العناوين

        

إغلاق المجال الجوي اللبناني 3 أيام بسبب مناورات بحرية روسية.. و«جنبلاط» لموسكو: احترموا سيادتنا

السبت، 21 تشرين2/نوفمبر 2015 891

باشرت الحكومة اللبنانية سلسلة اتصالات مع الحكومة القبرصية لتأمين خط جوي مؤقت بعد إبلاغ لبنان، اليوم، برقية من البحرية الروسية تفيد بأنها في صدد إجراء تمارين ومناورات بحرية بموجب احداثيات محددة، وذلك لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من منتصف هذه الليلة.

وقال وزير النقل، غازي زعيتر، «إن السلطات الروسية المختصة بعثت بمراسلة إلى المديرية العامة للطيران المدني تطلب فيها تحويل مسار الطائرات المدنية اللبنانية من الخطوط المعتادة لثلاثة أيام، وبررت الطلب بإجراء مناورات بحرية في المياه الدولية ستكون على خط الطيران المدني اللبناني».

واكتفى ردا على سؤال بالقول: «لقد وضعت دولة رئيس الحكومة تمام سلام في صورة الطلب ونحن نعمل على معالجة الموضوع من كل جوانبه».

البرقية  الروسية لم توضح  طبيعة المناورات بالتفصيل  لكن بالتأكيد فان هذه المناورات من شاتها التأثير بشكل مباشر على المجال الجوي اللبناني وعلى حركة الطيران من وإلى مطار بيروت وفي الأجواء اللبنانية، ما يؤدي إلى تعليق الحركة الجوية بشكل شبه كامل.

 وفي أول رد فعل سياسي على الموضوع، قال النائب وليد جنبلاط في حسابه على «تويتر»: «لا نريد أن نصبح حيّا من موسكو وهناك حد أدنى من احترام السيادة اللبنانية».

من ناحيتها، ذكرت الوكالة الوطنية الرسمية أن “لبنان بصدد إجراء مفاوضات مع السلطات القبرصية المختصة، لتأمين خط جوي مؤقت”، مضيفة أنه “إذا وافقت السلطات القبرصية على هذا الأمر، فإن معظم شركات الطيران ستعتذر عن تسيير رحلاتها الجوية من وإلى لبنان أيضا، بسبب بعد المسافة ولأسباب لوجستية أخرى تتعلق بحركة الطيران”.

من جهة أخرى ذكر مصدر ملاحي لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الجمعة، أن السلطات الروسية طلبت من الجانب اللبناني تعديل مسار الرحلات الجوية بسبب إجراء مناورات عسكرية يقوم بها الجانب الروسي في المنطقة.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة "طيران الشرق الأوسط" اللبنانية، محمد الحوت، أن الشركة "تنتظر قرار وزارة الأشغال حول الطلب الروسي بتحويل مسار الطائرات المدنية من الخطوط المعتادة"، لافتاً إلى أنه في "حال لم يتم فتح خطوط طيران جديدة سوف يعني هذا الأمر إغلاق مطار بيروت الدولي".

وأوضح الحوت، في تصريح لموقع "النشرة" الإخباري اللبناني، أن الطائرات "ستسلك المسارات الجديدة في حال تم إيجادها والموافقة على الطلب الروسي، لكنه أكد أنه حتى الآن ينتظر نتائج الاتصالات والمشاورات القائمة".

 {jcomments on}

 

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com