العناوين

        

ارامكو تنجز خيارات الخصخصة الجزئية لمواكبة متطلبات رؤية المملكة 2030 مميز

الأربعاء، 11 أيار 2016 1318

نقلت وكالة "بلومبرغ" عن الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية امين ناصر قوله إن شركة أرامكو السعودية تخطط لتوسيع وجودها في الخارج، كما أنها تدرس إمكانية تنفيذ مشاريع مشتركة في إندونيسيا، والولايات المتحدة، والهند، وفيتنام، والصين، وجنوب أفريقيا". مشيرا إلى أن الوضع الحالي في السوق، وإن كان زاخرا بالتحديات، يعتبر فرصة ممتازة للنمو.

واعلن ناصر أن شركة النفط الوطنية العملاقة في المراحل الأخيرة لإعداد خيارات الخصخصة الجزئية التي ستعرضها على مجلسها الأعلى قريبا متحدثا عن حجر الزاوية في جهود المملكة لإصلاح اقتصادها. مضيفا ان لدى الشركة فريقا ضخما يعكف على مقترحات لطرح عام أولي لأقل من خمسة بالمئة من قيمة الشركة ومن بين المقترحات إدراج محلي منفرد وإدراج مزدوج بسوق أجنبية.

وستقدم المقترحات "قريبا" إلى المجلس الأعلى لأرامكو برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يقود خطة الإصلاح الاقتصادي لمواجهة هبوط إيرادات النفط والعجز المالي الحاد من خلال دعم القطاع الخاص والقضاء على الهدر الحكومي وتنويع موارد الاقتصاد.

وتابع "نتطلع إلى الوضع الحالي في السوق الذي وإن كان زاخرا بالتحديات فإنه يعتبر فرصة ممتازة للنمو" مضيفا أنه يتطلع إلى فرص في الولايات المتحدة والهند وإندونيسيا وفيتنام والصين.

وبجانب مقترح بيع حصة في أرامكو الذي سيتطلب الإعلان عن بيانات حساسة بشأن الاحتياطيات فقد كلفت المملكة الشركة بدور كبير في تطوير المشروعات الصناعية بهدف تحفيز القطاعات الاقتصادية غير النفطية.

وفي الشهر الماضي قال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنه يتوقع أن يقيم الطرح العام الأولي أرامكو بترليوني دولار على الأقل مضيفا أنه يعتقد أن هذا الرقم سيرتفع في نهاية المطاف. وسيأخذ أي تقييم في الاعتبار توقعات أسعار النفط وحجم احتياطيات الخام المؤكدة في المملكة.

وقال مسؤولون في أرامكو إن السعودية اكتشفت 805.6 مليار برميل من النفط أنتجت منها بالفعل 141.5 مليار برميل وتعتبر 260 مليار برميل احتياطيات "مؤكدة" وهو مصطلح يشير في قطاع النفط إلى الاحتياطيات التي يمكن استخراجها بشكل قاطع.

وتابعوا أن لدى أرامكو أيضا احتياطيات قدرها 403 مليارات برميل يمكن استخراجها مضيفين أنهم يأملون في إضافة 100 مليار برميل أخرى إلى إجمالي الاحتياطيات بحلول 2025 من خلال زيادة معدل الاستخراج بين 50 و70 بالمئة باستخدام التكنولوجيا الجديدة.

ويمكن لأرامكو ان تعمل على زيادة طاقتها الإنتاجية في المستقبل إذا اقتضت الحاجة إذ أن الطاقة الإنتاجية المستدامة للشركة تبلغ حاليا 12 مليون برميل يوميا وإن الطاقة الإنتاجية الإجمالية للبلاد 12.5 مليون برميل يوميا.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com