طائرات التدريب الجوي الاساسية لطياري المقاتلات السعودية مميز

الثلاثاء، 18 تشرين1/أكتوير 2016 2975

بعد أن تم طلب دفعة أولية تتضمن 72 يوروفايتر تايفون على الأقل، بالإضافة إلى 84 طائرة بوينغ من طراز F-15SA إيغلز المتقدمة، ومع وجود مخطط لتطوير 70 طائرة أخرى من F-15S إيغلز إلى نفس المستوى، قررت القوات الجوية الملكية السعودية القيام بترقية أسطول طائراتها التدريبية بهدف تطوير مهارات طياريها.

حيث وقعت المملكة العربية السعودية في مايو 2012 صفقة مع "بي أي إيه سيستمز" بلغت قيمتها 3 مليارات دولار، وتتضمن توريد طائرات تدريب أساسية، ومتقدمة بالإضافة إلى خدمات الدعم ذات الصلة، وأجهزة التدريب، وذلك في إطار برنامج التعاون في مجال الدفاع السعودي البريطاني (SBDCP).

بالنسبة لشركة بي أي إيه سيستمز، كان أهم عنصر في هذه الصفقة هو عقد تزويد السعودية ب 22 طائرة تدريب هوك نفاثة Mk 165 المتقدمة ، المشابهة في التكوين والمعدات لطائرة هوك T.Mk 2S التي يتم تزويد سلاح الجو الملكي البريطاني بها.

وبالرغم من حداثة الطائرات سيتم تجهيزهم بأنظمة بيانات حديثة، ونظام راديو مختلف، كما ستعمل على نسخة محدثة من محرك رولز رويس أدور Mk.951.

وعلى شاكلة طائرات هوك سلاح الجو الملكي البريطاني، فإن الطائرات السعودية تعتبر عنصراً من ضمن نظام التدريب الشامل، الذي يشمل أجهزة التدريب الاصطناعية، وأجهزة الاستشعار وأنظمة التهديد والمحاكاة المختلفة، وغيرها من معدات التدريب الأخرى.

طائرات هوك السعودية الجديدة قادرة أيضاً على إسقاط قنابل التدريب، وإطلاق الصواريخ، على عكس طائرات هوك الجديدة في سلاح الجو الملكي البريطاني، والتي تقوم فقط بمحاكاة وتقليد إلقاء السلاح والهجوم. وهذا، بطبيعة الحال، يعني أنه يمكن للطائرات السعودية أن يكون لها قدرة دعم قريب وفعال لخط الجبهة الثاني، إذا لزم الأمر.

وكان طلب طائرات هوك السعودية حيويا ل BAE، حيث أنه سمح للشركة بإعادة بدء خط إنتاجها لطائرات هوك وإعادة تأسيس سلسلة التوريد التي اختفت عقب الانتهاء من إنتاج 28 من هوك T.Mk 2S لسلاح الجو الملكي.

قامت أول طائرة هوك 165 Mk بأول رحلة لها في 16 سبتمبر 2015 على يد اندي بليث. وكانت أول طائرة هوك يتم تجميعها في المملكة المتحدة منذ عام 2010، كما كانت أيضا أول طائرة تم إنتاجها في خط هوك الذي تم حديثا إعادة تكوينه بعد نقله من بروف في إيست يوركشاير إلى مطارات لارتون في لانكشاير.

وكشفت بي أي إيه سيستمز في بيان نتائج السنة الكاملة لعام 2015، والذي صدر في 18 فبراير أن المملكة العربية السعودية وقعت على دفعة ثانية من 22 وأكثر من هوك 165s ، وهناك آمال أن تكون المملكة العربية السعودية في نهاية المطاف عميلا رئيسياً لطائرات هوك المتطورة الجديدة.

وبحلول مارس عام 2016، كانت أول طائرتي هوك Mk 165s تحلقان في الأجواء الوطنية السعودية، بذات نمط التفوق الجوي ذو التمويه الأزرق والرمادي الذي يتم تطبيقه على يوروفايتر تايفون و F-15SAs من طراز بوينغ الجديدة في سلاح الجو، بعد أن كانت في السابق بالنمط الأصفر التمهيدي فقط مع العلامات الوطنية البريطانية.

غادرت الطائرتان مصنع مطار BAE في وارتون في 1 أبريل ووصلت إلى قاعدة الملك فيصل الجوية في 6 أبريل. وهما تمتلكان الأرقام التسلسلية التي تشير إلى انتمائها للسرب 21 ، وهو أحد وحدات هوك 65/65A الأربعة المجهزة في كلية الملك فيصل الجوية في قاعدة تبوك. أما الوحدات الأخرى فهي الأسراب 37، 79 و 88 . حيث يعرف السرب 88 أيضا باسم "صقور السعودية"، فريق عرض تشكيلات العروض الجوية الوطني.

وبموجب شروط الاتفاق، فقد كانت طائرات هوك ال 22 (والآن 44) مصحوبة ب 55 بيلاتوس PC-21 التدريبية الأساسية التي تعمل بالطاقة التوربينية، حيث أن هذا الطلب يعني أن القوات الجوية السعودية ينبغي أن تكون في نهاية المطاف هي التي تقوم بتشغيل أكبر أسطول PC-21 في العالم، كما وأن PC-21 هي الجيل الجديد الذي يخلف ال PC-9 السابقة، والمتطور بشكل يتيح له استبدالا أفضل وأسرع لخصائص الأداء ولطريقة التعامل مع الطائرة، قمرة القيادة الزجاجية الرقمية المتقدمة، وزيادة المرونة، والصيانة الفائقة.

وتقدم هذه الطائرة مظهر محاكاة وتدريب مدمج، يوفر منصة محاكاة متغيرة لقمرة القيادة، ومحاكاة الأسلحة، ونظام إدارة المخازن، و محاكاة الرادار وأنظمة الحرب الإلكترونية، وعرض الموقف التكتيكي، ووظائف أنظمة البيانات.

pilatus

بدأت بيلاتوس بتسليم أول PC-21S إلى المملكة العربية السعودية في يونيو 2014، وإيفاد الطائرات الثلاث الأولى من ستانس يوم 2 يونيو و ثلاث طائرات أخريات بعد ذلك بأسبوع. وبحلول نهاية عام 2015، تم تسليم 46 من PC-21S ، لتحل محل PC-9S في الأسراب 9 و 22 ، والتي تشكل جزءا من كلية الملك فيصل الجوية في قاعدة الرياض/كلية الملك خالد الجوية.

ويتم توفير العنصر الثالث ضمن نظام التدريب السعودي الجديد من قبل 25 من طائرات سيروس SR22 التدريبية الكاملة، وتم تجهيز الطائرة SR22 بجميع مزايا السلامة النشطة والكامنة القياسية على كل طائرات سيروس، بما في ذلك نظام سيروس لهيكل الطائرة والمظلة (كابس) وحزام الأمان والوسادة الهوائية. وقد تم تجهيز هذه الطائرة بجناح من الكترونيات غارمين لطيران سيروس.

المملكة العربية السعودية هي الآن القوة الجوية الثالثة التي طلبت مؤخرا سيروس SR20 أو طائرات SR22 للتدريب الأساسي، وذلك بعد الولايات المتحدة وفرنسا.

إن الطائرة السعودية سوف تعمل على توفير التدريب الأساسي على الطيران للقوات الجوية في كلية الملك فيصل الجوية في الرياض، لتحل محل مزيج من 172S سيسنا و PAC سوبر Mushshaks والتي تخدم حاليا مع السرب الثامن .

آخر تعديل على الثلاثاء, 18 تشرين1/أكتوير 2016 23:26

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

  • لوكهيد مارتن: الاتفاقية العسكرية مع السعودية تضم حلولا أمنية متقدمة لوكهيد مارتن: الاتفاقية العسكرية مع السعودية تضم حلولا أمنية متقدمة

    وصفت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية العملاقة، اتفاقيات التعاون الأمني والعسكري بين الولايات المتحدة والسعودية، بأنها خطوة كبيرة تعكس مكانة المملكة "كحليف إستراتيجي للولايات المتحدة".

    وقالت الشركة في بيان صحفي: "نفخر في لوكهيد مارتن بكوننا جزءًا من هذه الاتفاقية التاريخية التي من شأنها تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية".

    وقالت رئيسة مجلس إدارة والمديرة التنفيذية لشركة لوكهيد مارتن، مارلين هيوسن، إن الاتفاقية "تضم حلولا أمنية متقدمة في حماية الأمن القومي للمملكة العربية السعودية بشكل يدعم جهود السلام في المنطقة ويوفر العديد من الوظائف في البلدين".

    وسيكون لهذه الاتفاقية "مساهمة مباشرة في الرؤية السعودية 2030 من خلال توفير آلاف الوظائف التي تتطلب مهارات عالية في قطاعات اقتصادية جديدة".

  • تيلرسون: صفقة الأسلحة مع السعودية لدعم أمن المملكة والخليج ومواجهة النفوذ الإيراني تيلرسون: صفقة الأسلحة مع السعودية لدعم أمن المملكة والخليج ومواجهة النفوذ الإيراني

    قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون السبت، إن واشنطن تعتزم تكثيف جهودها لردع إيران في سوريا واليمن، وهما دولتان تساند واشنطن، وطهران فيهما أطرافاً متحاربة.

    وقال تيلرسون في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير إن صفقة الأسلحة "تدعم الأمن في السعودية ومنطقة الخليج العربي بأكملها على المدى الطويل في مواجهة النفوذ الإيراني الخبيث، وفي مواجهة التهديدات الموجودة على حدود السعودية من كل الجهات".

    وتابع إنه يأمل أن يستغل الرئيس الإيراني حسن روحاني ولايته الثانية لإنهاء برنامج الصواريخ الباليستية، وإنهاء ما وصفها بشبكة إرهابية.

    وأضاف تيلرسون قائلاً "لن أعلق على توقعاتي. لكننا نأمل في أن روحاني إذا أراد أن يُغير علاقة إيران ببقية العالم فتلك هي القرارات التي يحتاج إلى اتخاذها".

    وقال الجبير إن الانتخابات الرئاسية الإيرانية شأن داخلي، ودعا طهران إلى الالتزام بقرارات الأمم المتحدة بشأن صواريخها الباليستية ووقف دعم "الإرهاب".

    وقال تيلرسون الذي يرافق الرئيس دونالد ترامب في أولى جولاته الخارجية، إن شركات أمريكية وقعت اتفاقات تبلغ قيمتها 350 مليار دولار مع السعودية، في اليوم الأول للرئيس في الرياض.

  • السعودية تتوصل لاتفاق مع لوكهيد مارتن لشراء 4 سفن حربية متقدمة السعودية تتوصل لاتفاق مع لوكهيد مارتن لشراء 4 سفن حربية متقدمة

    توصلت شركة لوكهيد مارتن لاتفاق ينص على بيع أربع سفن حربية مخصصة لتمشيط السواحل ومراقبتها إلى المملكة، وذلك بالتزامن مع الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

    وتحدد الاتفاقية مواصفات السفن الأربع بكونها مزودة بأفضل تقنيات ومعدات التسليح البحري، وأنظمة عسكرية وملاحية وإلكترونية متقدمة، بقيمة إجمالية تصل لستة مليارات ريال.

    وصُممت السفن الأربع، لتقوم بمهام تمشيط السواحل، ويُتوقع أن تتسلم المملكة كذلك 60 مروحية وأكثر من 100 دبابة وأنظمة دفاع جوي صاروخي.

  • ترقب لإعلان عن بيع أسلحة للسعودية بـقيمة 110 مليار دولار خلال زيارة ترامب ترقب لإعلان عن بيع أسلحة للسعودية بـقيمة 110 مليار دولار خلال زيارة ترامب

    كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أنه من المرتقب أن يعلن الرئيس «دونالد ترامب» عن صفقة بيع أسلحة للسعودية بقيمة 110 مليارات دولار، خلال زيارته المرتقبة للمملكة التي يبدأها غدا السبت وتستمر حتى الأحد.

    وقالت الصحيفة إن الفضل في إبرام تلك الصفقة يعود إلى «غاريد كوشنر» كبير مستشاري «ترامب» وصهره في نفس الوقت.

    وأوضحت أنه مطلع الشهر الجاري، رحب «كوشنر» بوفد سعودي رفيع المستوى خلال استقباله لهم بغرفة استقبال مذهبة بالبيت الأبيض، حيث ناقش معهم آنذاك صفقة السلاح هذه، لإعلانها خلال زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة.

    وآنذاك ناقش الجانبان، وفق الصحيفة، «قائمة مبيعات أسلحة تضم طائرات وسفن وقنابل، ثم أثار المسؤول الأمريكي فكرة قيام السعودة بشراء نظام رادار متطور مصمم لإسقاط الصواريخ الباليستية».

    وبينت الصحيفة أنه خلال مناقشة الصفقة، قال العديد من المسؤولين الإداريين إن التكلفة قد تكون مشكلة، لكن «كوشنر» هاتف «ماريلين هيوسون» الرئيس التنفيذي لشركة «لوكهيد مارتن»، التي تصنع نظام الرادار، وسألها عما إذا كانت تستطيع خفض السعر، فأخبرته بأنها ستنظر في الأمر.

    وقالت الصحيفة، إن تدخل «كوشنر» الشخصي في بيع الأسلحة، شكل دليلا إضافيا على استعداد ترامب للاستغناء عن بعض الأعراف القانونية المتبعة في إبرام صفقات الأسلحة، مثل مرورها بالخارجية وكذلك الكونغرس، والحصول على موافقات مبدئية ثم نهائية على تلك الصفقات.

    ولفتت الصحيفة، إلى أن تلك الصفقة ستعتبر رمزا لتجديد التزام أمريكا بأمن الخليج العربي.

    وتعد الولايات المتحدة المورد الرئيسي لمعظم احتياجات السعودية من طائرات مقاتلة من طراز إف-15 إلى أنظمة قيادة وتحكم تساوي عشرات المليارات من الدولارات في السنوات الأخيرة.

    وزادت عملية «عاصفة الحزم» في اليمن، من سعي السعودية لإبرام المزيد من الصفقات العسكرية التي عقدتها مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول الأوروبية، حيث قامت السعودية بتطوير ترسانتها العسكرية من خلال عقدها صفقات تسليح تحصلت بعدها على مجموعة كبيرة من أحدث الصواريخ والدبابات.

    ومن جانب أخر قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» أمس، إن القمم التي تستضيفها الرياض خلال زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب، للمملكة يومي 20 و21 مايو/أيار الجاري هي حدث تاريخي.

    وكشف الوزير السعودي خلال مؤتمر صحفي عقده في الرياض، أنه يتم دراسة بناء مؤسسة أمنية تستطيع أن تتصدى لأي تحديات قد تظهر في المنطقة، دون تفاصيل عن تلك المؤسسة.

    وأشار إلى أن السعودية تتفق مع رؤية الإدارة الأمريكية في التصدي لسياسات إيران العدوانية ودعمها للإرهاب.

    وعلى مدار يومي السبت والأحد المقبلين، تستضيف السعودية 4 قمم؛ 3 منها تجمع ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية، بجانب قمة تشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي.