ترامب: "لقد خلقوا داعش، هيلارى كلينتون خلقت داعش مع أوباما"

كانون2/يناير 03, 2016 813

في تصريح لافت لدونالد ترامب، المرشح الجمهورى المحتمل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية اعلن فيه أن الرئيس باراك أوباما ووزيرة خارجيته السابقة هيلارى كلينتون هما من ابتدعا تنظيم داعش.

ياتي هذا التصريح الاعنف الذي يربط فيه ترامب سياسات الإدارة الأمريكية بصعود التنظيم الإرهابى. وأشارت شبكة "سى إن إن" الإخبارية إلى أن ترامب لم يقدم أى دليل لما قاله فى مؤتمر انتخابى بولاية ميسيسبى، تحدث فيه أيضا عن التوترات المتصاعدة بين السعودية وإيران وقال إنها تمثل مؤشرات على أن الجمهورية الإسلامية أرادت السيطرة على المملكة، الحليفة القديمة لأمريكا فى الشرق الأوسط.

وقال ترامب "لقد خلقوا داعش، هيلارى كلينتون خلقت داعش مع أوباما".. وفى بداية حديثه قال: "فى طهران، يحرقون السفارة السعودية، هل ترون هذا؟. الآن، ما أرادته إيران أن تسيطر على السعودية، وطالما أرادت هذا، فهم يريدون النفط، وطالما أرادوه".

وألقى ترامب باللوم على الديمقراطيين وأيضا على الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش عند حديث عند الاضطرابات فى الشرق الأوسط، وخص بالذكر قرار بوش غزو العراق عام 2003. وكان ترامب قد كثف فى الأسابيع الأخيرة انتقاداته لهيلارى كلينتون، الأوفر حظا للفوز بترشيح الديمقراطيين، وهاجم أدائها كوزيرة للخارجية فى الفترة الأولى من حكم أوباما. 

آخر تعديل على الأحد, 03 كانون2/يناير 2016 15:27