العناوين

        

اليونسيف تحذر من مخاطر وباء اقليمي بعد انتشار الكوليرا في سوريا والعراق

06 تشرين2 2015
1032 مرات
أعلنت منظمة اليونسيف، الجمعة، أن مرض الكوليرا انتشر من العراق إلى سوريا والبحرين والكويت، فيما حذرت من مخاطر "وباء إقليمي". وقال مدير صندوق الامم المتحدة للطفولة يونيسيف في العراق بيتر هوكينز، إن "تفشي الكوليرا امتد الى سوريا والبحرين والكويت وهناك خطر من تحوله إلى وباء إقليمي مع استعداد الملايين لتأدية زيارة الأئمة في العراق".
وأضاف هوكينز، أن "التفشي لديه قوة دفع إقليمية بالفعل، وخطر هذا يمكن أن يزيد بمجيء أناس من شتى أنحاء المنطقة الى العراق، الكويت والبحرين وسوريا بها حالات مؤكدة بالفعل".
وتنتقل الكوليرا أساسا عبر المياه والغذاء الملوثين وإذا لم تعالج فإنها قد تسبب الوفاة بسبب الجفاف والفشل الكلوي في غضون ساعات، وتصيب الكوليرا الناس من كل الأعمار لكن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بها، وسبق وأن تفشت في العراق وسوريا بسبب سوء الخدمات.
وكات مجلس محافظة بغداداعلن نهار  السبت، عن ظهور اصابات بالكوليرا في مناطق غرب بغداد، فيما شدد على ضرورة تأهيل مشروع ماء ابو غريب الرئيسي الذي يحتاج الى مليار دينار.
وقال رئيس المجلس رياض العضاض إن "مناطق أبو غريب والزيدان والرضوانية غربي بغداد شهدت ظهور إصابات بالكوليرا". ودعا العضاض الجهات المسؤولة الى "تجهيز عاجل وسريع الى مستشفى أبي غريب بسيارات إسعاف وتجهيز المختبرات لمواجهة هذه الحالات"، مؤكدا "أهمية تأهيل مشروع ماء أبي غريب الرئيسي الذي يحتاج لمليار دينار من أجل توفير مياه الشرب الصحية". كما أعلن قائممقام قضاء أبو غريب عثمان عادل، الأحد، عن ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا الى 164 حالة بينها 58 حالة مثبتة، فيما أكد وفاة أربعة مصابين بالوباء. وعزا عادل، "تفشي وباء الكوليرا في قضاء أبو غريب والعاصمة بغداد بشكل عام الى ضعف الوعي الصحي".
 
وأعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، اتخاذ كل التدابير اللازمة لدعم وزارة الصحة ومكافحة مرض الكوليرا في العراق على وجه السرعة، مؤكدة أن الإصابات ما زالت مقتصرة على عدد محدود من المحافظات، فيما استبعدت وجود مخاطر من انتشار الكوليرا على الصعيد الدولي.
يذكر أن الكوليرا، هي مرض معوي معدي، ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق ابتلاع المياه الملوثة ببكتيريا الكوليرا، وهي واحدة من أسرع الأمراض القاتلة المعروفة، وتتسبب بانخفاض ضغط الدم للإنسان في غضون ساعة من بداية ظهور أعراض المرض، وقد يموت المرضى المصابين في غضون ثلاث ساعات إذا لم يتم تقديم العلاج الطبي.
 
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com