إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون عاصف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون عاصف

    May 24, 2014 اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في الرياض لمناقشة الخلاف بين قطر وخصومها قد يكون عاصفا.. واحتمالات الانفراج محدودة



    يعقد وزراء خارجية دول الخليج اجتماعا طارئا مساء السبت في الرياض للبحث في الخلاف الخليجي مع دولة قطر وتطبيق بنود “وثيقة الرياض”، ومتابعة اعمال اللجنة الخاصة لتسوية الخلافات.

    الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الذي يوصف بأنه احد “الصقور” في هذا الملف، وابرز الضاغطين لفرض المزيد من العقويات على قطر، هو الذي وجه الدعوة لعقد هذا الاجتماع، لانه توصل الى قناعة بأن دولة قطر لم تنفذ اي من المطالب الواردة في “وثيقة الرياض” اي قطع كل انواع الدعم، والمساندة لحركة الاخوان المسلمين، ووقف توظيف اذرعتها الاعلامية الضاربة ضد السلطة المصرية الحالية بقيادة المشير عبد الفتاح السيسي.

    اللافت ان هذا الاجتماع الطارىء يأتي عشية الانتخابات الرئاسية المصرية التي من المتوقع ان يفوز فيها المشير السيسي بنسبة كبيرة تقترب من التسعين في المئة على خصمه السيد حمدين صباحي، وبعد اقتراب شهر ايار (مايو) الحالي موعد انعقاد القمة الخليجية التشاورية السنوية من نهايته.

    الشيخ خالد الخليفة وزير خارجية البحرين قال قبل بضعة ايام في تصريحات لصحيفة “الحياة” ان الخلافات بين قطر والدول الثلاث التي سحبت سفراءها من الدوحة لم تحل وبقيت على حالها، وهذا يعني ان الاجتماع الوزاري الطارىء (ليلة السبت الاحد) سيكون عاصفا ان لم يكن الاجتماع الاخير من نوعه حول هذه المسألة بالذات.

    من يتابع وسائل الاعلام القطرية والاماراتية والسعودية هذه الايام، والاذرعة الضارية والجيوش الالكترونية لهذه الدول يصل الى قناعة راسخة بان الخلافات ما زالت فعلا على حالها، بل وتزداد حدة مع تراجع امكانية حدوث انفراج وشيك للازمة.

    اعلان كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة قبل خمسة ايام من تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين بعد اجتماع انعقد بين وفدي البلدين في ابو ظبي كان استباقا لانعقاد هذا الاجتماع الطارىء والاستعداد للمرحلة المقبلة التي قد تشمل تطبيق عقوبات جرى التلويح بها في السابق، فالوفد السعودي كان برئاسة الامير سعود الفيصل بينما ترأس الوفد الاماراتي الشيخ محمد بن راشد ولي عهد ابو ظبي ونائب القائد العام للقوات الاماراتية المسلحة.

    كان لافتا في الاجتماع الذي تكلل باعلان تشكيل هذه اللجنة وجود الامير محمد بن نايف وزير الداخلية السعودي، وهذا الحضور ينطوي على الكثير من الاهمية ليس بسبب مكانة الرجل ودوره الامني الرئيسي في بلاده، وانما لانه يعتبر، كما يشاع في الدوحة، من المقربين للاسرة الحاكمة القطرية، ولعب دوره في التوسط بين الدوحة والرياض من خلال القيام بزيارات سرية الى الاولى.

    النقطة الاخرى المحورية في هذا الملف، محاولة الدوحة الايحاء بانه لا يوجد خلافات بينها وبين الرياض، ولكن خلافاتها مع ابو ظبي فقط، ويتضح ذلك من استمرار الحملات الاعلامية بين قطر وابو ظبي وتوقفها بين الدوحة والرياض، حتى ان بعض الاعلاميين القطريين وصفوا دولة الامارات بانها “الساحل العماني” الامر الذي اثار غضب الاماراتيين، وحكام ابو ظبي على وجه الخصوص.

    ربما من السابق لاوانه التكهن بالنتائج التي سيسفر عنها هذا الاجتماع الطارىء، لكن من الصعب توقع حدوث اختراق كبير، لان هناك غيوما داكنة السواد تخيم على العلاقات بين قطر وخصومها، وخاصة المملكة العربية السعودية والامارات، فالاولى اقامت مناورات عسكرية شارك فيها 150 الف جندي من مختلف قطاعات الجيش وفي ثلاث مناطق في المملكة دعي لحضور النهائية ملوك وامراء واولياء عهد جميع الدول الخليجية باستثناء دولة قطر، الى جانب ضيوف من الاردن ومصر وباكستان.

    وذهب بعض المراقبين الى درجة الجزم بان الانفتاح السعودي على ايران ودعوة وزير خارجيتها لزيارة الرياض جاء لاسباب عديدة من ابرزها محاولة قطع الطريق على التقارب القطري الايراني، ومحاولة الدوحة لعب الورقة الايرانية في مواجهة خصومها.

    الايام الخليجية القادمة قد تكون حبلى بالمفاجآت طابعها تصعيدي اكثر من انفراجي مثلما تنبىء الكثير من المؤشرات الاعلامية والتحركات السياسية.

    “راي اليوم”


  • #2
    رد: اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون

    الاجتماع هو مراجعة لتعهدات قطر السابقة بشان قضاياء عدة التي للاسف تعهدت بها ولم تنفذها
    اعتقد بان العقوبات سوف تنفذ على قطر



    تعليق


    • #3
      رد: اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون

      مجلس التعاون الخليجي يوافق على تنفيذ بنود اتفاق الرياض





      السبت 24 مايو 2014 / 18:14
      24- وام
      عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعاً في مدينة الرياض اليوم ناقشوا خلاله التقرير الثاني الذي رفعته اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ آلية اتفاق الرياض، فيما ذكرت قناة سكاي نيوز العربية أن دول المجلس وافقت على تنفيذ بنود الاتفاق.

      وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني في تصريح عقب الاجتماع أن "أصحاب السمو والمعالي تابعوا بارتياح سير عمل اللجنة والنتائج التي تم التوصل إليها ووجهوا باستكمال الخطوات اللازمة لتنفيذ آلية اتفاق الرياض بما يعزز تكاتف دول المجلس ويدفع بمسيرة العمل الخليجي المشترك إلى الأمام".

      وقال إن "أصحاب السمو والمعالي وجهوا اللجنة بمواصلة متابعة تنفيذ ما تم الالتزام به وفقاً لبنود آلية اتفاق الرياض".
      عودة الى الأعلى

      تعليق


      • #4
        رد: اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون

        المشاركة الأصلية بواسطة اتجاة البوصلة مشاهدة المشاركة
        الاجتماع هو مراجعة لتعهدات قطر السابقة بشان قضاياء عدة التي للاسف تعهدت بها ولم تنفذها
        اعتقد بان العقوبات سوف تنفذ على قطر


        شوف تغريدات حساب خلف الكواليس بتويتر,,,

        ويا ليت أحد الأعضاء يتكفل بنقلها هنا.

        تعليق


        • #5
          رد: اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون

          يا قطر (( عيب )) !

          تعليق


          • #6
            رد: اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون

            الموضوع عن الإجتماع الخليجي

            تعليق


            • #7
              رد: اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون

              الا علي طاري اجتماع وزراء الخارجيه من يدري وش صار فيه

              هل تم اصدار عقوبات علي قطر والا لا

              او هل استجابت قطر وعادت للبيت الخليجي ؟؟؟؟؟

              اتمني من لديه علم او معرفه ان يفتينا مشكورا


              عشت يا فاروق هذه الامـــــــــه
              ----------------------------------------------------------
              سلمان سلمان السعد عاش سلمان xx سلمان يسلم سلم الله يمينه
              سلمان راعي المجد والمجد سلمان xx سلمان عز لكل من يستعينه

              تعليق


              • #8
                رد: اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون

                ليس من صالح الشعب القطري والوحدة والخليجية عدم الاستجابة القطرية للمطالبات الخليجية ،،،

                فالمقاطعة الخليجية لقطر هي اسوء الحلول ،،، او لنقل هي الكي الذي يكون اخر العلاج ,,, هذا التعنت القطري دليل ان شركائها الخارجيين - ايران امركا - يدفعونها الى التصادم مع دول الخليج

                ...

                تعليق


                • #9
                  رد: اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون

                  وزراء الخارجية الخليجيون وجهوا باستكمال تنفيذ «اتفاقية الرياض»

                  اجتماع اللجنة المكلفة متابعة «الالتزامات» للمرة الثانية ينعقد في العاصمة السعودية


                  عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعا في مدينة الرياض أمس، جرى خلاله مناقشة التقرير الثاني الذي رفعته اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ آلية اتفاق الرياض.

                  وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني في بيان صحافي «إن أصحاب السمو والمعالي تابعوا بارتياح سير عمل اللجنة والنتائج التي جرى التوصل إليها، ووجهوا باستكمال الخطوات اللازمة لتنفيذ آلية اتفاق الرياض بما يعزز تكاتف دول المجلس ويدفع بمسيرة العمل لخليجي المشترك إلى الأمام ، كما وجهوا اللجنة بمواصلة متابعة تنفيذ ما جرى الالتزام به وفقا لبنود آلية اتفاق الرياض».

                  ويعد اجتماع الرياض، ثاني اجتماعات وزراء الخارجية، بعدما اجتمعوا في جدة أول مرة تعقب تشكيل اللجنة المكلفة متابعة آلية اتفاق يتيح إنهاء الخلاف بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى في 17 أبريل (نيسان).

                  وكان وزراء الخارجية في دول المجلس عقدوا اجتماعا انبثقت عنه اللجنة، وقضى بإجراء مراجعة شاملة للإجراءات المعمول بها فيما يتعلق بإقرار السياسات الخارجية والأمنية، وجرى الاتفاق على تبني الآليات التي تكفل السير في إطار جماعي «ولئلا تؤثر سياسات أي من دول المجلس على مصالح وأمن واستقرار دوله، ودون المساس بسيادة أي من دوله».

                  وأكد وزراء الخارجية موافقة دولهم على آلية تنفيذ وثيقة الرياض، التي تستند إلى المبادئ الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونوه الوزراء بالإنجاز التاريخي لدول المجلس الذي يأتي بعد 33 عاما من العمل الدؤوب لتحقيق مصالح شعوب الدول الأعضاء، ويفتح المجال للانتقال إلى آفاق أكثر أمنا واستقرارا لتهيئة دول المجلس لمواجهة التحديات في إطار كيان قوي متماسك.

                  وكانت السعودية والإمارات والبحرين قررت سحب سفرائها من قطر، بعد مرور ثلاثة أشهر على توقيع اتفاقية مشتركة بين الرياض والدوحة بحضور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في سابقة خليجية تعد الأولى من نوعها على هذا المستوى.

                  وجاء في بيان مشترك أصدرته الدول الثلاث أن الخطوة جاءت لعدم التزام قطر بالاتفاقية المبرمة في الرياض، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، الذي صدر توضيحا لهذا القرار، بما نصه «اضطرت الدول الثلاث للبدء في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها، وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر.. وإن الدول الثلاث لتؤكد حرصها على مصالح جميع شعوب دول المجلس، بما في ذلك الشعب القطري الشقيق الذي تعده جزءا لا يتجزأ من بقية دول شعوب دول المجلس، وتأمل في أن تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه، ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع، الذي تعقد عليه شعوبها آمالا كبيرة».

                  تعليق


                  • #10
                    رد: اجتماع وزراء خارجية الخليج الطارىء في #الرياض لمناقشة الخلاف بين #قطر وخصومها قد يكون

                    مهام اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ آلية اتفاق الرياض:

                    إجراء مراجعة شاملة للإجراءات المعمول بها فيما يتعلق بإقرار السياسات الخارجية والأمنية.

                    وجرى الاتفاق على تبني الآليات التي تكفل السير في إطار جماعي «ولئلا تؤثر سياسات أي من دول المجلس على مصالح وأمن واستقرار دوله، ودون المساس بسيادة أي من دوله».

                    تعليق

                    ما الذي يحدث

                    تقليص

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                    يعمل...
                    X