بوتين ونتنياهو يتفقان على تنسيق جهود مكافحة الإرهاب

الثلاثاء، 22 كانون1/ديسمبر 2015 726

موسكو - قال الكرملين في بيان يوم الثلاثاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفقا في اتصال هاتفي على تنسيق جهود البلدين لمكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط.

وناقش الزعيمان خلال الاتصال الأزمة السورية.

وقال الكرملين "شدد فلاديمبر بوتين على أنه لا بديل عن تدشين مفاوضات سورية تحت رعاية الأمم المتحدة والقتال المستمر دون هوادة ضد تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات المتشددة النشطة في سوريا."

ياتي هذا الاتصال بعيد الغارة الجوية التي نفذتها اسرائيل على مقرات لقيادة لحزب الله في منطقة جرمانا السورية مما ادى الى استشهاد القيادي سمير القنطار. فتجت هذه الحادثة الباب واسعا امام عمق وحجم التعاون الروسي الاسرائيلي في سوريا.

وتشير المصادر الى ان منظومات الدفاع الجوي الروسي لا سيما منظومات الاس 400 المنشورة على مسرح العمليات السوري قادرة على اسقاط اي طائرة تخترق الاجواء السورية، الا ان هذا الامر منوط بطبيعة المهمة واهداف الخرق الجوي. 

وفي ظل تردي العلاقات الروسية التركية بسبب اسقاط طائرة السو 24 ترى روسيا انه من الحيوي جدا بالنسبة اليها المحافظة على التعاون والتنسيق مع اسرائيل طالما ان الاهداف الاسرائيلية لن تؤدي الى افشال الحملة الروسية او تؤدي الى تعريض حياة جنودها للخطر.

في المقابل ترى اسرائيل ان هذا المستوى من التعاون والتنسيق مع روسيا والذي تم ارساء اطره وخطوطه الحمر قبيل مباشرة روسيا بحملتها في سوريا سمح لها بالاحتفاظ بحرية العمل فوق الاجواء السورية ويتناسب مع خططها العسكرية للقضاء على الاهداف التي تعتبرها تتهدد امنها القومي.

 

 

آخر تعديل على الثلاثاء, 22 كانون1/ديسمبر 2015 21:42