top banner 2

ولي العهد السعودي يوجه بمباشرة قوات الأفواج الأمنية لمهامها في حرب العصابات بالمناطق الجبلية الحدودية.

كانون1/ديسمبر 14, 2015 979

الرياض في 14 ديسمبر / وجه الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بمباشرة قوات الأفواج الأمنية لمهامها في حرب العصابات بالمناطق الجبلية الحدودية وتخويلها صلاحيات رجال الأمن في الضبط والقبض والتفتيش والمطاردة وإطلاق النار وذلك وفق الإجراءات النظامية .

وجاء أمر ولي العهد تنفيذا لأمرين ساميين سابقين بتشكيل أربعة أفواج متخصصة في حرب العصابات بالمناطق الجبلية الحدودية بإشراف وكالة الأفواج بوزارة الداخلية لمساندة القوات العسكرية في العمليات القتالية عندما يتطلب الموقف ذلك والقيام بمهام أمنية تسهم في رفع مستوى السيطرة وضمان الأمن للمواطنين وذلك في المناطق الحدودية الجبلية وغيرها.

كما تضمن الأمر استكمال تدريب وتسليح الأفواج الأمنية وعقد برنامج تدريبي لمنسوبيها بمركز الملك سلمان للحروب الجبلية.

وقتل اكثر من 80 شخصا، غالبيتهم من الجنود وحرس الحدود السعوديين، في سقوط قذائف وتبادل لاطلاق النار عند الحدود اليمنية، منذ بدء السعودية قيادة تحالف عربي ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم في آذار/مارس، دعما للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

واعلن المتمردون الحوثيون الذين تعد محافظة صعدة ذات الطبيعة الجبلية الوعرة، ابرز معاقلهم في شمال اليمن عند الحدود السعودية، تنفيذ عمليات تسلل واطلاق صواريخ وقذائف عبر الحدود. وغالبا ما تعلن السلطات السعودية، احباط عمليات تسلل حدودية وتكبيد المتسللين خسائر.

وخاض الحوثيون المتمرسون في اسلوب حرب العصابات، ست حروب مع الحكومة اليمنية بين العامين 2004 و2010. كما خاضوا حربا مع السعودية في المناطق الحدودية بين 2009 و2010.

وسيطر المتمردون الحوثيون الذين تتهمهم الحكومة اليمنية والتحالف بالحصول على دعم من ايران، على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014، وتابعوا التقدم جنوبا وصولا الى عدن (جنوب)، ثاني كبرى مدن البلاد.

وبدأ التحالف العربي بشن غارات ضدهم في آذار/مارس، واتبعها بعد اشهر بتقديم دعم ميداني مباشر لقوات هادي، مكنها من طرد الحوثيين من عدن، واربع محافظات جنوبية اخرى هي لحج والضالع وابين وشبوة.

واعلن التحالف الاثنين عن مقتل ضابط سعودي كبير هو العقيد الركن عبدالله السهيان، وضابط اماراتي، فجر الاثنين في جنوب غرب اليمن.

واتى ذلك قبل ساعات من وقف لاطلاق النار من المقرر ان يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء (2100 تغ)، عشية بدء مباحثات سلام بين طرفي النزاع برعاية الامم المتحدة في سويسرا الثلاثاء.

من نحن

Image

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

الاكثر قراءة

تواصلوا معنا

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...