العناوين

        

الجبير واوغلو يؤكدان تطابق مواقف بلديهما بشأن الازمة في سوريا والاوضاع في العراق

31 كانون2 2016
700 مرات

الرياض -اكد وزيرا الخارجية السعودي عادل الجبير والتركي مولود جاويش اوغلو تطابق مواقف بلديهما بشأن الازمة في سوريا والاوضاع في العراق ومنع التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.

واوضح الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي اليوم الأحد ان المباحثات التي جرت بينها تناولت عددا من الملفات الاقليمية والعلاقات الثنائية اضافة الى ما يتعلق بمجلس التنسيق السعودي - التركي المشترك الذي سيتم التوقيع على إنشائه قريبا.

واكد ان البلدين يدعمان المعارضة السورية سواء قررت المشاركة في المفاوضات او الانسحاب منها مبينا ان المعارضة السورية تلقت ضمانات أممية مكتوبة بتنفيذ القرار 2254 مشددا على ان لا دور ولا مستقبل للأسد في مستقبل سوريا.

وحول انتهاك الطائرات الروسية الاجواء التركية اعرب وزير الخارجية السعودي عن تأييد المملكة لحق تركيا في الدفاع عن أراضيها بالشكل المناسب.

من جانبه اوضح وزير الخارجية التركي ان بلاده تدعم جهود السعودية في حل الازمة السورية مشيرا الى ان موقف البلدين موحد بشأن هذه الازمة وضرورة العمل على وقف اطلاق النار وايصال المساعدات الانسانية للمحتاجين في سوريا.

واتهم اوغلو بعض الدول التي لم يسمها بأنها حاولت إضعاف وفد المعارضة السورية الى جنيف بضم مجموعات ارهابية اليه.

وفيما يتعلق باختراق طائرات روسية الاجواء التركية اكد اوغلو ان بلاده سترد اذا تكررت هذه الاختراقات رغم التحذيرات التي وجهت الى هذه الطائرات باللغتين التركية والروسية مشيرا الى ان تركيا حريصة على بناء علاقات طبيعية مع روسيا لكن ذلك غير ممكن من جانب واحد.

وشدد على ضرورة ان يكون ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) العدو المشترك لبلاده وروسيا مطالبا ايران بمراجعة موقفها الطائفي والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.

وحول علاقات بلاده مع مصر اكد وزير الخارجية التركي ان استقرار مصر مهم وان بلاده لم تقم بأي خطوة سلبية تجاه مصر كاشفا في هذا الصدد عن ان السعودية تطرح أفكارا للتقارب بين تركيا ومصر.

وعن العلاقات التجارية مع السعودية اعرب عن التطلع لأن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين حاجز ال20 مليار دولار.

وكان وزير الخارجية التركي وصل الرياض في زيارة رسمية ضمن وفد رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو الذي يزور السعودية حاليا.

 

آخر تعديل على الأحد, 31 كانون2/يناير 2016 21:16
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com