إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قرأتي في سفر التكوين

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: قرأتي في سفر التكوين



    الاصحاح الثامن عشر

    سدوم وعمورة :مدينتان بجوار البحر الميت أقام لوط بأحداهما وسدوم تعني إحراق وعمورة تعني فيض أو طوفان فالخطية تسبب الاحتراق والغرق وربما نتيجة الحريق غرقتا


    الاصحاح التاسع عشر

    وكانت خطية سدوم وعمورة هي الشذوذ الجنسي وتسمى في العربية اللواط نسبة إلى لوط ولكن في الانجليزية تسمى السدومية سدرمي نسبة لسدوم وعمورة

    طلبت الملائكة من لوط الهروب إلى الجبل فأختار أن يذهب لمدينة صوغر ولكن في النهاية صعد الجبل

    الله في رحمته لم يمطر على سدوم وعمورة قبل أن يدخل لوط إلى صوغر فهو حريص على لوط كأنسان بار

    غالباً كان خراب سدوم وعمورة عن طريق بركان قذف حمماً فطبيعة المنطقة كبريتية المهم أن غضب الله أحرق المدن بطريقة ما بسبب شرها

    أمرأة لوط لم تسلم من الحريق لانها نظرت للوراء بينما هي صاعدة للجبل

    تعليق


    • #32
      رد: قرأتي في سفر التكوين



      الاصحاح العشرون

      نبي باليونانية تعني بروفيتيس : برو (قبل) فيتيس (يتكلم) والمعنى أنه يتكلم بأشياء قبل أن تحدث أي أشياء مستقبلية

      وفي العبرية الكلمة نبي مثل العربية ولكنها تعني الذي يصلي ويتوسل ويتشفع

      الاصحاح الحادي والعشرون

      لايوجد شيء يستحق يذكر

      الاصحاح الثاني والعشرون

      لايوجد شيء يستحق يذكر

      الاصحاح الثالث والعشرون

      لايوجد شيء يستحق يذكر

      الاصحاح الرابع والعشرون


      لايوجد شيء يستحق يذكر



      تعليق


      • #33
        رد: قرأتي في سفر التكوين

        عيلام : من نسله العيلاميون والفرس وبلادهم تمتد وراء دجلة شرق مملكة بابل وجنوب آشور وميديا وشمال الخليج الفارسي وهي الآن جزء من إيران ..

        ---------------------------

        سنن الدارمي - الْمُقَدِّمَةُ - لو بدا لكم موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم عن سواء السبيل

        435 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ عَنْ مُجَالِدٍ عَنْ عَامِرٍ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنُسْخَةٍ مِنْ التَّوْرَاةِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذِهِ نُسْخَةٌ مِنْ التَّوْرَاةِ فَسَكَتَ فَجَعَلَ يَقْرَأُ وَوَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ يَتَغَيَّرُ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ ثَكِلَتْكَ الثَّوَاكِلُ مَا تَرَى مَا بِوَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَظَرَ عُمَرُ إِلَى وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَضَبِ اللَّهِ وَغَضَبِ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ بَدَا لَكُمْ مُوسَى فَاتَّبَعْتُمُوهُ وَتَرَكْتُمُونِي لَضَلَلْتُمْ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ وَلَوْ كَانَ حَيًّا وَأَدْرَكَ نُبُوَّتِي لَاتَّبَعَنِي

        ممكن اخي الحكمة من سرد اسفار التوراة




        سنن الدارمي - الْمُقَدِّمَةُ - لو بدا لكم موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم عن سواء السبيل
        فَاتَّبَعْتُمُوهُ وَتَرَكْتُمُونِي لَضَلَلْتُمْ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ وَلَوْ كَانَ حَيًّا وَأَدْرَكَ نُبُوَّتِي لَاتَّبَعَنِي المزيد
        فتح الباري شرح صحيح البخاري - كِتَاب التَّوْحِيدِ - قوله يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب
        ...بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ ثُمَّ اتَّبَعْتُمُوهُ وَتَرَكْتُمُوهُ لَضَلَلْتُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالطَّبَرَانِيُّ ... فِيكُمْ ثُمَّ اتَّبَعْتُمُوهُ وَتَرَكْتُمُونِي لَضَلَلْتُمْ وَأَخْرَجَ أَبُو يَعْلَى مِنْ طَرِيقِ خَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَضَرَبَهُ بِعَصًا مَعَهُ فَقَالَ مَا لِي ... المزيد
        مسند أحمد - مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ - لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم إنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين
        ثُمَّ اتَّبَعْتُمُوهُ وَتَرَكْتُمُونِي لَضَلَلْتُمْ إِنَّكُمْ حَظِّي مِنْ الْأُمَمِ وَأَنَا حَظُّكُمْ مِنْ النَّبِيِّينَ المزيد
        مسند أحمد - أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ - لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم
        ثُمَّ اتَّبَعْتُمُوهُ وَتَرَكْتُمُونِي لَضَلَلْتُمْ إِنَّكُمْ حَظِّي مِنْ الْأُمَمِ وَأَنَا حَظُّكُمْ مِنْ النَّبِيِّينَ المزيد

        -------------------------------



        http://hadith.al-islam.com/loader.as...se&SectionID=2



        ---------------------------------------

        فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ما نصه: ( الكتب السماوية السابقة وقع فيها كثير من التحريف والزيادة والنقص كما ذكر الله ذلك، فلا يجوز لمسلم أن يقدم على قراءتها والاطلاع عليها إلا إذا كان من الراسخين في العلم ويريد بيان ما ورد فيها من التحريفات والتضارب بينها) فتاوى اللجنة الدائمة3/ 311

        http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=14742

        تعليق


        • #34
          رد: قرأتي في سفر التكوين

          أتمنى تأجيل النقاش حول الموضوع بعد نهايته

          تعليق


          • #35
            رد: قرأتي في سفر التكوين



            الاصحاح الخامس والعشرون

            الله بارك اسمعيل واسحق واسمعيل صار له 12 رئيساً

            ومن نسل اسمعيل عليه السلام

            بنايوت:هو مؤسس مملكة الانباط وعاصمتهم كانت سالع وسميت بترا بعد ذلك

            قيدار : معناها قادر أو جلد أسود لان خيامهم كانت سوداء وهم من أشهر قبائل العرب

            الاصحاح السادس والعشرون

            حدث جوع في الارض مثلما حدث في أيام ابراهيم لكن اسحق يسأل الرب لقد تربى اسحق في بيئة ايمانية وله ايمان قوي فلما يمتحنه الرب بهذه المجاعة ؟

            هنا نرى أن الله يسمح بالتجارب ليتثبت الايمان وينمو حين يحتمل الانسان التجربة فها نحن نرى زراعة اسحق 100 ضعف فإيمانه قطعاً زاد

            البدو عادة لايهتمون بالزراعة اما اسحق اهتم بزراعة الارض


            تعليق


            • #36
              رد: قرأتي في سفر التكوين



              الاصحاح السابع والعشرون

              يقدر الكثيرين أن عمر اسحق عندما شاخ 117 سنة ولكنه عاش حتى عمر 180 سنة

              الاصحاح الثامن والعشرون

              تزوج يعقوب من راحيل وقد أخذها إلى كنعان ولكنها في ماتت في الطريق على رجاء القيامة وهذا مايحدث معنا الآن فنحن نموت إنتظاراً للقيامة

              الاصحاح التاسع والعشرون

              كانت العادة أن يحتفل العريس بعروسه لمدة أسبوع (مثل شهر العسل عندنا)

              الاصحاح الثلاثون والحادي الثلاثون

              لايوجد شيء يستحق يذكر

              الاصحاح الثاني والثلاثون

              اسرائيل : رجل الله أو مجاهد قوي في صف الله

              سار:أمير إيل:الله فيكون اسرائيل :أمير الله

              ولها تفسير آخر

              أس را إيل

              إيس را إيل

              رجل رأى الله


              تعليق


              • #37
                رد: قرأتي في سفر التكوين



                الاصحاح الثالث والثلاثون والرابع والثلاثون والخامس والثلاثون والسادس والثلاثون

                لايوجد شيء يستحق يذكر

                الاصحاح السابع والثلاثون

                يوسف عليه السلام :

                1- يوسف الابن المحبوب لابيه ثم صار عبداً في مصر

                2- يوسف كان يرعى مع أخوته

                3-يوسف هو أبن شيخوخة يعقوب

                4-أحلام يوسف كانت تشير إلى أنه إنسان غير عادي ولكن أخوته رفضوا ملكه

                5- يوسف حسده أخوته

                6-ابوه يعقوب حفظ الامر وكان يتعجب من احلام يوسف ربما فهم أنه سيكون إنساناً عظيماً ولكن كتم الامر حتى لايثير حسد اخوته

                7-يعقوب يرسل يوسف لاخوته

                8-يوسف ذهب لاخوته في محبة ولم يجدهم في شكيم حيث ارسله والده فذهب يفتش ويسأل عنهم وذهب وراءهم الى دوثان يقال ان معناها ثورة وكان بإمكانه العودة لوالده قائلاً لم أجدهم لكنها هي محبته اما اخوته نتيجة حسدهم خططوا لقتله هو وجد اخوته في حالة ثورة ضد دوثان

                9-هو ذهب لاخوته يحمل لهم خبزاً فأرسلوه لمصر كعبد وسجن ليخرج ويدخل القصر ويعود ليعطي اخوته خبزاً يشبعهم ويعطيهم حياة

                10- مشاوراتهم لقتل يوسف

                11-أنقذ يوسف العالم من المجاعة

                12-هم كرهوه لانه في احلامه اعلن مجده

                13-اخوة يوسف خلعوا ثيابه

                14-الامم اشتروا يوسف بالفضة

                15-يوسف لم يقاومهم

                16-بيع يوسف بعشرين من الفضة

                17-اخوة يوسف بعد ان طرحوه في البئر جلسوا ليأكلو

                18-نزول يوسف للبئر وخروجه حياً

                19- يوسف كان حسن الصورة والمنظر

                20-يوسف حوكم ظلماً في مصر

                21-يوسف جرب من امرأة (فوطيفار)

                22-المرأة اتهمت يوسف ظلماً وزوراً

                23-كان مع يوسف في السجن اثنين خباز وساقي

                24- دخل يوسف السجن لا لذنب ارتكبه

                25-خلع يوسف لبس السجن ولبس اللباس المملوكي

                26-ارتاع اخوته عند رؤيته

                27- دعوة يوسف ليعقوب واخوته للعيش في مكان مجده (مصر)

                حياة يوسف :

                هو ابن راحيل المحبوبة لذلك احبه ابوه وصنع له قميصاً ملوناً وكرهه اخوته لانهم بمحبة ابيهم الزائدة ليوسف

                كانت شعوب المنطقة ذلك الوقت تعتبر الثياب الملونة شيئاً فاخراً يلبسه المكرمون


                تعليق


                • #38
                  رد: قرأتي في سفر التكوين

                  مامعنى غيابة الجب؟

                  غيابة الجبّ :
                  ما غاب و أظلم من قعر البئر
                  سورة : يوسف ، آية رقم : 10
                  المعجم: كلمات القران

                  أنظروا للنقطة ١٧ و ١٨ في المشاركة السابقة

                  تعليق


                  • #39
                    رد: قرأتي في سفر التكوين



                    الاصحاح الثامن والثلاثون

                    لايوجد شيء يستحق يذكر

                    الاصحاح التاسع والثلاثون

                    هذا الاصحاح يشير إلى طهارة يوسف الذي كان بلاخطية ولم تستطيع امرأة سيده أن تدنسه بالرغم من ضروفه الصعبة

                    ظهرت بركة الرب مع يوسف في المه وهو كعبد محروم من حنان ابيه فصار بركة

                    الاصحاح الاربعون

                    يوسف لم يجرح زوجة فوطيفار ولم يفضحها أمام الساقي والخباز

                    الاصحاح الحادي والاربعون

                    لايوجد شيء يستحق يذكر

                    الاصحاح الثاني والاربعون

                    نزل اخوة يوسف لمصر لقد سمح الله بالمجاعة لينزل هؤلاء المتكبرين إلى مصر ويتقابلوا مع يوسف

                    لماذا ذهب الاخوة إلى يوسف ولم يذهبوا للموظفين ؟

                    كان المصريين يتوجسون خيفة من كل من يأتي من الشرق خصوصاً الساميين لذلك أقاموا القلاع على حدودهم

                    ولما وجد الموظفين أنهم عشرة رجال ظنوا أن كل واحد منهم أي ممثلاً عن قبيلة ليتجسسوا الارض كمقدمة لغزو الارض ولاحظ أن عبيدهم كانوا معهم فيصيروا عدد كبير

                    لقائهم بيوسف :

                    كلمهم بجفاء :

                    1-لانه تذكر قسوتهم

                    2-ليعرف أخبار أبيه وأخوه بنيامين فهو خاف أن يكونوا قد قتلوه أيضاً



                    تعليق


                    • #40
                      رد: قرأتي في سفر التكوين



                      الاصحاح الثالث والاربعون

                      كان المصريين يعتبرون ان الاكل مع الغرباء رجس :

                      1-فالغرباء يأكلون من لحوم ذبائح تعتبر مقدسة عن المصريين

                      2-هم يحتقرون الرعاة لأن منهم الهكسوس

                      3-هم لايحبون الغرباء عموما حتى أنهم كانوا يمتنعون عن أن يستعملوا سكيناً استعملها يوناني من قبل لعله ذبح بها أحد حيواناتهم المقدسة

                      الاصحاح الرابع والاربعون

                      لايوجد شيء يستحق يذكر

                      الاصحاح الخامس والاربعون

                      لقد أخرج يوسف المصريين من عنده حتى لايعرفوا مؤمراة الاخوة فيسقطوا في نظر المصريين وهنا يشير لله الذي يستر علينا ويغطي ضعافتنا




                      تعليق


                      • #41
                        رد: قرأتي في سفر التكوين



                        الاصحاح السادس والاربعون

                        لايوجد شيء يستحق يذكر

                        الاصحاح السابع والاربعون

                        لم يخجل يوسف من أبيه وأخوته بل انطلق بنركبته ليلتقي بهم وأسرع لفرعون وأخبره بمجيئهم

                        الاصحاح الثامن والاربعون

                        لايوجد شيء يستحق يذكر

                        الاصحاح التاسع والاربعون

                        كلمة ثور تستخدم للرجال العظماء عند العبرانيين فكلمة ثور قريبة جداً من كلمة أمير

                        الاصحاح الخمسون :

                        لماذا أصر يعقوب على أن يدفن في كنعان ؟

                        1-ليدرك اولاده قيامة الاجساد فها هو ينضم لابنائه إعلاناً أنه يأتي يوم يتقابل في الجميع

                        2-لذلك عاشوا كغرباء حارمين اجسادهم من الترف فهم بنتظرون جسداً ممجداً في يوم الرب

                        3-أراد بعقوب أن يؤكد لاولاده أنه وأن عاش في مصر إلا أن قلبه متعلق هناك حيث وعد الرب

                        عظيم هو يوسف في محبته وغفرانه نجده مثالاً للمحبة وطاعة الله

                        بدأ سفر التكوين بخلقة الحياة وأنتهى بالموت والدفن والآن صار الشعب في عبودية في مصر بعد موت يوسف عليه السلام مشتاقين للخلاص وهذا ماسنراه في سفر الخروج

                        ملحوظة : سمعنا عن التحنيط ومعناه عند المصريين أن هناك حياة اخرى بعد الموت وكون الكتاب المقدس ينهي سفر التكوين بالاشارة إلى التحنيط فهو بهذا يشير ضمنياً إلى أن هناك قيامة بعد الموت !!

                        تعليق


                        • #42
                          رد: قرأتي في سفر التكوين

                          بكذا يكون انتهيت من نقل ابرز النقاط في كتاب "سفر التكوين "

                          وأن أصبت من الله وأن أخطأت فمني ومن الشيطان

                          وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

                          تعليق


                          • #43
                            رد: قرأتي في سفر التكوين

                            تشابه كبير مع القرأن إن دل فيدل على أن التوارة والإنجيل الصحيحين خرجا من خرج واحد هما والقرأن

                            تعليق


                            • #44
                              رد: قرأتي في سفر التكوين

                              في النهاية هي تهكنات لا نستطيع الجزم بها

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              يعمل...
                              X