top banner 2

وزيرة خارجية السويد: "إسرائيل" تعدم الفلسطينيين دون محاكمة

كانون1/ديسمبر 05, 2015 718

قالت وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت وولستروم، الجمعة إن "إسرائيل" تنفذ عمليات إعدام لفلسطينيين دون محاكمة.

وقالت في جلسة في البرلمان السويدي ردا على استجواب لها "إنها تدين العمليات التي ينفذها فلسطينيون ضد إسرائيليين"، وقالت “اعتقد أن هذا فظيع ولا يجوز أن يحصل، ولإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وضمان أمنها”.

وتابعت: “في موازاة ذلك، الرد الإسرائيلي لا يجب أن يكون  -وأقول ذلك أيضا في حالات أخرى- إعدام دون محاكمات أو رد غير متواز والذي يتسبب بزيادة عدد القتلى في الطرف الثاني”.

وجاءت تصريحات وولستروم في البرلمان ردا على استجواب قدمه ثلاثة من أعضاء البرلمان حول سياسة السويد الخارجية وبأنها منحازة لصالح الموقف الفلسطيني على حساب الموقف الإسرائيلي.

وهاجم سفير دولة الاحتلال الإسرائيلي في السويد، يتسحاك باخمان لافي، تصريحات وولستروم واعتبر أن إسرائيل تحارب ما سماه الإرهاب بأخلاقية أكثر مما لدى عدة دول أوروبية.

والشهر الماضي، هاجم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وزيرة الخارجية السويدية ووصفها بأنها مصابة بالعمى في أعقاب مقابلة تلفزيونية في السويد بعد هجمات باريس، قالت فيها إن 'فلسطينيين كثيرين يشعرون باليأس، ويعتقدون أن لا مستقبل لاهم، ويتصرفون بعنف”، وهو ما اعتبرته إسرائيل محاولة للربط بين هجمات باريس والأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وقالت في المقابلة: 'بالطبع، هناك ما يدعو للقلق، وليس فقط في السويد، وإنما في كافة أنحاء العالم، لأن هناك كثيرين يتحولون إلى متطرفين'.

وأضافت أن 'ذلك يعيدنا إلى وضع مثل الشرق الأوسط، حيث يرى الفلسطينيون أنفسهم بدون مستقبل، وعليهم إما تقبل الوضع اليائس أو يلجأوا للعنف'.

في المقابل رفضت اسرائيل ما اعتبرته اتهامات ساقتها وزيرة خارجية السويد بتنفيذ "عمليات اعدام تعسفية" بحق فلسطينيين يشنون هجمات بالسكاكين، واصفة اياها بانها "شائنة".

وليل الجمعة السبت، رد المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايمانويل نحشون معتبرا انه "تصريح شائن وغير ملائم ولا يمت الى الحقيقة بصلة".

واضاف ان فالستروم "تقترح ان يقدم المواطنون الاسرائيليون اعناقهم للقتلة الذين يسعون الى طعنهم".

وقال نحشون "اي شخص يرتكب جريمة في اسرائيل يمثل امام محكمة، وهذا يشمل الارهابيين. على المواطنين الاسرائيليين ان يعيشوا في مواجهة الارهاب الذي تعززه تصريحات مغلوطة وغير مسؤولة من هذا النوع".

ومنذ بداية تشرين الاول/اكتوبر، اسفرت موجة هجمات يشنها فلسطينيون على اسرائيليين، غالبيتها بالسكاكين، عن مقتل 17 اسرائيليا واميركي واريتري، وفق تعداد لفرانس برس.

الى ذلك، قتل 109 فلسطينيين معظمهم خلال محاولتهم شن هجمات والاخرون في مواجهات مع القوات الاسرائيلية.

وسبق ان اثارت فالستروم استياء اسرائيل حين اعتبرت، بعيد اعتداءات باريس، ان النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين هو احد عوامل التطرف في الشرق الاوسط.

{jcomments on}

من نحن

Image

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

الاكثر قراءة

تواصلوا معنا

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...