انطلاق أعمال مؤتمر " يومكس للأنظمة غير المأهولة والمحأكاة والتدريب 2016".

الأحد، 06 آذار/مارس 2016 1009

 

ابوظبي في 6 مارس - انطلقت في مركز أبوظبي الوطني للمعارض " أدنيك " اليوم فعاليات المؤتمرالمصاحب لمعرضي " يومكس للأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب 2016 " وذلك بحضور معالي محمد أحمد البواردي الفلاسي وزير دولة لشؤون الدفاع.

وتركز أعمال المؤتمر على استشراف مستقبل الابتكار وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء والمتخصصين والمعنيين بقطاع الأنظمة غير المأهولة وكيفية التعامل مع هذه الأنظمة وتطويعها لخدمة المنظومات الدفاعية والأمنية والمدنية.

حضر فعاليات المؤتمر سعادة اللواء الركن عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة وعدد من كبار ضباط وزارة الدفاع والقوات المسلحة.

والقى سعادة اللواء الركن طيار إبراهيم ناصر محمد العلوي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي الكلمة الافتتاحية للمؤتمر فيما تناولت الجلسة الأولى ـــ التي أدارها غاري نورث من شركة لوكهيد مارتن إحدى أكبر الشركات العالمية المصنعة للأنظمة الدفاعية والأمنية ـــ اعتماد نهج مدروس ومتكامل للأنظمة غير المأهولة وتطوير التكنولوجيا.

وأكد سعادة اللواء الركن عيسى المزروعي .. سعي الدولة الدائم نحو تحقيق الأفضل في كل المجالات .. مشيرا إلى النظام الأميركي الذي تم إدخاله مع الأنظمة الموجودة الذي أسهم في التقليل من زمن الانطلاق من ساعة ليصبح / 15 / دقيقة.

واستعرضت حلقة النقاش الأولى موضوع " إحداث تحول في القوى الحديثة ..استهداف القدرات التشغيلية لتعزيز الاستثمارات التقنية " .. حيث تحدث خلالها العقيد محمد النقبي من الحرس الرئاسة حول دور القوات الجوية في الدولة في تطويع وتحديث الأنظمة غير المأهولة وكيفية الاستفادة منها في مسرح العمليات.

بدوره عرض العقيد جيفرى باتون من القوات الجوية الأميركية ـ مركز الحروب الجوية ــ خلال الحلقة النقاشية الدور المحوري الذي تلعبة الأنظمة غير المأهولة في مسرح العمليات وقدرتها الكبيرة على تنفيذ المهام والقيام بعمليات المسح الجوي والاستطلاع والتمهيد للعمليات البرية وحماية الحدود وتأمين القوات على الأرض.

وتطرق العقيد جيفري الى تعاون بلاده مع دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال النظم الأمنية والخدمات الجوية والتي تصل إلى نقطة إبتكار جديدة مرورا بالقدرات الذاتية لبلوغ مرحلة الإبداع والإبتكار وكذلك نظم الاستشعار عن بعد واستخدام الطائرات دون طيار والتي تعتبر أكثر مرونة في اتخاذ القرارات ..وقال " إننا نسعى إلى تحقيق التكامل بين الأنظمة المأهولة وغير المأهولة بما في ذلك الأسلحة التكنولوجية والإلكترونية ".

من جانبه ناقش العقيد كريستوف فونتين من القوات الجوية الفرنسية ..

أهمية الدور الذي تقوم به الأنظمة غير المأهولة في دعم الأعمال الجوية في مسرح العمليات والقدرات المعلوماتية الهائلة التي توفرها تلك الأنظمة لقادة العمليات الجوية في مراكز القيادة والتحكم مما يسهم في دعم عمليات اتخاذ القرار مع توفير أقصي معدلات الأمان والحماية للقوات وتقليل معدل الخسائر البشرية.

وأشار العقيد كرستوف إلى الجهود التي تم بذلها خلال الآونة الأخيرة في سبيل تطوير أنظمة الطيران وخصوصا فيما يتعلق بالأنظمة غير المأهولة .. منوها بأن هناك بعض التخوف ممن لا يملكون الخبرة العسكرية الكافية بخصوص الطائرات دون طيار لا سيما أن هذه الطائرات هي الأكثر استخداما لإعداد الطيارين للتحكم بها عن بعد ومراقبة الأميال المقطوعة وحركاتها ومساراتها.

واستعرض النقيب غاي آدمز من القوات الاسترالية .. أحدث التطورات التقنية التي تقدمها الشركات العالمية المصنعة للأنظمة غير المأهولة وكيفية دعمها للقوات الجوية الحديثة في أنشطتها العملياتية ..

وأعرب غاي عن الحاجة إلى مزيد من الخبرات فيما يتعلق بالمشغلين والتدريبات المطلوبة بهدف الحصول على النتائج المرجوة .. مشيرا إلى السعي لتطوير الجانب الفني من خلال ربط البيانات مع بعضها البعض.

كما استعرض العقيد سيرجيو كافيوتي من سلاح الجو الإيطالي كيفية الاستفادة من التكنولوجيا وتطوير أدائها المعلوماتي والعملياتي وربطها بمراكز العمليات الجوية بجانب تعزيز عمليات التشارك المعلوماتي لتلك الأنظمة مع الجهات المعنية.

وأكد ضرورة بذل مزيد من الجهد والعمل الذاتي للارتقاء على الصعيد التقني لا سيما المزيد من الجهد وتطوير الإمكانات في استخدام الطائرات " دون طيار ".. مشيرا الى أهمية وضع أطقم عالية الكفاءة والتدريب على المستويات المختلفة وخصوصا على صعيد الطاقمين الإدراي والفني.

وتناولت الحلقة النقاشية الثانية عنوان " اتباع المنطق وتجنب التحديات .. دمج الأنظمة غير المأهولة في ساحة المعركة " فيما أدارها كريس دوسو من شركة جنرال اتوميكس الأميركية .

وأكد جمعة الكعبي رئيس البرامج والأنظمة الاستراتيجية في شركة أبوظبي للاستثمارية للأنظمة الذاتية .. أهمية الدورالذي تلعبة شركته في تطوير وبناء قدرات إماراتية رائدة ومتميزة في قطاع الأنظمة غير المأهولة الذي يشهد نموا وتطورا متسارعا على الصعد كافة.

وعرض مارك ورسيل مدير تطوير الأعمال في الشرق الأوسط في شركة " أنستيو " ـــ التابعة لشركة بوينج الأميركية ــ الدور الذي يمكن أن تلعبه الأنظمة غير المأهولة في الحياة المدنية وقدرتها على المساهمة في تعزيز أنظمة الأمن والحماية المدنية والاستفادة من القدرات الهائلة لتلك الأنظمة بجانب اتباع أنظمة حديثة في جمع المعلومات وتحليلها والاستفادة منها لأقصى درجة.

من جانبه طرح رولان دنجرفيلد العضو المنتدب لشركة " سنتينل للطيران العالمية " .. مجموعة من الأفكار والمقترحات التي تسهم في بناء قدرات الأنظمة غير المأهولة وابتكار أساليب تكنولوجية منطقية يمكن التعامل معها ومواجهة التحديات المختلفة .

كما تحدث بول كيسي مدير عام شركة " نورثروب جرومان " البريطانية عن التحديات التي تواجة مراكز القيادة والعمليات وكيفية دعم الأنظمة غير المأهولة لتلك المراكز والتعامل مع الأوضاع الطارئة واتخاذ القرارات المناسبة.

أما الجلسة الثانية فعقدت تحت عنوان " استخدام تقنيات المحاكاة والتدريب " وأدارها تيم ألين من شركة كوينتي كيو البريطانية ..فيما استعرض عبدالله عبد القادر من شركة الإمارات لتقنيات التدريب .. أهمية تنبي تقنيات المحاكاة والتدريب العالمية في دولة الإمارات والدور المحوري لتلك التقنيات في رفع كفاءة القوات وقدراتها التدريبية وكيفية التعامل مع المستجدات وفقا لأعلى المعايير العالمية المتبعة.

وقدم بيتر إيدي مدير تطوير الاستراتيجيات في شركة " سى ايه إي " البريطانية عرضا حول أهمية التكامل الفاعل لنظم التدريب وبناء القدرات التنظيمية والتدريبية الفعالة للاستفادة من النظم لأقصى درجة إضافة إلى بناء قاعدة تدريبية يمكن الاعتماد عليها وموثقة.

كما ناقش سانجاي كيتيا من شركة كوينتى كيو البريطانية الهياكل الفاعلة ومعاييردعم العمل المشترك .. أما جميس برايس من شركة " إم بي دي ايه " العالمية فتناول امكانات تطوير القدرات البرية والجوية المشتركة وكيفية الاستفادة من أنظمة المحاكاة والتدريب في تطوير تلك القدرات المشتركة.

يذكر أنه بدأت اليوم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض " أدنيك " فعاليات الدورة الثانية لمعرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة " يومكس 2016 " والدورة الأولى من "معرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب " .. وذلك ضمن فعاليات " أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء "..افتتح الفعاليات ــ التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ــ سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي .

/ وام /

آخر تعديل على الأحد, 06 آذار/مارس 2016 18:52