إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف فسَّرت الصحف الأمريكية غياب خادم الحرمين عن "كامب ديفيد"؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف فسَّرت الصحف الأمريكية غياب خادم الحرمين عن "كامب ديفيد"؟

    اهتم الإعلام الأمريكي بتحليل ومتابعة أصداء قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تكليف ولي العهد الأمير محمد بن نايف بترؤس وفد المملكة في قمة "كامب ديفيد" في الولايات المتحدة بدلًا منه.

    حيث اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن غياب العاهل السعودي عن القمة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعد دليلًا على استمرار استياء المملكة من الإدارة الأمريكية؛ بسبب علاقاتها مع إيران، مؤكدة أن إعلان الملك سلمان عن عدم حضوره القمة الثنائية مع الرئيس الأمريكي، أو القمة الأمريكية الخليجية في كامب ديفيد يتناقض مع بيان البيت الأبيض الجمعة الماضية الذي تحدث عن حضور الملك سلمان للقمة؛ من أجل استئناف المشاورات بشأن عدد من القضايا الثنائية والإقليمية.


    وبحسب “الصحيفة”، فإن مسؤولين عربًا اعتبروا غياب العاهل السعودي عن الاجتماع في واشنطن وإرسال ولي وولي ولي عهده بدلًا منه دليلًا على خيبة أمل المملكة إزاء العروض التي سيقدمها البيت الأبيض خلال القمة كتطمينات من الولايات المتحدة بأنها ستقف مع حلفائها العرب ضد إيران.

    في المقابل، أكد مسؤولون أمريكيون أن غياب الملك عن قمة كامب ديفيد “لا يعكس وجود أي استياء من قبل المملكة تجاه التطمينات الأمنية التي تعد واشنطن لعرضها على قادة مجلس التعاون الخليجي خلال القمة”، وفقًا لـ“واشنطن بوست” الأمريكية.

    كما اعتبرت الصحيفة أن قرار العاهل السعودي كان مفاجئًا، بعد حصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على تأكيدات بحضور الملك سلمان عندما التقى مسؤولين سعوديين الأسبوع الماضي في الرياض وباريس.

    وأضافت، حتى الجمعة الماضية عندما أعلن كيري ونظيره السعودي عادل الجبير عن اتجاه المملكة لوقف إطلاق النار في اليمن كان من المتوقع أن يقود العاهل السعودي وفد المملكة إلى كامب ديفيد.

    وذكرت أن “الجبير” أكد لنظيره الأمريكي بعد ظهر الجمعة في باريس حضور خادم الحرمين إلى واشنطن، كما أن العاهل السعودي اختتم لقاءه بكيري في الرياض الخميس الماضي بعبارة أنه سيلتقي به مجددًا الأسبوع القادم، في إشارة إلى حضوره القمة.

    من جانب آخر، نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مسؤول بارز في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة علمت باحتمالية تغيير العاهل السعودي لخططه بشأن التوجه إلى قمة كامب ديفيد مساء الجمعة الماضية، وأن هذه الاحتمالية أصبحت مؤكدة السبت الماضي، وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن إدارة أوباما نسقت بشكل وثيق مع الشركاء السعوديين بشأن الترتيبات البديلة، وتوقيت إعلان القرار والتطلع إلى استقبال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

    أما صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، فقد اعتبرت أن قرار العاهل السعودي عدم حضور القمة دليل على أن الدول العربية ليست متفقة بشأن الاتفاق النووي الذي تسعى الولايات المتحدة لتوقيعه مع إيران، معتقدة أن القرار يمثل ضربة لجهود البيت الأبيض من أجل كسب الدعم العربي فيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران.

    وأضافت أن قرار العاهل السعودي دفع ملك البحرين هو الآخر لإعلان عدم مشاركته الشخصية في القمة التي لن يحضرها كذلك سلطان عمان، وأمير دولة الإمارات بسبب تردي حالتهما الصحية؛ ومن ثم فإن أميري الكويت وقطر هما من سيحضران القمة باعتبارهما زعيمي بلدين، في حين سترسل باقي دول الخليج ولاة العهد ورؤساء وزراء وممثلين آخرين.

    ونقلت عن مسؤولين عرب شاركوا في تنظيم الاجتماع، أنه لم يحدث تقدم كاف في تضييق الخلافات مع الإدارة الأمريكية في القضايا التي تتعلق بإيران وسوريا يسمح للعاهل السعودية بالسفر إلى واشنطن من أجله.
    sigpic

  • #2
    رد: كيف فسَّرت الصحف الأمريكية غياب خادم الحرمين عن "كامب ديفيد"؟

    بعض الكتاب العرب غاضبين من مقاطعة خادم الحرمين الشريفين لقمة كامب
    ديفيد ومن ضمنهم الكاتب الإماراتي مستشار ولي عهد أبوظبي عبد الخالق عبد الله حيث
    وصف عدم حضور الملك سلمان للقمة بإنه ناتج عن كونه لايحترم رئيس أمريكا
    لكنه عاد وتدارك الأمر قائلاً أنا فرح جداً لرفض الملك سلمان للحضور
    على العموم هناك رسائل توجه لنا من دول عربية
    وما ضاحي خلفان وعبدالخالق عبد الله وإعلاميي مصر إلا بالونات أختبار
    للعهد السلماني الميمون
    الكل بدأ يحسب حسابات جديدة للمملكة التي تختلف كلياً عن ماكانت
    عليه قبل أربعة أشهر
    فالمملكة العربية السعودية عادت في وقت وجيز إلى مكانها الطبيعي
    وجلست على عرش القيادة في العالمين الإسلامي والعربي رغماً عن أنوف
    بعض الزعماء والساسة
    وهذا هو أحد أسباب غضب البعض من السياسة الجديدة الحازمة للمملكة



    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن 1985; الساعة 05-12-2015, 03:38.

    تعليق


    • #3
      رد: كيف فسَّرت الصحف الأمريكية غياب خادم الحرمين عن

      درع صاروخي خليجي من امريكا يعني ايران نووية


      اذا وافقت الدول الخليجية سيعني نجاح خطة امريكا


      تعليق


      • #4
        رد: كيف فسَّرت الصحف الأمريكية غياب خادم الحرمين عن "كامب ديفيد"؟

        الملك سلمان يعي ما تريد تقوله امريكا وماهي ارادة الاحراجاتالتي ستفرضها الولايات المتحده الامريكيه
        الغاء الملك سلمان حفزه الله لفكرة الذهاب لقمة كامب ديفيد
        بممعناه هو احراج للادارة الامريكيهالتي كانت تخطط لاحراج الموقف السعودي
        وبعث التطمينات لبعض دول الخليج اللتي فعليا هي مغطاة بغشاوة الامان الامريكي
        ذهاب ولي العهد و ولي العهد هو بمثابه قراءه واعطاء رسميه اكبر للقمة وامريكا تعني انه لن تستفيد من اية قرار بها مالم يكن الملك موافق عليه..!!

        تعليق


        • #5
          رد: كيف فسَّرت الصحف الأمريكية غياب خادم الحرمين عن

          السؤال المنطقي: لماذا امريكا تذهب الى اتفاق نووي مع ايران.. ثم تقول نريد انشاء درع صاروخي مشترك مع دول الخليج!!! ..
          هذا يؤكد أن اهداف الولايات المتحدة تختلف عما هو معلن من هذه القمة:
          فقد يكون هدف الولايات المتحدة من ترويج الدرع الصاروخي الذي ستقود غرفة عملياته امريكا نفسها، هو السيطرة على الخليج ووضعه تحت تحكمها، -وهو ما ارجحه فهي دأبت منذ زمن طويل على احتواء حلفائها والتحكم في سياساتهم،،، وبعد التحالف العربي المفاجيء ، خشيت من ذهاب دول الخليج بعيدا عن الحلف الامريكي والتمرد عليها، في وقت هي مشغولة بتمدد الصين وتمرد روسيا... لذلك سعت الى احتواء هذا الحلف ومحاولة المشاركة فيه بأي سبب...
          التوقع الثاني من سبب هذه القمة هي ترويج المبيعات الامريكية بطريقة فيها ابتزاز لدول الخليج لان ايران قادمة للمشهد السياسي بمباركة امريكية ولا بد من شراء اسلحة وتطويرها، توازي المرحلة القادمة ... هكذا تقول امريكا
          اما التوقع الثالث من القمة فهو محاولة من امريكا بشكل مباشر او غير مباشر بان لا تصنع السعودية تحالفات خارج الدائرة الامريكية مع تعهد امريكي بحماية الدول الخليجة واعطاء ضمانات لها، كي لا يقوم حلف عربي اسلامي متماسك قد يظر بامن اسرائيل في المستقبل

          ما يريده سلمان وباقي دول الخليج، من امركا هو اخراج ايران من لبنان وسوريا والعراق وكسر تدخلاتها في المنطقة ، وهذا ما لن تفعله امركا.. لذلك لا داعي لحضور القمة سلمان الى قمة الكذب والخداع،،، وتف على امريكا وابو امريكا
          ولعن الله المحرشين بين المسلمين

          تعليق


          • #6
            رد: كيف فسَّرت الصحف الأمريكية غياب خادم الحرمين عن

            sigpic

            تعليق


            • #7
              رد: كيف فسَّرت الصحف الأمريكية غياب خادم الحرمين عن "كامب ديفيد"؟

              اوباما اسوء رئيس امريكي مر على الخليج بكامله خلال ترئسه امريكا صار فيها مشكلة البحرين وليبيا ومصر وسوريا واخرها كان اليمن وما اعتقد انها الاخيره له عدم ذهاب الملك سلمان جا بعد لقاء اوباما في نيويورك تايمز لاحظوا كلامه
              ( أوباما قال إن أكبر خطر يتهددهم ليس التعرض لهجوم محتمل من إيران وإنما السخط داخل بلادهم بما في ذلك سخط الشبان الغاضبين والعاطلين والإحساس بعدم وجود مخرج سياسي لمظالمهم )

              http://ara.reuters.com/article/topNe...0MX03K20150406

              الشي الثاني المهم واللي بسببه طلبت الامارات ظمانات مكتوبه حتى ما يجي رئيس امريكي ثاني وينقضها والسبب كلام جون كيري عن تغير التحالف الى شراكه وهنا دول الخليج طلبوا وجود الرئيس الفرنسي حتى يبينون لامريكا والعالم اننا موجودين وقادرين على اتخاذ قرارنا والكل يطلب التحالف معنا ولا ننسى قبل فتره اتصال بوتين ودعوة الملك سلمان لروسيا

              @DOOM كرما وليس امرا ياليت لو تفتح موضوع خاص بقمة كامب ديفيد ومتابعة اخبارها ....

              تعليق

              ما الذي يحدث

              تقليص

              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

              يعمل...
              X