العناوين

        

"افتحوا المعبر"...معبر رفح الماساة الانسانية المستمرة

السبت، 05 كانون1/ديسمبر 2015 730

"افتحوا المعبر"...معبر رفح الماساة الانسانية المستمرة

حسام سالم

رفح – فلسطين أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطينية ان السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري صباح السبت 5/11/2015 بعد يومين من فتحه بشكل استثنائي أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم أن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري ظهر اليوم السبت بعد فتحه يومي الخميس والجمعة بشكل استثنائي لعبور المسافرين في كلا الاتجاهين.

وذكر البزم في تصريح صحفي نشره السبت على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) أن المعبر شهد في يومي فتحه الاستثنائي مغادرة 1526 للقطاع.

ونوه إلى أن أكثر من 23 ألف حالة إنسانية بقيت بحاجة ماسة للسفر. وأعرب البزم عن تقدير الداخلية لدور دور الجانب المصري في مواصلة عمل المعبر حتى صباح اليوم السبت.

وناشد السلطات المصرية بتمديد فتح المعبر خلال الأسبوع الجاري، وتقدير حجم المعاناة الإنسانية التي يعيشها شعبنا.

 

وفي توصيف لمأساة ومعاناة والمشاهد مؤلمة التي يعيشها المواطن الفلسطيني في قطاع غزة فوق معاناته المستمرة، عند كل إعلان عن فتح معبر رفح، مشاهد تناقلها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إما بالصور التي تصف المشهد بكلّ ما فيه من آلام وأحزان، أو بالكلمات الحانقة الغاضبة، على من كان سببًا بإغلاق المعبر ومنع الحياة عن أفراد القطاع المنكوب.

 

ورغم أن تعداد المحتاجين للسفر في قطاع غزة بالآلاف فإن جزءًا منهم يسجلون في كشوفات السفر لدى وزارة الداخلية بغزة (بلغ العدد حاليًا نحو 25 ألفًا) إلا أن فتح المعبر ليومين فقط يضطر الجانب الفلسطيني لترتيب عدد قليل منه هؤلاء للسفر، وإعلان أسمائهم بكشوفات يومية، وهم من المرضى والطلاب والحالات الإنسانية.

ومن بين 9 حافلات للسفر أعدها الجانب الفلسطيني أمس للسفر؛ إلا أن الجانب المصري لم يدخل منهم سوى 3 حافلات طوال فترة عمل المعبر. وسمح الجانب المصري لسفر 286 مواطنًا فقط، إضافة ل60 مسافر من التنسيقات المصرية الذين عادة يضطرون الى دفع الرشاوى للتمكن من العبور.


واضطر الجانب الفلسطيني اليوم لترتيب عدة حافلات مسافرين جلهم من حافلات أمس الذين رفض الجانب المصري إدخالهم للصالة المصرية للسفر خارج القطاع. ورغم التطمينات المصرية بتسهيل العمل اليوم وتجاوز حالة البطء التي شهدها المعبر أمس؛ إلا أنه لم يدخل سوى حافلتين (وهم من مرجعي أمس) منذ ساعات الصباح.

وتشهد الصالة الخارجية لمعبر رفح منذ ساعات الصباح حالة مأساوية نتيجة تدكس آلاف المواطنين المحتاجين للسفر، إلا أن الجانب المصري يرفض حاليا سفر المواطنين وطالب فقطبإدخال أصحاب التنسيقات المصرية وهم اليوم 240 مسافرًا، وفق ما أكد أحد وسطاء التنسيقات.

ويعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي مشدد منذ تسعة أعوام. وترجع السلطات المصرية اغلاقها لمعبر رفح إلى الاضطرابات الأمنية التي تشهدها سيناء. ومع ذالك فإن حكومة حماس المسيطرة على معبر رفح قد أبلغت السلطة الفلسطينية بأنها تنوي تسليم معبر رفح الى الحرس الرئاسي الفلسطيني.

 

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com