برلين تحذر من أعمال إرهابية خلال بطولة أمم أوروبا لكرة القدم

الخميس، 19 أيار 2016 824

كشفت صحيفة "بيلد" الألمانية الخميس 19 مايو/أيار، عن أن الأجهزة الأمنية الألمانية تحذر من احتمال القيام بأعمال إرهابية بفرنسا في أثناء بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم - 2016.

وأوضحت الصحيفة، على أساس الوثائق المتوفرة لديها، أن "فرنسا تعتبر هدفا خصوصيا لدى المجرمين، وذلك بسبب تاريخها الاستعماري في شمال إفريقيا، ومشاركتها في عمليات ضد متطرفين في مالي، إضافة إلى تقديم باريس دعما عسكريا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق".

وبموجب معلومات المكتب الاتحادي لمكافحة الجريمة في ألمانيا (BKA) قد يتم التخطيط لهجمات من قبل جماعات صغيرة أو متعصبين منفردين في أماكن ذات اهتمام الخاص التي ستتم تغطيتها من قبل وسائل إعلام والتي ستشهد عددا كبيرا من "الضحايا المحتملين".

ويعتقد (BKA) أن اللعبتين اللتين ستجران في 10 يونيو/حزيران و10 يوليو/تموز، في ملعب "ستاد دي فرانس"، تحظيان باهتمام خاص، وقد يتعرض اللاعبون للخطر أيضا.

من جهته أفاد بيتر هيتتسل نائب رئيس المكتب الاتحادي لمكافحة الجريمة في ألمانيا بأن "الأجهزة الأمنية الفرنسية تتخذ كل ما يلزم لتأمين حماية المشجعين في أثناء إجراء البطولة الأوروبية".

وذكرت صحيفة "بيلد" أن نحو 45 ألف من العسكريين ورجال الشرطة سيشاركون في تأمين إجراء بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم - 2016 التي ستجري الصيف القادم في فرنسا.

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

  • فرنسا تجري تحقيقاً بشأن صفقة بيع غواصات للبرازيل فرنسا تجري تحقيقاً بشأن صفقة بيع غواصات للبرازيل

    قالت صحيفة لو باريزيان الفرنسية الأحد، إن المدعين في القضايا المالية بدأوا تحقيقا بشأن عقد قيمته 6.7 مليار يورو (7.5 مليار دولار) أبرمته شركة دي.سي.إن.إس للتوريدات البحرية، مع البرازيل عام 2008 شمل بيع خمس غواصات.

    وقالت الصحيفة دون ذكر مصادر إن التحقيق، الذي بدأ في أكتوبر الماضي، يتعلق بشبهة "فساد لمسؤولين أجانب" ويتصل بتحقيق برازيلي معروف باسم لافا جاتو بدأ في عام 2014 يتعلق باتهامات رشوة تشمل المئات من رجال السياسة والشخصيات العامة.

    وقالت شركة دي.سي.إن.إس إنها لا تستطيع تأكيد بدء تحقيق فرنسي ونفت أن تكون جزءا من التحقيق البرازيلي.

    وقال متحدث باسم الشركة لرويترز "ليس لنا علاقة بقضية لافا جاتو. تراعي دي.سي.إن.إس قواعد القانون بدقة في أنحاء العالم".

    ولم يرد مكتب الإدعاء الفرنسي في القضايا المالية على طلب رويترز الحصول على تعليق.

    وقال المكتب في حسابه على تويتر يوم 12 مايو الجاري، إن المدعين تحدثوا مع رئيس المحكمة العليا البرازيلية وزاروا المكتب المركزي لمكافحة الفساد في البرازيل. لكنه لم يشر إلى التحقيق الذي ذكرته صحيفة لو باريزيان.

  • ما هي حقيقة العثور على قنبلة بمسرح مهرجان كان السينمائي؟ ما هي حقيقة العثور على قنبلة بمسرح مهرجان كان السينمائي؟

    نفى خبراء المفرقعات الفرنسيون ما تردد حول وجود قنبلة بمقر إقامة مهرجان كان السينمائي بعد إخلائه بشكل احترازي إثر مخاوف من حقيبة مشبوهة تركت عند مدخله.

    وأكد مسئولون أمنيون، وفق موقع هوليود ريبورتر، أن حقيبة مشبوهة في مسرح سينما ديبوسي أثارت مخاوف أمنية من كونها حقيبة تضم متفجرات مما أسفر عن إخلاء الموقع كإجراء احترازي ولكن موظفو الأمن والخبراء تأكدوا من عدم وجود أي خطر.

    وبدأت فعاليات المهرجان الأسبوع الماضي بالفيلم الفرنسي "أشباح إسماعيل" بطولة ماريون كوتيار وشارلوت جينسبورج مع تنافس 19 فيلمًا من جميع أنحاء العالم على الفوز بجائزة المهرجان.

  • ماكرون يتفقد قوات بلاده العسكرية في مالي ماكرون يتفقد قوات بلاده العسكرية في مالي

    وصل الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون، إلى بلدة جاو في شمال مالي، في زيارة من المقرر أن يتفقد خلالها القوات الفرنسية العاملة ضد الميليشيات الاسلامية فى مالي، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام فقط من توليه مهام منصبه.

    وأظهرت صور تليفزيونية لقطات إبراهيم بوبكر كيتا خلال استقباله الرئيس ماكرون.

    واستعرض الرئيس الفرنسي حرس الشرف وصافح كبار الشخصيات المحلية.

    ويتمركز نحو أربعة الآف جندي فرنسي في مالي الواقعة فى غرب أفريقيا، ودول أخرى عبر الساحل، في إطار "عملية برخان" المكلفة بمحاربة الإرهاب.

    ومن المتوقع أن يزور ماكرون قاعدة عسكرية في بلدة جاو الشمالية، برفقة وزير الخارجية جان ايف لودريان، ووزيرة الدفاع سيلفى جولار.

    ومن المقرر أن يبحث ماكرون أيضاً مع رئيس مالي الوضع الأمني.

  • السعودية: توقيع اتفاقية مع برلين لتدريب أفراد من الجيش في ألمانيا السعودية: توقيع اتفاقية مع برلين لتدريب أفراد من الجيش في ألمانيا

    أبرمت السعودية وألمانيا الأحد اتفاقية، يقوم بموجبها الجيش الألماني بتدريب أفراد من الجيش السعودي في ألمانيا.

    ووقع وزيرا الدفاع في البلدين الاتفاقية الأحد، على هامش زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى جدة.

    وجاء في الاتفاقية، أنها ستُوفر "إمكانية تدريب أفراد من الجيش السعودي، في مؤسسات تابعة للجيش الألماني".

    ولم يُعلن حتى الآن عدد المتدربين الذين من المقرر إرسالهم إلى ألمانيا، أو القطاعات التي ينتمون لها بالجيش.

    ووقعت الحكومتان الألمانية والسعودية في جدة، خطاب نوايا مشترك حول التعاون في مجال الشرطة.

    نساء
    ويتعلق الخطاب بتدريب سيدات سعوديات يعملن في مجال حماية الحدود، على أيدي نساء من أفراد الشرطة الاتحادية، وتدريبات ارتقائية لشرطة السكك الحديدية السعودية، ودورات تدريبية في قطاع أمن الطيران.

    ومن المقرر أيضاً أن تساعد شركة "سيمنز" في السعودية، على المضي قدماً بالبرنامج الاقتصادي تحت عنوان "رؤية السعودية 2030" للنهوض باقتصاد المملكة.

    وهناك خطابات نوايا تنص على دعم السعودية في "التحول الرقمي الصناعي".

    ومن المقرر أن تساعد شركة "سيمنز" في تدريب قوى عاملة سعودية.

    جدير بالذكر مرافقة وفد اقتصادي رفيع المستوى، ميركل في زيارتها إلى جدة.

    استقبال ملكي
    واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة، غرب المملكة الأحد، المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، التي تزور المملكة ضمن جولة لها في المنطقة.

    وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس، أن ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، كان أيضاً في استقبال ميركل إضافةً الى عدد كبير من أفراد الأسرة الحاكمة.

    وحسب الوكالة، أجريت للمستشارة الألمانية مراسم استقبال رسمية، وأقام الملك سلمان مأدبة غداء تكريماً لميركل والوفد المرافق لها .