إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نقاط الاختلاف بين الروايتين الأمريكية والإيرانية حول الاتفاق النووي

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نقاط الاختلاف بين الروايتين الأمريكية والإيرانية حول الاتفاق النووي



    نظرا لكثرة الجدل على مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي حول الاتفاق النووي حول الملف النووي الإيراني والتضارب في التصريحات الإيرانية والأمريكية وكذلك الاختلاف بين النسختين التي نشرتهما طهران وواشنطن فيما يعرف بـ Fact Sheet نستعرض أدناه أهم نقاط الاختلاف بين النسختين الروايتين الأمريكية والإيرانية:




    1) مدة تطبيق الاتفاق:

    النص الفارسي: وفقا للحل الذي تم التوصل اليه فستكون الفترة الزمنية لبرنامج العمل المشترك الشامل بشأن برنامج التخصيب الإيراني 10 أعوام.
    النص الإنجليزي: وفقا للحل الذي تم التوصل اليه فسيكون الجدول الزمني لبرنامج العمل المشترك الشامل حول برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني من 10 إلى 15 عام وفي بعض الأجزاء ستمتد من 20 إلى 25 عام.


    2) تخصيب اليورانيوم:

    النص الفارسي: ستواصل أكثر من 5000 جهاز طرد مركزي عملها في انتاج المواد المخصبه بمعدل 3.67%.
    النص الإنجليزي: سيبقى 6000 جهاز طرد مركزي من أصل 19000 جهاز مركزي على ان يكون 5000 منها في نطنز وألا يكون التخصيب في أي مكان أخر غير نطنز.


    3) مخزون اليورانيوم المخصب:

    النص الفارسي: لم يشر إلى ذلك

    النص الإنجليزي: تخفض ايران مخزون اليورانيوم المخصب إلى 3.5 من 5% (300كليوجرام) إلى حد يجعلها لا تستطيع صناعة قنبلة نووية حيث أنها تعمل الأن بـ 8 طن، أو تقوم بنقله إلى خارج الدولة.

    4) منشأة فوردو النووية:

    النص الفارسي: سيتم تخصيص نصف منشأة فوردو بالتعاون مع بعض دول 5+1للقيام بأبحاث نووية متقدمة وإنتاج نظائر مستقرة لها علاقة في مجالات الصناعة والزراعة والطب.

    النص الإنجليزي: لن يتم إبقاء أي مواد نووية لها علاقة بالانشطار النووي في منشأة فوردو.


    5) مفاعل اراك للمياه الثقيلة:

    النص الفارسي: سوف يتم زيادة اداء مفاعل اراك بشكل ملحوظ عند إعادة تصميمه ضمن إطار تخفيض معدل إنتاج البلاتينيوم. سيتم اكمال إعادة تصميم مفاعل اراك في إطار زمني محدد وفي قالب مشروع دولي مشترك تحت إشراف إيران حيث تبدأ بعدها مباشرة في عملية بناءه وفي مدة زمنية. سيكون انتاج وقود مفاعل اراك ومنح شهادة دولية لوقود المفاعل من ضمن عناصر هذا التعاون الدولي. من جانب آخر، سيواصل مصنع إنتاج الماء الثقیل عمله كالسابق

    النص الإنجليزي: ستساعد إحدى الفرق الدولية إيران في إعادة تصميم مفاعل اراك بشكل يجعله لا ينتج أسلحة نووية.


    6) البروتوكول الإضافي

    النص الفارسي: ستقوم إيران بصورة طوعية بتنفيذ البروتوكول الإضافي بشكل مؤقتة بناء على الثقة والشفافية التي تنتهجها واستمراراَ لهذه العملية ستتم المصادقة على هذا البروتوكول وفق جدول زمني في إطار صلاحيات رئيس الجمهورية ومجلس الشورى الإسلامي (البرلمان).

    النص الإنجليزي: حصلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على جميع المنشأت النووية الإيرانية وسوف توقع إيران على البروتوكول الإضافي مما سيمكن الوكالة في الوصول الى أي منشاة إيرانية تشبه بها باستخدام تقنيات متطورة للإشراف على الانشطة النووية.


    7) رفع العقوبات:

    النص الفارسي: بعد تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل، سیتم إلغاء جميع قرارات مجلس الأمن كما ستلغي على الفور جمیع العقوبات الاقتصادية والمالیة الأوروبية متعددة الأطراف والأميركية احادیة الجانب ومن ضمنها العقوبات المالیة والمصرفیة والتأمينية والاستثماریة وجميع الخدمات المتعلقة بها في مختلف المجالات مثل النفط والغاز والبتروكیمیاویات وصناعة السيارات. سیتم رفع جمیع العقوبات المفروضة فوراً على الأشخاص الحقيقيين والاعتباریین والمنظمات والمؤسسات الحكومیة والخاصة الخاضعة للعقوبات المتعلقة بالقضیة النوویة الإيرانية مثل البنك المركزي وسائر المؤسسات المالیة والمصرفية، الملاحة البحرية والطیران الایرانی والملاحة البحریة المرتبطة بالنفط. كما تعهدت دول 5+1 بمنع إصدار أي عقوبات جديدة فيما يتعلق بالملف النووي.

    النص الإنجليزي: إذا طبقت إيران التعهدات فسوف تتخلص من العقوبات بموافقة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتكون إيران قد حافظت على خطواتها الرئيسية المتعلقة بالبرنامج النووي ومن ثم سترفع أوروبا وأمريكا العقوبات المتعلقة بالبرنامج النووي، لكن إذا لم تستطع إيران أن توفي بالتزاماتها في أي وقت فسوف يتم إعادة فرض العقوبات عليها مرة أخرى. سوف تترك السلطة الأمريكية جزءا رئيسا من العقوبات خلال فترة الاتفاق كما سيتم رفع جميع القرارات السابقة الصادرة عن مجلس الأمن المتزامنة مع القيام بالإجراءات الإيرانية في دائرة القلق الرئيسية (استبعاد الخيار العسكري، التخصيب، مفاعل اراك وفوردو، والشفافية). سوف تبقى العقوبات الأمريكية الخاصة بانتهاك حقوق الإنسان والإرهاب والصواريخ البالستية الإيرانية.

    يجب ملاحظة أن اكثر من 90% من العقوبات الأمريكية المفروضة على ايران ليست فقط خاصة بالملف النووي إنما فرضت اغلبها بحجه "دعم الإرهاب، الصواريخ البالستيه" وفي النهاية سوف تستمر.



    8) التعاون الدولي:

    النص الفارسي: ستتوفر إمكانية التعاون الدولي النووي وتطويرها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية من ضمنها مجموعة "5+1" في مجال بناء المحطات النووية ومفاعلات الأبحاث والانصهار النووي والنظائر المستقرة والأمان النووي والطب والزراعة النووية. وفقاً لبرنامج العمل المشترك الشامل ستتوفر لإيران إمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية والمجالات التجارية والمالية والمعرفة التقنية ومجال الطاقة.
    sigpic

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

يعمل...
X