الكويت تتعاقد للحصول على نظام (M-TADS) دعماً لبرنامج مقاتلات الأباتشي AH-64 D

الجمعة، 30 أيلول/سبتمبر 2016 1182

وقعت الكويت مع شركة لوكهيد مارتن عقداً بقيمة 10,3 مليون دولار لتزويد سلاح الجو الكويتي بنظام رصد وتحديد الأهداف Modernized Target Acquisition Designation Sight (M-TADS دعما لبرنامج مروحية "أباتشي" AH-64 D.

ويستخدم نظام رصد وتحديد الاهداف M-TADS لتحديد الأهداف وإرشاد قيادة الطائرة خلال المهام التي يتم تنفيذها في الظروف الجوية غير المواتية مما يوفر لطواقم الطائرات وضوحاً أكبر وتحديد أدق للأهداف بالاضافة إلى تحسين الوعي الظرفي.

ولم يذكر العقد عدد الأنظمة التي ستحصل عليها الكويت أو موعد التسليم، أو فيما يتعلق بمكان تنفيذ العمل لهذه الصفقة.

وأوضحت لوكهيد مارتن بأن بقاء الأباتشي في الخدمة لغاية عام 2045، دفعها للاستمرار في الاستثمار بعمليات تطوير أنظمة الاستشعار، مثل نظام M-DSA، لضمان امتلاك طواقم الطائرات للقدرات التي يحتاجون إليها للتصدي للتهديدات الناشئة."

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

  • لوكهيد مارتن: الاتفاقية العسكرية مع السعودية تضم حلولا أمنية متقدمة لوكهيد مارتن: الاتفاقية العسكرية مع السعودية تضم حلولا أمنية متقدمة

    وصفت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية العملاقة، اتفاقيات التعاون الأمني والعسكري بين الولايات المتحدة والسعودية، بأنها خطوة كبيرة تعكس مكانة المملكة "كحليف إستراتيجي للولايات المتحدة".

    وقالت الشركة في بيان صحفي: "نفخر في لوكهيد مارتن بكوننا جزءًا من هذه الاتفاقية التاريخية التي من شأنها تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية".

    وقالت رئيسة مجلس إدارة والمديرة التنفيذية لشركة لوكهيد مارتن، مارلين هيوسن، إن الاتفاقية "تضم حلولا أمنية متقدمة في حماية الأمن القومي للمملكة العربية السعودية بشكل يدعم جهود السلام في المنطقة ويوفر العديد من الوظائف في البلدين".

    وسيكون لهذه الاتفاقية "مساهمة مباشرة في الرؤية السعودية 2030 من خلال توفير آلاف الوظائف التي تتطلب مهارات عالية في قطاعات اقتصادية جديدة".

  • السعودية تتوصل لاتفاق مع لوكهيد مارتن لشراء 4 سفن حربية متقدمة السعودية تتوصل لاتفاق مع لوكهيد مارتن لشراء 4 سفن حربية متقدمة

    توصلت شركة لوكهيد مارتن لاتفاق ينص على بيع أربع سفن حربية مخصصة لتمشيط السواحل ومراقبتها إلى المملكة، وذلك بالتزامن مع الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

    وتحدد الاتفاقية مواصفات السفن الأربع بكونها مزودة بأفضل تقنيات ومعدات التسليح البحري، وأنظمة عسكرية وملاحية وإلكترونية متقدمة، بقيمة إجمالية تصل لستة مليارات ريال.

    وصُممت السفن الأربع، لتقوم بمهام تمشيط السواحل، ويُتوقع أن تتسلم المملكة كذلك 60 مروحية وأكثر من 100 دبابة وأنظمة دفاع جوي صاروخي.

  • الإمارات تتعاقد على احدث منظومات الباتريوت للدفاع الصاروخي الباليستي الإمارات تتعاقد على احدث منظومات الباتريوت للدفاع الصاروخي الباليستي

    أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الخميس 11 مايو/أيار 2017، أن الولايات المتحدة ستبيع حليفتها الإمارات العربية المتحدة 160 صاروخ باتريوت بقيمة إجمالية تناهز ملياري دولار.

    وتشمل الصفقة التعاقد على 60 صاروخاً من طراز "باتريوت باك-3 PAC-3" و100 صاروخ من طراز "باتريوت جي أي ام تي GEM-T "

    صواريخ الباتريوت باك 3 من انتاج شركة لوكهيد مارتن تم تحديثها وتستطیع التعرف على الصواریخ التي تحمل شحنات كیمیائیة أو رؤوس غیر تقلیدیة، وتدمیرها في ارتفاع آمن. یبلغ طول صاروخ باتریوت الحدیث 3-PAC حوالي 5 أمتار ووزنه یصل إلى 312 كیلوجرام منها 73 كغم من المواد المتفجرة، ویمكن تحمیل منصة الإطلاق 16 صاروخا دفعة واحدة.

     التحديثات على الباك 3 شملت تحديث برمجيات الطيران، تجارب الطيران، تعديل وتاهيل المنظومات الثانوية، وتزويد الصواريخ بمحركات دافعة اقوى من سابقاتها، وتزويد الصاروخ بمجنحات اكبر وتعديل على تصميمه لاعطائه قدرات مناورة جوية عالية لاصابة هدفه وتدميره. ستزيد هذه التعديلات من مدى الصاروخ وارتفاعه بنسبة 50% . كما ان المجنحات الكبيرة المضافة يمكن طيها ويساعد ذلك على اطلاق الصاروخ من انابيب الاطلاق الحالية. ويمكن اطلاق 16 صاروخ باتريوت من خلال  منظومة الباك 3 بالمقارنة سابقا مع اطلاق أربعة صواريخ من منطومة الباك2 .

    صواريخ الباتريوت جي أي ام تي GEM-T من صنع شركة رايثيون وهي من نوع الصواريخ الباليستية التكتية ذات التوجيه المحسن  Guidance Enhanced Missile TBM (GEM-T) وهي الاحدث من فئتها والاكثرها تطورا. تتميز هذه الصواريخ بالتحسينات التي أدخلت على منظومة الرصد والتعقب فيها. واصبحت قادرة على اعتراض صواريخ باليستية تحلق على سرعات عالية وتدميرها. كما تم تحسين حساسات التعقب في مقدمة الصواريخ لتتمكن من عزل التشويش الناجم عن التحليق عن الإشارات الصادرة عن الصاروخ المعادي.

    وقالت البنتاغون في بيان، إنه على غرار أي عقد تجاري أميركي لبيع أسلحة، وافقت الخارجية على "البيع المحتمل" لهذه الصواريخ للإمارات، واعتبرت واشنطن أن هذا العقد "سيسهم في السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة عبر تعزيز أمن حليف مهم، كان -ولا يزال- قوة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط".

    ستعزز هذه الصفقة قدرة الإمارات العربية المتحدة على يناء نظام دفاعي لمواجهة أي تهديد ناجم عن الصواريخ الباليستية والمنصات الجوية المعادية.

    في ما يلي فيديو للتحسينات على صواريخ باتريوت من انتاج شركة رايثيون

  • القوة البحرية الكويتية تنفذ على مدى يومين تدريبات بالذخيرة الحية القوة البحرية الكويتية تنفذ على مدى يومين تدريبات بالذخيرة الحية

    أعلنت وزارة الدفاع الكويتية أن القوة البحرية ستنفذ تدريبات بالذخيرة الحية في الفترة من 25 إلى 26 أبريل(نيسان) الجاري من الـ7 صباحاً حتى الـ5 مساء.

    ودعت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالجيش الكويتي، في بيان صحفي اليوم الإثنين، مرتادي البحر من هواة الصيد والتنزه إلى توخي الحيطة والحذر، وشددت على ضرورة عدم اقتراب المواطنين والمقيمين من مرتادي البحر من منطقة تنفيذ التدريبات العسكرية خلال الفترة المعلنة حرصاً على سلامة الجميع.

    وكانت الكويت استضافت خلال الفترة من 19 مارس(أذار) الماضي إلى 6 أبريل(نيسان) الجاري، تمرين "حسم العقبان 2017" الذي يعتبر أحد أكبر التمارين العسكرية على المستويين الإقليمي والدولي.