العناوين

        

بدء اختبار تشغيل أول مفاعل نووي سلمي في الإمارات

الثلاثاء، 16 شباط/فبراير 2016 917

بدأت “مؤسسة الكهرباء الكورية الجنوبية” اختبار تشغيل أجزاء رئيسية للمفاعل النووي ضمن موقع بناء محطة الطاقة الكهرذرية الأولى في براكة بالإمارات.

وأفادت المؤسسة التي تنفذ المشروع، أن اختبار السلامة على أجزاء رئيسة للمفاعل هو من إجراءات فحص سلامة أجهزة أنظمة التبريد في المفاعل النووي وقطع غيارها، للتأكد من عدم تسرب الماء في جميع أجزاء الربط تحت ضغط الماء، وذلك بزيادة 1.25 مرة على درجة ضغط الماء في التصميم.

ويتم هذا الاختبار الذي يسمى بـ “اختبار الهيدروستاتيكي البارد”، للتأكد من القدرة على صناعة المنشآت الرئيسة وتركيبها وتشغيلها.

وبهذا الاختبار، اكتملت عملية إنشاء المفاعل النووي الأول بما يفوق 80%، حيث يتوقع اكتمال إنشائها خلال النصف الأول 2017.

وتخطط “المؤسسة الكورية”، لتركيب منشآت رئيسة وتشغيلها التجريبي بصورة مثلى مع اكتمال الاختبار.

وتعمل المؤسسة حالياً في آن واحد على بناء 4 مفاعلات من طراز APR1400، التي تم تطويرها بتقنيات كورية محلية، ويتوقع اكتمال جميع مراحل إنشاء المفاعلات الأربعة بحلول 2020.

إلى ذلك، بدأت شركة “روساتوم” العام الماضي، توريد اليورانيوم للمفاعل النووي ولمدة 15 عاماً، وبحصة تبلغ 50% من إجمالي الكميات المستخدمة في “مفاعل براكة”.

وتعاقدت “مؤسسة الإمارات للطاقة النووية” مع ست شركات عالمية لتقديم خدمة توريد الوقود النووي وإمداداته، من بينها شركة “تينيكس” الروسية التابعة لشركة “روساتوم”، والتي ستورّد إمدادات اليورانيوم المركّز، وتقدم خدمات تحويل اليورانيوم الخام والتخصيب.

وستمد محطات الطاقة النووية الأربع الشبكة الكهربائية الوطنية بنحو 5600 ميغاواط من الكهرباء منخفض الكربون بحلول 2020، أو ما يعادل ربع الطاقة الكهربائية في الدولة، وسيؤدي ذلك إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 12 مليون طن تقريباً في الإمارات سنوياً.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com