العناوين

        

تحطم الطائرة الروسية، هل بدات روسيا تدفع ثمن تدخلها العسكري المباشر في سوريا؟

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2015 1400

اعلن رئيس الوزراء المصري عن سقوط طائرة مدنية روسية من نوع ايرباص 321 فوق منطقة كونتيلا شمالي صحراء سيناء وعلى بعد 100 كلم جنوبي العريش بعيد اقلاعها من مطار شرم الشيخ حيث كانت تقل 224 راكبا وتشير المصادر الى تضاؤل احتمال وجود ناجين من بين ركاب الطائرة.

رجحت السلطات المصرية ان يكون سبب الحادث يعود الى عطل في محركات الطائرة  بعد ان اعلنت انها تلقت اتصال من ربان الطائرة يفيد الى تعرض الطائرة لعطل فني سارعت الى نفي ان يكون سبب الحادث يعود الى عمل تخريبي ولحين معرفة الاسباب الحقيقية الكامنة وراء الحادث تبقى احتمالات تعرضها لعطل فني او لعمل ارهابي او لعمل تخريبي قائمة وستساعد المعلومات المتوافرة من الصندوق الاسود واثار انتشار الحطام في موقع الحادث والتحقيقات على كشف حقيقة ما حصل.

 

وفي حين اعلنت مصادر ملاحية مصرية ان الطائرة هوت بشكل مفاجئ لاكثر من 1500 متر قبل اختفائها عن شاشات الرادار، كما اعلنت السلطات الامنية المصرية ان موقع سقوط الطائرة لا يتوافق مع المسار  الجوي المخطط لها وهي ليست منطقة معتمدة لعبور الطائرات، تجدر الاشارة الى انه وفي اعلان صادر عن تنظيم الدولة الاسلامية بعيد حصول الحادث بساعات تبنى فيه اسقاط الطائرة في رد فعل على الهجمات الروسية في سوريا. لكن التنظيم لم يعلن بعد عن كيفية اسقاطه للطائرة سواء كان ذلك بواسطة الهجمات الصاروخية او بواسطة انتحاري من داخل الطائرة.

وستكون مهمة المحققين تقصي الاسباب الحقيقية الكامنة وراء الحادث من خلال الوقائع الملموسة واثار الحطام وكشف مدونات الصندوق الاسود وتفاصيل سير الرحلة الجوية حتى لخظة ارتطامها بالارض.

وفي تصريح لوكالة "ريا نوفستي"، قال مصدر في هيئة الطيران الروسية "روس أفياتسيا"، أن طائرة الـ"إيرباص —321"، تابعة لشركة "كوغاليمافيا"، كانت متجهة من مطار شرم الشيخ إلى مطار مدينة سانت بطرس بورغ (الروسية)، وكان على متنها 224 راكباً، بما فيهم طاقم الطائرة، فقدت من شاشات الرادار، صباح السبت، فوق الأجواء القبرصية". وكانت الطائرة تقوم برحلة رقم (9268)، من شرم الشيخ إلى إلى مطار مدينة سانت بطرس بورغ، منذ الساعة 6:21 بتوقيت موسكو (5:21 بتوقيت القاهرة)، واختفت عن شاشات الرادار 23 دقيقة من إقلاعها، بحسب المصدر.

كما تم تشكيل لجنة في مجلس الوزراء المصري لمتابعة مجريات التحقيق في الحادث وان غرفة العمليات بمطار القاهرة وسلطة الطيران المدنى والملاحة الجوية، تتابع كافة التطورات الخاصة بالحادث للوقوف على اسبابه.

واطلقت الدولة المصرية جهودا للبحث عن الطائرة المنكوبة بعد أن فقد الاتصال معها. وقد اعلنت مصادر ملاحية مصرية إن برج المراقبة بمطار شرم الشيخ فقد الاتصال مع طائرة ركاب روسية بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم فى طريقها إلى مطار فى روسيا الاتحادية، وأن قوات البحث والإنقاذ للطيران بدأت فى البحث بالمنطقة، التى تم فقد الاتصال فيها للبحث عن الطائرة والتعرف على أسباب فقد الاتصال سواء كانت بتحطمها أو حدوث عطل فى أجهزة الاتصال.

{jcomments on}

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com