العناوين

        

السهل الممتنع في كلمة الأمير خالد الفيصل خلال مؤتمر مؤسسة الفكر العربي الرابع عشر

07 كانون1 2015
1510 مرات

ألقى الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مؤسسة الفكر العربي كلمة في 6/12/2015  في افتتاح مؤتمر مؤسسة الفكر العربي الرابع عشر الذي يتزامن انعقاده مع ذكرى مرور سبعين عاما على إنشاء جامعة الدول العربية، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

أعرب الأمير خالد الفيصل، في كلمته، عن شكره وتقديره لجمهورية مصر العربية رئيسًا وحكومة وشعبًا على احتضانها مؤتمر الفكر العربي الرابع عشر، ولجامعة الدول العربية أمينًا ومسؤولين على مشاركتهم المؤسسة في هذه المبادرة الفريدة من نوعها، ولجميع من أسهم بفكره وجهده في الإعداد والتنظيم لهذه التظاهرة الفكرية.

وقال الأمير خالد الفيصل: "أيها الرئيس الموفَق ترعى اليوم الفكر بالإبداع يتفتَق والعقل بالحكمة يتدفَق، في حديث غير مسبوق، وأسلوب غير مطروق، امتزجت فيه السياسة بالثقافة والرأي بالحصافة، واتكأت فيه التمنيات على الدراسات، واحتضنت فيه القيادات المؤسسات، في مشروع عربي الهوية تحت مظلة الجامعة العربية في ذكراها السبعين".

وأضاف الأمير خالد الفيصل يقول : "عالم مضطرب.. ومنطقة تلتهب.. وعرب تحترب، همَش العقل نفسه وفقد الضمير حسًه، تلاوم القادرون فاستفرس الجاهلون، حاولنا الوحدة فانقسمنا، واستوردنا السلاح فاقتتلنا، واجتمعنا للتفاهم فاختلفنا، انظروا إلى الحال كيف أصبح، وإلى الوضع كيف يجرح، نتأثر ولا نؤثَر.. ننظر ولا نرى، نستهلك ولا نصنع.. ونلدغ من كل جحرٍ مرتين، الأخ يقتل أخاه لا يدري لماذا؟ ولا يجد المواطن في الوطن ملاذا، تقاذفتنا المهاجر.. وتباكت لنا المحاجر.. وضحك العدو ساخر".

كما تساءل: "أما آن لنا أن نستيقظ من الغفوة؟ ونهب وننهض من الكبوة؟ بلى والله.. لقد دعا الزمان.. واستصرخ المكان.. ونحن بعون الله قادرون.. وعن استعادة المجد مسؤولون.. فلنشمر عن السواعد.. ونعدُ الشباب الواعد، ونسلحه بالعلم والمعرفة، والجودة والإتقان والتقنية، ولننبذ المكابرة، ونبدأ المشاورة، فما للعرب إلا العرب، وهاكم التكامل مشروعا.. بالفكر مطبوعًا، من مؤسسة أهليَة.. لا حزبية فيها ولا تبعيَة، حرَة الرأي.. عربية، والسلام".
الجدير بالذكر أن المؤتمر سيستمر ثلاثة أيام بمقر جامعة الدول العربية لمناقشة عدد من المحاور تتناول موضوعات "التكامل العربي" على جميع المستويات، انطلاقاً من الأوضاع الراهنة، وفي إطار الذكرى السبعين لتأسيس جامعة الدول العربية.

وتعتمد مؤسسة الفكر العربيّ في مؤتمرها الرابع عشر منحى جديدا، من خلال تقرير عربي شامل تمت صياغته عبر انعقاد سلسلة من ورش العمل التحضيرية، ومن ثم تتم مناقشته في جلسات المؤتمر العامة وفي جلسات العمل المتخصصة.

{jcomments on}

آخر تعديل على الثلاثاء, 08 كانون1/ديسمبر 2015 12:52
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com