العناوين

        

الحوثيون يستعرضون نماذج من الطائرات من دون طيار

أظهرت صور نشرها تلفزيون المسيرة لاحتفال حضره رئيس ما يسمى بـ " المجلس السياسي الأعلى" للانقلابيين صالح الصماد  بتاريخ 28 فبراير، امتلاك الحوثيين لطائرات من دون طيار مشابهة للطائرة الايرانية ابابيل 2.

الطائرات بدون طيار اطلق عليها تسمية قاصف 1 وتم الكشف عنها بالإضافة الى ثلاثة طائرات دون طيار أخرى اصغر حجما " راصد، رقيب وهدهد1" .

 تمتلك قاصف 1 مميزات الابابيل 2 نفسها بالاضافى الى الدافع المروحي، وزعانف عالية في المقدمة، ومجنحات أوسع في الخلف، وكلها مزودة بدفة للتوجيه الافقي والعامودي. كما تم استعراض نسخة من الابابيل 2 ذات دفة الذيل المنفردة.

يتم اطلاق القاصف 1 من منصة للاطلاق ويتم استعادتها عند الهبوط بواسطة مظلة مثل تلك المعتمدة على ابابيل 2.

 يبلغ طول جناح القاصف 1 مترين ونصف وطولها ثلاثة امتار ويمكنها التحليق لمدة ساعتين ويصل مداها الى 150 كلم.

النماذج الثلاث الأخرى التي تم استعراضها هي الراصد وهي اقرب الى طائرة الهواة، الهدهد 1 والتي تشابه طائرة الايروفرونمنت RQ-20 Puma المستخدمة من قبل الجيش الأمريكي، والرقيب التي تشبه أيضا طائرة الايروفرونمنت RQ-11 Raven التي تم اسقاطها سابقا شمالي اليمن تم إعادة تجميعها لعرضها خلال الاستعراض.

وفيما يلي مواصفات الطائرات:

أ. الطائرة الهجمومية: قاصف " 1 "

طول البدن: 250 سم

طول الجناح: 300 سم

زمن التحليق: 120 دقيقة

المدى: 150 كيلو متر

نوع المحرك: محرك بنزين

حمولة الرأس الحربي: 30 كيلو جرام

المهام :

1 - مزودة بنظام ذكي لرصد الهدف وتحديده ثم ضربه.

2- يتم تجهيزها بعدة أنواع من الرؤوس الحربية حسب المهمة.

ب. طائرة الإستطلاع: هدهد " 1 "

طول البدن: 150 سم

طول الجناح: 190 سم

زمن التحليق: 90 دقيقة

المدى: 30 كيلو متر

المهام:

ـ رصد الأهداف.

ـ تحديد إحداثيات تجمعات العدو وعتاده.

الخصائص :

ـ مزودة بأحدث تقنيات التصوير الفوتغرافي.

ـ تمتاز بصغر حجمها وصغر المقطع الراداري الأمر الذي يصعب إكتشافها وتتبعها ومحاولة إسقاطها بصواريخ الدفاع الجوي.

ـ تتميز بصغر كمية الإشعاع الحراري، الأمر الذي يقلل من إحتمالية إصابتها بالصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء.

ـ بصمتها الصوتية قليلة الأمر الذي يصعب سماع أزيزها في جو المعركة.

ج. الطائرة الإستطلاعية: رقيب

طول البدن: 100 سم

طول الجناح: 140 سم

زمن التحليق: 90 دقيقة

المدى: 15 كيلو متر

المهام:

ـ رصد مباشر للأهداف وميدان المعركة

ـ تحديد إحداثيات تجمعات وعتاد العدو

ـ تصحيح مباشر لنيران المدفعية

خصائص:

ـ مزودة بنظام دقيق للرصد والتعقب بإستخدام الليزر.

ـ تستخدم تقنيات التصوير المتعددة "تصوي نهاري – تصوير حراري".

ـ تمتاز بسهولة التعامل معها في المناطق الوعرة وترافق كتائب المشاة.

د. الطائرة الإستطلاعية: راصد

طول البدن: 100 سم

طول الجناح: 220 سم

زمن التحليق: 120 دقيقة

المدى: 35 كيلو متر

نوع المحرك: كهربائي

المهام:

ـ رصد الأهداف.

ـ المراقبة اللحظية لميدان المعركة.

ـ تصحيح مباشر لإدارة النيران.

الخصائص:

ـ مزودة بأحدث تقنيات التصوير الفوتغرافي.

ـ مزودة بنظام خاص بالمسح الجغرافي ورسم الخرائط.

آخر تعديل على الجمعة, 03 آذار/مارس 2017 11:41
قيم الموضوع
(0 أصوات)

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

  • السعودية تكشف عن صناعة أول طائرة استراتيجية بلا طيار

    كشفت المملكة العربية السعودية عن صناعتها طائرة استراتيجية مسيَّرة من دون طيار، بتقنيات تجعلها في مقدمة الطائرات العالمية من هذا النوع، بحسب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

    ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، مساء الأربعاء، عن رئيس المدينة التقنية الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود، قوله إن: “التقنيات المستخدمة في هذه الطائرة تضعها في مقدمة الطائرات من دون طيار عالمياً؛ إذ إن (صقر 1) مجهزة بنظام الاتصال بواسطة الأقمار الصناعية تردد (ka) التي تعطي تفوقاً وامتيازاً لهذه الطائرة بأن تحلِّق لمدة تزيد على 2500 كم، وكذلك القدرة على التحليق المنخفض والمرتفع عند الضرورة، وحمل صواريخ وقنابل موجهة بنظام الليزر، وإطلاقها من ارتفاعات مختلفة من 500 إلى 6000 كم، ومدى يصل إلى 10 كم، وتصل دقة التصويب إلى أقل من 1.5م”.

    وأشار إلى أنه “تم نقل وتوطين التقنيات الحساسة لهذا المشروع، مثل: تقنيات الصواريخ وأنظمة الاستشعار، والكاميرات الحرارية عالية الدقة وأنظمة الليزر، من شركات عالمية عدة، لديها خبرة عالمية”.

    وأضاف الأمير: “تتميز الطائرة الاستراتيجية من دون طيار بقدرتها على التحليق بارتفاع متوسط يصل إلى 20 ألف قدم، ومدة تحليق تصل إلى 24 ساعة، وتمتاز بالإقلاع والهبوط التلقائي، وبإمكانها استخدام الباراشوت في حالة الطوارئ، وباستطاعتها حمل كاميرات تصوير نهارية وليلية، ويمكن تجهيزها بتقنيات الرادارات وتقنيات الحرب الإلكترونية والتشويش الإلكتروني والتنصت، ومهيأة لحمل القنابل والصواريخ”.

    وأوضح أن “الطائرة الاستراتيجية مصنوعة من الألياف الكربونية والزجاجية، وتمتاز بخفة وزنها، وقلة استهلاكها للوقود؛ ويرجع ذلك لتصميمها الجيد، وكفاءة تصنيعها”.

    وأفاد رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بأن الطائرة الاستراتيجية من دون طيار “صقر1” تستطيع إتمام مهامها كاملة ذاتياً من الإقلاع حتى الهبوط، ويتم التحكم فيها من محطة أرضية بدقة واستقرارية عالية في الملاحة بجميع ظروف الطيران.

    وبيَّن أنها “صممت وصُنعت بأيادٍ سعودية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، حيث تم تدريب الكوادر الوطنية السعودية القادرة على صناعتها وتشغيلها وصيانتها”، موضحاً أنه “تم الانتهاء من (صقر 1 A)، وهو الجيل الأول من حيث تجربتها وتدريب الكوادر السعودية خلال السنوات الست الماضية، ومن ثم تم الانتهاء من الجيل الثاني (صقر1B)، وتم تصنيع نظام واحد مكون من طائرتين وغرفة عمليات، وهو نظام مطور عن الجيل الأول الذي يحتوي على اتصال بواسطة الأقمار الصناعية والذخائر، والآن نعمل على الجيل الثالث لهذه الطائرة، وهو صناعة 4 طائرات وغرفة عمليات، وسوف ننتهي في 2018”.

    واستدرك الأمير أن “مشروع الطائرة الاستراتيجية من دون طيار (صقر1) يأتي ضمن مبادرات المدينة في برنامج التحول الوطني المنبثق من رؤية السعودية 2030، التي تهدف في مجملها إلى تعظيم المحتوى المحلي التقني”.

    يُذكر أن هذه الطائرة خضعت للعديد من التجارب؛ للتأكد من جاهزيتها وأداء مهامها، وحققت أرقاماً قياسية ضمن المعايير المحلية والدولية المخصصة لمثل هذه المشاريع في نقل وتوطين الطائرات من دون طيار.

    المصدر : الخليج أونلاين

  • السعودية تحبط تهريب كمية أسلحة كبيرة قادمة من اليمن

    كشف المتحدث الرسمي لفرع إدارة المجاهدين بمنطقة جازان «خالد قزيز»، أن دوريات المجاهدين، ممثلة بدورية المعلومات الأمنية، تمكنت من إحباط محاولة تهريب كمية من الأسلحة والذخيرة قادمة من اليمن إلى السعودية.

    وبين «قزيز» أن العملية بدأت فور توفر معلومات عن قيام مجموعة من المهربين بمحاولة تهريب أسلحة وذخيرة حية، وتوجههم من وادي ضمد الحدودي بين السعودية واليمن باتجاه مركز مناخل التابع لمحافظة «الداير».

    وأوضح أنه جرى إعداد عدة كمائن للمواقع المحتمل اتخاذها للعبور، وعند اقتراب المهربين تمت ملاحقتهم وإطلاق أعيرة نارية لإجبارهم على الوقوف، إلا أنهم لاذوا بالفرار، وضبطت كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر بلغ عددها 100 مسدس ربع، و100 مخزن لنفس السلاح، إضافة إلى 2969 طلقة حية متنوعة .

    يذكر أن المليشيات الحوثية اليمنية تستهدف السعودية بالصواريخ الباليستية، وتسعى لتهديد أمنها؛ وذلك لمشاركتها في العمليات العسكرية ضدها باليمن.

    ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية عمليات التحالف العربي العسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات صالح؛ استجابة لطلب الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، التدخل؛ في محاولة لمنع سيطرة عناصر الحوثي-صالح على جميع البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة ومناطق أخرى بقوة السلاح.

  • قوات حرس الحدود السعودي تدمر زورقًا مفخخًا تابعًا لمليشيا الحوثي

    دمرت قوات حرس الحدود السعودي، أمس الثلاثاء، زورقًا مفخخًا تابعًا لمليشيا الحوثي، بعد أن حاول التسلل للمياه الإقليمية للمملكة قرب جازان.

    ويبدو أن هدف الزورق المفخخ كان رصيف ومحطة تكرير منتجات بترولية تابعة لشركة أرامكو النفطية الحكومية بجازان.

    والعملية الفاشلة ليست الأولى للمليشيات، حيث سبق وأن نفذت زوارق حوثية هجمات على سفن تابعة للتحالف العربي لدعم الشرعية، في المياه الإقليمية اليمنية.

    وأسفر هجوم على فرقاطة سعودية، أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، عن استشهاد 2 من طاقمها وإصابة 3 آخرين.
    وأيضًا استهدفت الزوارق الحوثية سفينة إماراتية، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


    ويوم بعد يوم تعترض البحرية السعودية صواريخ حوثية تُطلق تجاه المملكة، وبحرًا تعترض زوارق مفخخة تسعى للدمار فقط، وهو ما يعتبره خبراء استراتيجيين “النزع الأخير” للميشليا في اليمن.

    من وراء زوارق الحوثي المفخخة؟

    وفي وقت سابق، كشفت قناة “الحدث ” أن تسجيلات صوتية التقطت خلال الهجوم الذي استهدف الفرقاطة السعودية بينت شخص يتحدث باللغة الفارسية وكان يوجه أوامر قبيل تنفيذ الهجوم الانتحاري.

  • تعرّف على طريقة اصطياد الـ"درونز" من قبل الجيش الامريكي

    كشفت "أرمي تايمز" عن شراء الجيش الأمريكي بنادق تحمل اسم "Dronebuster" لمعاونة القوات في تحييد ومجابهة الطائرات دون طيار "درون" خلال المعارك أو الدوريات العسكرية.

    وتأتي هذه الصفقة في إطار ما اكتشفه الجيش الأمريكي مؤخرا من أن تنظيم "داعش" طور قدراته حتى أصبحت لديه الإمكانية لشن هجمات باستخدام "درون" في سماء العراق.

    واشترت الولايات المتحدة خمسين وحدة من هذه البنادق تكلفة الواحدة 30 ألف دولار من شركة "راديو هل تكنولوجيز" بولاية "أوريجون".

    وأكد أحد مسؤولي التسليح في الجيش الأمريكي الجنرال "لانيير وارد" على أن هذه البندقية ستكون واحدة من طرق عديدة ستستخدمها وحدات الجيش لمكافحة الطائرات دون طيار في عملياتها بالشرق الأوسط ومناطق الصراع الأخرى.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com