العناوين

        

الدفاع المدني في دبي يتعاقد مع شركة DIGIROBOTICS لاستخدام اول روبوت الي يصنع في الامارات

الجمعة، 05 شباط/فبراير 2016 960

شهد اليوم الأول من منافسات الدورة الثانية من جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، إطلاق أول روبوت متخصص في مجال الدفاع المدني والحماية من الحرائق (Fire Bot) تم تصميمه وتطويره في مدينة دبي من قبل شركة ديجي روبوتيكس، المتخصصة في حلول وتقنيات أنظمة الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

وتم الكشف عن هذه الابتكارت خلال توقيع مذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي وشركة ديجي روبوتيكس، بحضور سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، مدير عام الدفاع المدني بدبي؛ والسيد جمال الخطيب، الرئيس التنفيذي لشركة ديجي روبوتيكس؛ وسيف العليلي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل، المنسق العام لجائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان.

وقال سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي أن هذه الشراكة تهدف إلى تطوير قدرات العاملين بالدفاع المدني وتطبيق أحدث التقنيات، والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال، مؤكداً أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي لتبني الأنظمة غير التقليدية مجال في الخدمات المقدمة للمتعاملين وادخال عنصر الابتكار لتأمين الأرواح والممتلكات والبيئة.

وأكد سيف العليلي أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تعزيز التعاون بين مختلف الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص لتطوير واعتماد الابتكارات الحديثة والممارسات الناجحة في قطاع تكنولوجيا الطائرات بدون طيار والروبوتات والذكاء الاصطناعي، مما يؤكد أهمية جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان وجائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان كمنصة لإطلاق المبادرات الخلاقة والمبتكرة في هذه القطاعات الحيوية.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير الروبوت المتخصص في مجال الدفاع المدني والحماية من الحرائق (Fire Bot)  بالشراكة بين الادارة العامة للدفاع المدني وشركة ديجي روبوتيكس لاستخدامه وتوظيف إمكاناته فهو يعمل عن بعد، ويتميز بإمكانية ربطه بأنظمة الإطفاء في المباني ويتحرك تلقائياً إلى مصادر اشتعال النيران والقيام بعمليات الإطفاء الأولي لحين وصول فرق الإطفاء، إضافة لخدمات التوعية الذكية في المراكز التجارية.

وقامت روبوتيكس بتصنيع الروبوت وفق الأفكار والمتطلبات التي حددها الدفاع المدني، والمستلزمات الممكنة للتحديث والتطوير والإضافات خلال التجربة، إلى جانب عقد ورش عمل ودورات تدريبية للعاملين بالدفاع المدني على كيفية استخدام الروبوت، وسيخضع الروبوت لفترة تجريبية لثلاثة أشهر، يجري تقييمه في نهايتها لبيان الملاحظات التقنية والتشغيلية التي تخدم الاهداف التي صنع من أجلها.
هذا وتنعقد فعاليات جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان خلال الفترة 4-6 فبراير 2016 في مدينة دبي للإنترنت بمشاركة فرق من دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم بالإضافة إلى نخبة من المتحدثين وأعضاء لجنة التحكيم.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com