، إذ تطير الطائرة بشكل جانبي وهي تقترب من المهبط من أجل الوصول للخط المركزي للمهبط، وهو الأمر الذي يمهد للطيار الطريق للهبوط بشكل آمن.
قيم الموضوع
(0 أصوات)
وافقت البحرية الامريكية على إنتاج طائرات بدون طيار من طراز MQ-4C تريتون، ووفقاً للقرار سيتم السماح للبرنامج بدخول المرحلة الأولى من الإنتاج المبدئي المنخفض المعدل، ومن المقرر أن يتم نشر هذه الطائرات في العام 2018 .

وستعمل مجموعة أجهزة استشعار تريتون على تعزيز عمليات الاستخبارات البحرية بشكل مستمر، كما ستساهم في المراقبة والاستطلاع وجمع البيانات الثابتة ونشرها، وسيعمل النظام-البري المنتشر بشكل مستقل وسيعمل على توفير الخدمات في نطاق 2000 ميل بحري .
 
يهدف البرنامج إلى إنتاج 68 طائرة، من بناء شركة نورثروب غرومان، لتدخل في خدمة القوات البحرية، وتتضمن تريتون هيكل الطائرة المعزز لزيادة الحمولة الداخلية إلى جانب الجناح المعزز أيضاً تجاه تساقط البرد، أو التعرض لضربات الطيور بالاضافة إلى الحماية أثناء العاصفة، وذلك جنبا إلى جنب مع أنظمة إزالة الجليد والحماية من الصواعق، التي تسمح للطائرات بدون طيار أن تنزل وتصعد خلال حالات الطقس البحرية القاسية.
قيم الموضوع
(0 أصوات)

سلمت شركة نورثروب غرومان كوربوريشن التحديث الأول من التحديثات الثلاثة لمعدات صيد ألالغام السونار التي تم تحديثها إلى مركز الحرب السطح التابع للبحرية الامريكية، شعبة مدينة بنما. وسوف يكون مشغلوا هذه الأنظمة اسراب الحوامات لصيد الألغام MH 12، 14 و15 في القوات البحرية الامريكية.

إن عقود الانتاج من البحرية PMS-495 هي لرفع مستوى 27 AQS-24A من أنظمة صيد الألغام في نظام AQS-24B الأكثر تقدما. تحتوي المجموعات على جميع العناصر اللازمة لرفع مستوى اجهزة صيد الألغام ال 27 AQS-24A الموجودة حاليا في النظام إلى AQS-24B  الأكثر تقدما. حيث يجري العمل في ثلاثة حصص الإنتاج، تم تسليم القسم الأول وسوف يتم تسليم القسم الثاني في الخريف والقسم الثالث في ربيع 2017.

تقضي هذه التحديثات بحل مشاكل تناقص المواد في ذات الوقت الذي تحسن فيه الأداء بشكل كبير عن طريق إضافة سونار الفتحة الاصطناعية الأول في العالم ذو السرعة العالية، والذي يزيد من دقة السونار بمقدار ثلاثة أضعاف مع المحافظة على أداء  سرعة 18 عقدة.

كما يسمح التنفيذ الناجح لمجموعات ال AQS-24B الثمانية الأولية بتوظيف تشغيلي أولي لتكنولوجيا فتحة سونار الاصطناعية ذات السرعة العالية من قبل البحرية الأمريكية، وفقا لما صرح به آلان ليتلي، نائب الرئيس، للنظم التحت-بحرية (غواصات)، في أنظمة مهمات نورثروب غرومان.

الفتحة الاصطناعية السونار تمكن نظام السونار الاصطناعي من مسح قاع المحيط بدقة أكثر بثلاث مرات من النظام السابق في حين تعمل بسرعة 18 عقدة، وهو ما يقرب من ضعفي أي آلة صيد ألغام عاملة أخرى في العالم. وسيتم تشغيل AQS-24B من مروحيات MH-53E والسفن السطحية لصيد الألغام  (MHU) المنتشرة حاليا في منطقة الخليج العربي.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

تسعى DARPA  من خلال مشروع غريملين الحصول على طائرة بدون طيار UAS صغيرة الحجم يمكن اطلاقها وإعادتها من على متن الهركوليس  C-130. والفكرة تهدف لتشغيل طائرة بدون طيار في أجواء لا يمكن للنظم الحالية أن تخترقها.

وخلال معرض الطيران AFA2016 قدمت جنرال أتوميكس للطيران الممنصة ام كيو 9 كمنصة مؤهلة للمشاركة في برنامج غريملين (داربا) وكالة أبحاث مشاريع الدفاع المتقدمة، وذلك لتطوير القدرة على الانطلاق إلى الهواء والعودة من الهواء في نظام طائرة بدون طيار صغيرة (SUAS) من 130 C لطائرة النقل، في ندوة الجمعية السنوية التي عقدت في ولاية ماريلاند أمريكا؟

 

وقال كريس بيرسون نائب رئيس التنمية الاستراتيجية في شركة جنرال أتوميكس الطيران أن المرحلة الأولى من جهد غريملين DARPA توشك على الانتهاء، ومن المتوقع أن يصدر طلب للحصول على مقترحات المرحلة الثانية قبل نهاية عام 2016.

وبسبب المنافسة المستمرة، والتي من المتوقع أن تبلغ ذروتها في عرض القدرة على الانطلاق إلى الهواء و العودة في إطار زمني بحدود 2019، لم يتمكن بيرسون من ان يوضح أكثر عن جهد جينيرال أتوميكس.

كما أضاف بيترسون " يركز جزء كبير من برنامج DARPA على قدرة الانطلاق إلى الهواء والعودة. أرى انا نفسي والشركة أيضا ان موضوع القيادة والسيطرة لهو امر حرج للغاية. السؤال يكمن في معرفة تحويل هذه الفكرة الى واقع؟ وكيف يمكنك زيادة قدرات التحكم الذاتي الالي وزيادة الفعالية دون إثقال كاهل طيار بالكثير من عبء العمل؟ "

 

وبالاضافة الى قدرة طراز C-130 من DARPA على الانطلاق إلى الهواء والعودة، فإن DARPA تسعى للحصول على منصة يمكنها أن تطير مسافة 300 ميل، وتحلق لمدة ساعة، ثم تعود 300 ميلا إلى C-130. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي لل SUAS أن تحمل 60 رطلا (27.2 كجم) بواسطة محرك قادر على توليد حوالي 1 كيلو واط من لطاقة.

وقال بيرسون أنه في المقام الأول، ستعمل SUAS بمثابة منصة استخبارات ومراقبة واستطلاع (ISR) يمكنها أن تتوجه لتصبح شبكة استشعار تعمل جنبا إلى جنب مع غيرها من المنصات للحصول على صور قريبة.

وقال بيرسون "إن فكرة البرنامج هي أن يكون قادرا على تشغيل UAS في البيئات التي لا يمكن للمنصات الحالية الوصول إليها، وذلك لتكون قادرة على الحصول على المعلومات والصور عن قرب أو إرباك أنظمة الدفاع الجوي للعدو مع نشر منصات متعددة تنطلق من المنصة الأم.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
اجرت البحرية الأمريكية تجارب الصدمات الكاملة للسفن ( FSST ) لسفينة يو اس اس جاكسون ( LCS- 6 ) من درجة اندبندنت كلاس القتالية الساحلية قبالة سواحل ولاية فلوريدا.
والغرض من FSST هو التحقق من مقدرة السفينة على النجاة  بعد التعرض لصدمة تحت الماء.
وشمل البرنامج  إجراء ثلاثة اختبارات للسفينة حيث أجري كل اختبار مع عبوة ناسفة بوزن 10 ألاف باوند.
 كما يظهر الفيديو التالي قيام البحرية الامريكية باغراق احد سفنها التي تم اخراجها من الخدمة من خلال تفجيرها وتدميرها كليا حتى غرقت بالكامل في قعر البحر

قيم الموضوع
(0 أصوات)
تشهد طائرات ’يوروفايتر تايفون‘ انتشاراً عالمياً واسعاً يظهر المستوى الرفيع للطائرة في مجال الفعالية والموثوقية. وتشهد اليوم تقدم ملحوظ في عملية دمج القدرات الرئيسية على متن الطائرة، وما ينطوي عليه ذلك من نتائج مهمة.
وبهذه المناسبة، أعلنت الشركة انها تختبر واحدة من أكثر فترات الطلعات الجوية التدريبية ازدحاماً في تاريخ البرنامج، فيما يحرز تحقيق التكامل بين مزيج الأسلحة المحسّنة مزيداً من التقدم، ويبشر بنتائج واعدة. وقد اجرت الشركة سلسلة من الطلعات الجوية التجريبية باستخدام طائرتها المتطورة للاختبارات (IPA)وعملت على دمج أبرز قدرات نظم السلاح الجديدة مع تركيز خاص على صواريخ ’ستورم شادو‘ و’ميتيور‘. وتواصل ’يوروفايتر‘ توفير قوة جوية فاعلة ومثبتة في منطقة الشرق الأوسط ودول البلطيق. ويخوض البرنامج فترة زاخرة بالتحديات والتشويق، فيما تواصل قدرات نظام التسليح نموها".
 
ويشمل برنامجP2E –ترقية قدرات المرحلة الثانية التي تطرح جملة واسعة من تحسينات القدرة في مجال الطائرات. وإلى جانب صواريخ ’ستورم شادو‘ و’ميتيور‘ طرأت العديد من التحسينات على نظم الرادار، ونظم الدفاع المساندة الفرعية، وغيرها من إلكترونيات الطيران التي من شأنها تعزيز القدرة القتالية للطائرات، وتفوقها في مختلف الأدوار.
وأضاف: "سنشهد خلال نوفمبر مزيداً من أعمال إدراج صواريخ ستورم شادو، بما في ذلك إطلاق الصواريخ، والاستعداد لجولة مقبلة من إطلاق صواريخ ميتيور. وستنضم ’إيرباص للدفاع والفضاء‘ في إسبانيا إلى البرنامج التجريبي باعتبارها مركز الاختبار الرابع للطلعات الجوية، فيما حصلت IPA4على الضوء الأخضر لمتابعة اختباراتها والتركيز على أداء نظم الأسلحة والأوامر. وهكذا، يعمل كامل مجتمع الطلعات الجوية الاختبارية معاً لتوفير تحسين حقيقي في القدرات.
وسيشمل برنامج  P3Eلـ ’يوروفايتر تايفون‘ نشر العديد من القدرات الإضافية التي تتضمن أسلحة الدقة العالية الموجهة جو-أرض على أهداف متحركة سريعة مع أضرار جانبية منخفضة. يتيح برنامج مرحلة التحسين الثالثة ’P3E‘لمشغلي ’يوروفايتر‘ إمكانية دمج صواريخ ’بريمستون2‘ على الطائرة، وتعزيز تحسين القدرات التسليحية الموجودة الأخرى – بما في ذلك صواريخ ’ستورم شادو‘ و’ميتيور‘ و’بافوايIV‘و’أسرام‘. ونسعى لتوفير برنامج التحسينات P3Eإلى العميل في عام 2017".
كما يتضمن التحسينات الإلكترونية في الطائرة، وإمكانية إدراج أسلحة جديدة مثل الصواريخ المضادة للسفن SDB IIوMarte-ER، وإدراج -Scan Radarالجديد.
قيم الموضوع
(0 أصوات)

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

 971544220075+

 966538244233+

 96131356789+

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

sales@kaylinmedia.com

www.kaylinmedia.com

 971544220075+