العناوين

        

رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يفتتح فعاليات المؤتمر السعودي الدولي الـ 7 لحاضنات التقنية

27 كانون2 2016
667 مرات

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود افتتح الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، اليوم فعاليات المؤتمر السعودي الدولي السابع لحاضنات التقنية 2016م، الذي تنظمه المدينة في مقرها بحضور نخبة من الخبراء والمختصين في حاضنات ومسرعات التقنية.

وأوضح الأمير الدكتور تركي بن سعود في مستهل الحفل، أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي تمشياً مع الاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين للبحث العلمي والتطوير التقني في مختلف المجالات لدورهما في دفع عجلة التنمية وتحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد قائم على المعرفة يحركه الابداع والابتكار وذلك بهدف تنويع مصادر الدخل الوطني وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتقليل المخاطر المرتبطة بالاعتماد على المصادر الطبيعية كمصدر رئيسي للدخل.

وبين الأمير د. تركي بن سعود ايضا أن المدينة تعمل على استثمار البحث في الصناعة عبر العديد من المبادرات والتحالفات الاستراتيجية، حيث يعد برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية أحدها، والذي يعمل على تعزيز مفهوم ريادة الأعمال التقنية في المملكة وتوفير الدعم والرعاية للمبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال لمساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى مشاريع تقنية تسهم في مسيرة الاقتصاد الوطني، وايجاد المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن فضلاً عن دوره في دعم وإنشاء حاضنات التقنية في مختلف مناطق المملكة.

وأشار الأمير د. تركي بن سعود إلى أن المدينة تعمل بالتنسيق مع العديد من الجهات على توفير البنى التنظيمية والتقنية والموارد الكفيلة بدعم وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في مجالات التقنية ذات القيمة المضافة العالية لتحقيق التحول على الاقتصاد المعرفي بإذن الله، منوهاً ببدء عمل صندوق الرياض تقنية برأس مال يبلغ 450 مليون ريال سعودي الذي تم اطلاقه مؤخراً بشراكة استراتيجية بين الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني "تقنية" وشركة الرياض المالية وبدعم من صندوق الاستثمارات العامة والبنك السعودي للتسليف والادخار والمؤسسة العامة للتقاعد وصندوق تنمية الموارد البشرية وذلك للإسهام في سد الفجوة في مجال تمويل المشاريع التقنية الناشئة.

من جانبه أفاد المدير التنفيذي لبرنامج بادر لحاضنات التقنية الاستاذ نواف الصحاف، أن المؤتمر الذي يحظى بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين في حاضنات ومسرعات التقنية، يسعى إلى تعزيز وترسيخ مفهوم حاضنات ومسرعات التقنية وريادة الأعمال والابتكار في المملكة، وتقديم منصة عامة تسمح بمشاركة المؤسسات المالية، والأجهزة الحكومية، والجامعات، ومؤسسات البحوث، والقطاع الخاص، والغرف التجارية، للتباحث والعمل سوياً من أجل تقديم أفضل الممارسات في مجال برامج حاضنات ومسرعات التقنية وريادة الأعمال كأداة لتطوير الاقتصاد القائم على المعرفة.

وبين الصحاف أن هناك خمس حاضنات تقنية تعمل تحت مضلة المدينة في مجالات تقنية هي المعلومات والاتصالات والتقنية الحيوية وتقنية التصنيع المتقدم تضم أكثر من 92 مشروعاً تقنياً تم تقييم 29 مشروعاً منها بقيمة سوقية تفوق 216 مليون ريال سعودي، مشيراً إلى أنه تم تأسيس مكتب بادر لخدمات المخترعين السعوديين خلال العام الماضي، حيث ساهم المكتب ومنذ انطلاقته في مساعدة وتوجيه أكثر من 60 مخترعاً في صياغة طلبات براءات الاختراع وتقديم الاستشارات المتخصصة علاوة على تغطية المستحقات المالية لأكثر من 630 طلباً لبراءة اختراع. بدوره تحدث رئيس مكتب برنامج نقل التقنية مدير مجلس إدارة الجودة التقنية في وكالة الفضاء الأوروبية بألمانيا فرانك زالدزقيبا، عن تقنية الفضاء والأقمار الصناعية ودورها في إضافة قيمة على التقنية الريادية ومنظومة الأعمال في أوروبا عن طريق حاضنات الأعمال.

إثر ذلك بدأت فعاليات المؤتمر بعقد الجلسة الأولى التي رأسها أوزن سوتميز، مدير برنامج مسرعات الأعمال من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وناقشت تحديات رواد الأعمال التقنيين.

ثم عقدت الجلسة الثانية بعنوان تحديات ودعم نمو المشاريع التقنية، ورأسها المهندس خالد سليماني المدير التنفيذي لشبكة سرب للمستثمرين الأفراد، حيث ناقش أعضاء الجلسة أبرز التحديات التي تواجه قطاع المشاريع التقنية وأنجح الطرق لمواجهتها وتحويلها إلى نقاط قوة.

وفي الجلسة الثالثة التي رأسها المهندس راكان العيدي الرئيس التنفيذي لأنديفور السعودية وكانت ناقش المشاركون آلية دعم أصحاب المشاريع التقنية للانتقال إلى العالمية. يذكر أن المؤتمر تستمر فعالياته غداً بعقد أربع جلسات تناقش برامج ريادة الأعمال ودعمها لرواد الأعمال التقنيين، والتحديات التي تواجه الجامعات في دعم الابتكار وتحويله إلى منتج، وتطوير مهارات رواد الأعمال التقنية، والأفكار والدروس المستفادة من جلسات المؤتمر.

آخر تعديل على الأربعاء, 27 كانون2/يناير 2016 22:53
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com