العناوين

        

هل بدات روسيا بدفع ثمن تدخلها العسكري في سوريا؟

05 تشرين2 2015
1173 مرات

 اعلن رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون ان هناك احتمال لاسقاط الطائرة الروسية بواسطة عبوة ناسفة في حين نفت السلطات المصرية والروسية مثل هذا الاحتمال ودعت الى عدم استباق التحقيق كما دعا الكرملين إلى عدم الربط بين كارثة التحطم والعملية العسكرية التي ينفذها سلاح الجو الروسي في سوريا. ترافق ذلك مع اصدار عدة شركات طيران عالمية قرارا يقضي بايقاف رحلاتها الجوية الى شرم الشيخ والتحليق فوق منطقة سيناء.


وفي تحليل المعلومات المتوافرة تبين ان الطائرة هوت بشكل مفاجئ لاكثر من 1500 متر قبل اختفائها عن شاشات الرادار، كما ان موقع سقوط الطائرة لا يتوافق مع المسار الجوي المخطط لها وهي ليست منطقة معتمدة لعبور الطائرات.
وفي حين اعلن تنظيم الدولة الاسلامية عن مسؤوليته في اسقاط الطائرة في رد فعل على الهجمات الروسية في سوريا. لكن التنظيم لم يعلن بعد عن كيفية اسقاطه للطائرة. في انتظار اكتمال التحقيقات لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث استبعد المحللين والمراقبين ان يتمكن داعش من إسقاط الطائرة بصاروخ ارض جو لذلك يبقى احتمال ان يكون الحادث ناجم عن عمل تخريبي لاجهزة الطائرة او ان يكون ارهابييا فجر نفسه او بواسطة عبوة ناسفة من داخل الطائرة.
باتي ترجبح استخدام عبوة ناسفة اكثر ترجيحا اذ يرى العديد من ان التنظيم في سيناء وفي غيرها من المناطق، باستثناء العراق، لا يملك صواريخ قادرة اسقاط طائرة عن علو 31 الف قدم وفي المقابل لا يملك التنظيم في أفضل الحالات سوى بضعة صواريخ محمولة من طراز ايغلا، تحديداً من طراز" SA-18 Igla MANPADS".
وبالفعل فقد بدا لمحققون تفريغ محتويات الصندوقين الاسودين اللذين يحوي احدهما البيانات الفنية للرحلة، بينما يحتوي الآخر على تسجيل المحادثات التي تمت في قمرة القيادة خلال الرحلة القصيرة للطائرة والتي استمرت 20 دقيقة. وتحري عملية التفريع في مقر وزارة الطيران المدني في القاهرة وستكون مهمة المحققين تقصي الاسباب الحقيقية الكامنة وراء الحادث من خلال الوقائع الملموسة واثار الحطام وكشف مدونات الصندوق الاسود وتفاصيل سير الرحلة الجوية حتى لحظة ارتطامها بالارض.

رجحت السلطات المصرية ان يكون سبب الحادث يعود الى عطل في محركات الطائرة بعد ان اعلنت انها تلقت اتصال من ربان الطائرة يفيد الى تعرض الطائرة لعطل فني. ليتبين لاحقا ان الربان لم يقم بمثل هذا النداء. وكانت السلطات المصرية سارعت الى نفي ان يكون سبب الحادث يعود الى عمل تخريبي.

وفي موقع الحادث في منطقة وادي الظلمات في قلب الصحراء شمال سيناء، بدأ قرابة عشرة محققين فرنسيين من "ايرباص" ومن "مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني" التابع للحكومة الفرنسية، عملهم الى جانب عدد من المحققين الالمان، تطبيقاً للإجراءات الدولية التي تقضي بمشاركة البلدين اللذين يمتلكان النصيب الاكبر في "الكونسورسيوم" الأوروبي المصنع لطائرات "ايرباص"، في التحقيق في أي حوادث تتعرض لها هذه الطائرات.

ان ما يرجح تظرية رئيس وزراء بريطانيا هو توافر معلومات اوردها مسؤول أميركي مطلع على المعلومات حول سقوط الطائرة الروسية، تفيد أن قمر تجسس أميركي سجل وميضاً حرارياً لحظة سقوط الطائرة في شبه جزيرة سيناء.
وقال المسؤول الأميركي الذي لم يذكر اسمه، لشبكة "سي أن أن"، إن الإستخبارات الأميركية والجيش "يحللون معطيات القمر الصناعي من أجل فهم سبب هذا الوميض"، موضحاً "أن السبب قد يكون قنبلة، ولكن هناك احتمال أن يكون الانفجار في خزان الوقود أو المحرك نتيجة عطل فني".
وأوضح ممثل لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، من جهته، لقناة "إي بي سي"، أن الوميض الحراري الذي سجله قمر التجسس الأميركي في منطقة سقوط الطائرة الروسية، قد يكون مرتبطاً بالانفجار بعد اصطدام الطائرة بالأرض، وقد لا يكون مرتبطاً بالطائرة إطلاقا.


وفي هذا السياق، أعلن مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر أن بلاده لم تعثر على إثباتات نظرية تدل على تعرض الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء لاعتداء إرهابي .
وقال كلابر خلال مؤتمر صحافي في واشنطن: "من غير المرجح" أن يتمكن الإرهابيون من تنظيم "داعش" من تنفيذ مثل هذا الاعتداء، لأنهم لا يملكون إمكانات لإسقاط طائرة ركاب اثناء تحليقها، لكنه تدارك أنه لا يمكن "استبعاد" هذه الفرضية بالكامل.

في علم تحليل والتحقيق في الحوادث الجوية ينكب المعنيون على دراسة كافة الاسباب المحتملة لحصول الحادث ومهما كانت احتمالاتها. ويتم لاحقا استبعاد اي احتمال بعد توافر مؤشرات وادلة لا تقبل الشك بان هذا الاحتمال من غير ممكن ان يكون قد تسبب بالحادث .

ولحين معلافة اسباب سقوط الطائرة الروسية فوق سيناؤ واستشهاد جميع من كان على متنها يبقى السؤال حول ما اذا كانت روسيا بدات بالفعل تدفع ثمن تدخلهل العسكري في سوريا مشروعا، لكن بالتاكيد فان سقوط الابرياء الآمنين ضحايا فوق تقاطعات الحروب العبثية غير مشروعة.

{jcomments on}

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com