إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ





    بمشيئة الله تعالى سيكون الموضوع لمتابعة أخبار الحج
    لعام 1435 هـ





    أخبار حج عام 1434 هـ

  • #2
    رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

    بالورود والتمور .. مطار المدينة يستقبل أول رحلة حجاج

    بباقات من الورود وأطباق من التمور استقبل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة صباح أمس،
    أول رحلة لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام قادمة من ماليزيا.

    وكان في استقبال ضيوف الرحمن في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي مدير المطار المكلف محمد بن عبدالله الفاضل، مدير العلاقات العامة والإعلام بالمطار عاطف طاسجي، وعدد من المسؤولين بفرع وزارة الحج والخطوط السعودية والمؤسسة الأهلية للأدلاء، ونائب رئيس مكتب حجاج ماليزيا نورين أنور بن شمس الدين وبعض منسوبي السفارة الماليزية لدى المملكة.

    وفور وصول الحجاج إلى مدخل المطار استقبلوا بباقات الورود، وأطباق متنوعة من التمور، ونسخ من المصحف الشريف، إضافة لبعض الكتيبات والمطبوعات الإرشادية باللغة الماليزية.

    وعبر نائب رئيس مكاتب حجاج ماليزيا عن تقديره البالغ لما يلقاه ضيوف الرحمن من رعاية واهتمام، عادا ذلك حلقة في سلسلة الأعمال الجليلة للمملكة في رعاية الحرمين الشريفين والعناية بقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار طوال العام، شاكرين الله عز وجل أن من عليهم ويسر لهم الوصول لأداء الفريضة هذا العام.

    تعليق


    • #3
      رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

      مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي

      الكاونترات المعدة لمرحلة قدوم الحجاج وإنهاء إجراءاتهم يبلغ عددها 142 كاونترا للجوازات و158 كاونترا لإنهاء إجراءات السفر و120 كاونترا لوزارة الحج و240 كاونترا لمكتب الوكلاء الموحد، بالإضافة إلى 16 نقطة تشغيلية للجمارك، و10 سيور للحقائب، و90 موقفاً للحافلات، و40 مصلى بمناطق الانتظار، كما تتسع ساحة وقوف الطائرات رقم 6 ورقم 7 لعدد 47 طائرة في وقت واحد.

      مما يذكر أن مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي يتميز عن غيره من المطارات الأخرى بتجهيز كامل مرافقها في وضعية القدوم فقط، ابتداءً من غرة ذي القعدة حتى السادس من شهر ذي الحجة، ثم يتم إعادة تجهيزه مرة أخرى في وضعية المغادرة فقط بكامل مرافقه، ابتداءٍ من 14 ذي الحجة حتى 15 من منتصف شهر محرم، وتقدر الطاقة الاستيعابية لمجمع صالات الحج والعمرة في أوقات الذروة بـ ( 3800 ) حاج في الساعة خلال مرحلة القدوم، و( 3500 ) حاج في الساعة في مرحلة المغادرة.

      تعليق


      • #4
        رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

        الأمن العام: 60 ألف عسكري في ميدان الحج .. و30 ثانية لتفتيش كل مركبة

        ملاحقة وضبط الشركات الوهمية وأجهزة لوحية لتفادي الزحام

        قال اللواء عثمان المحرج مدير الأمن العام: إن عدد المشاركين في حج العام الجاري تجاوز الـ «60» ألف رجل أمن لخدمة ضيوف الرحمن في مختلف مناطق المشاعر المقدسة في مكة المكرمة، مشيراً إلى انتشار قوات الأمن على كافة طرقات المملكة بما فيها البرية لضبط الأفواج المتجهة لأداء مناسك الحج.

        وأشار اللواء الدكتور طارق الشدي، مدير مركز المعلومات الوطني، إلى أن النظام الجديد يختصر الوقت في عملية التأكد من تصاريح الحج وأهلية تلك الحافلات لدخول المشاعر، حيث ستختصر المدة من 50 دقيقة للحافلة الواحدة إلى 30 ثانية، يتم خلالها تسجيل المركبات، وكذلك الحجاج.

        وأضاف الشدي: "الطريقة القديمة تعتمد على التأكد من جميع ركاب الحافلات وإن كان عددهم كثيرا، إلا أن حج هذا العام يستطيع رجل الأمن قراءة بيانات الباص من خلال الباركود الملصق على الزجاج الأمامي للسيارات قراءته من على بعد 7 أمتار للتأكد من صحة معلومات جميع الحجاج".

        وبين المحرج مدير الأمن العام، أنه جارِ العمل على ضبط شركات الحج الوهمية من خلال الأنظمة الجديدة للداخلية وإجراءاتها الوقائية والاحترازية للحد من هذه الشركات، والقضاء على التلاعب، مبيناً زيادة أعداد القوات على مداخل مكة المكرمة لضبط جميع المخالفين.

        جاء ذلك على هامش تدشينه "خدمة تصاريح الحج" في الرياض أمس، التي تهدف إلى تطوير خدمة تمكن من تسجيل وتعريف حملات الحج في النظام، وإتاحة إصدار تصاريح الحج إلكترونياً من قبل الحملات المسجلة، إضافة إلى تمكين الجهات الرقابية التحقق من التصاريح المصدرة.

        وتعمل الأجهزة الأمنية من خلال الوحدات المتنقلة التي تقوم مقام مكاتب قطاعات الوزارة من حيث إنهاء إجراءات المواطنين والمقيمين ومسح البصمة العشرية لهم، والتقاط صورهم، إضافة إلى أنها مرتبطة مباشرة بقاعدة البيانات في مركز المعلومات الوطني.

        وتهدف الحملة إلى خدمة المواطنين والمقيمين ممن يتعذر حضورهم لفروع وإدارات قطاعات وزارة الداخلية المختلفة أو في الأماكن التي لا تتوافر فيها مكاتب وفروع لهذه القطاعات، إضافة إلى خدمة ذوي الظروف الخاصة أو المرضى أو المسنين ونحوهم، إضافة إلى خدمة المواطنين والمقيمين في أماكن تجمعاتهم وعند أي وقت تستدعي الحاجة لذلك.

        وأكد اللواء عثمان المحرج، أنه لا مجال لمرور حاملي التصاريح المزورة في الحج المقبل، في ظل إمكانات وقدرات الأمن على جميع المنافذ، حيث يعمل النظام الجديد على اكتشاف التصاريح المزورة، إضافة إلى مضاعفة أعداد العسكر في مداخل مكة المكرمة.

        وكذلك مناطق المملكة المختلفة، لضبط المخالفين الذين سيتم تطبيق النظام بحقهم، وايقاف خدمات المقيمين منهم، وإحالة كل مخالف إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

        وأضاف : "إلى الآن نسبة عدد حجاج الداخل لم تعتمد بعد فيما يخص الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة، إلا أنه من خلال النظام الجديد سيتم رصد أعداد الحجاج بشكل آلي ودقيق لمعرفة أعداد الحجاج، وكذلك أعداد الحافلات التي تتدفق إلى المشاعر المقدسة، إثر ذلك يقرر استمرار دخول السيارات الأخرى من عدمه".

        وشدد على أن رجال الأمن يعملون على إحباط عمليات التهريب التي تتم عن طريق الطرق الوعرة والأودية بعيداً عن نقاط التفتيش الرسمية، وقال: "هناك انتشار أمني وتشديد من قبل رجال الأمن سواء في مراكز الضبط الأمني أو على الطرق البرية، وكلها مرصودة من خلال العناصر الأمنية".

        ويعمل البرنامج من خلال تسجيل الحجاج في نظام وزارة الحج، وربط ذلك بمركز المعلومات الوطني إلكترونيا من نظام وزارة الحج، وتسجيل المستثنين في نظام الأحوال والجوازات، ويُمكن المستخدم من استعراض الحجاج المسجلين في النظام على البوابة الإلكترونية وإصدار تصاريح لهم، إضافة إلى التحقق من بيانات التصاريح من خلال الأجهزة الذكية والبوابة الإلكترونية.

        ويمنح نظام تصاريح الحج صلاحيات متعددة يتم استخدامها من قبل المستخدمين ومنها: "صلاحية مدير النظام، وصلاحية مدير حسابات الحملات، وصلاحية إلغاء تصاريح الحج، وصلاحية التحقق من تصاريح الحج، وصلاحية مستخدم حملة"، وكذلك الاستعلام عن تصريح حج، إضافة إلى تحضير الحجاج.

        ولمدير النظام صلاحية تمكنه من إمكانية منح المستخدم إحدى الصلاحيات: "مدير حسابات العملاء، وإلغاء تصاريح الحج، وموظف قطاع رقابي".

        أما صلاحية مدير حسابات العملاء، فتمكنه من إمكانية إجراء: "تسجيل حملة جديدة، والتعديل على حملة مسجلة، وإدارة الحجاج والتصاريح".
        وفيما يخص تحضير الحجاج، فهناك خدمة في البرنامج تمكن الجهات الرقابية من التحقق من تصاريح الحج وتحضيرها عن طريق استخدام أي من: "جهاز قارئ الباركود، واستخدام الكاميرا، واستخدام التطبيق بالإدخال اليدوي، وكذلك استخدام البوابة الإلكترونية".

        وتحتوي الحقيبة المتنقلة على: "جهاز محمول (لابتوب)، وكاميرا احترافية، وجهاز تسجيل البصمات، إضافة إلى كاميرا ويب يمكن استخدامها في حال تم اعتمادها مستقبلا، إضافة إلى موزع (وصلة) لتوصيل الأجهزة اللوحية، وحقيبة يمكن قفلها وتحريزها لحفظ مكونات الحقيبة وتحتوي على بطارية ليثيوم لإمداد الأجهزة بالطاقة".

        وتتميز الحقيبة المتنقلة لتسجيل الخصائص الحيوية، بإمكانية تسجيل البصمات والاستفسار عنها، وتعمل على البطارية الداخلية لمدة تصل إلى 6 ساعات، ويمكن شحن البطارية بالطاقة الكهربائية، وتتصل عبر شبكات الاتصال، ويمكن استخدامها في نقاط التفتيش والفرز المؤقتة، إضافة إلى إمكانية سحبها بالعجلات المدمجة بها للتنقل داخل المشاعر لقوات الأمن الراجلة.




        http://www.alyaum.com/article/4011288

        تعليق


        • #5
          رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

          القحطاني ل "الرياض ": الضبط الأمني يبدأ من مخارج المدن


          «أمن الطرق»: وقف الخدمات للحاج من دون تصريح ونقاط تفتيش على الطرق البرية


          اللواء خالد القحطاني

          الرياض - أبكر الشريف
          قال قائد القوات الخاصة لأمن الطرق بالمملكة اللواء خالد بن نشاط القحطاني ل "الرياض" إن وقف الخدمات سيكون عقوبة من يحجون من دون تصريح، والترحيل للمقيمين بعد مراجعة الجهات المختصة، وعقوبات مشددة للمواطن، فيما ذكر أن أمن الطرق مع جهات أمنية أخرى بدأت بوضع نقاط تفتيش على الطرق البرية ومنافذ التهريب.
          وقال القحطاني ل "الرياض": "وضعنا مراكز ضبط أمني حول العاصمة المقدسة يعمل فيها رجال أمن الطرق وقمنا فيها بدور أمن الجوازات، والآن كافة المراكز فيها الأجهزة القارئة بالباركود وقمنا في أمن الطرق ببداية تطبيقها من الأسبوع الفائت".
          وأضاف القحطاني: "لدينا قيادة اسمها مراكز الأمن الضبطي الموقتة، والتي تعمل على الطرق غير المعروفة أو الطرق الترابية، ويقوم فيها الأمن العام ويشاركهم المجاهدون ومجموعة من أمن الطريق ومجموعة من قوة منع الافتراش، بمحاصرة مرتاديها".
          وشدد: "سنبدأ الضبط هذا العام من مداخل ومخارج المدن المؤدية إلى منطقة مكة المكرمة، في الرياض تبدأ من نقاطها التفتيشية والمنطقة الشرقية والباحة والمدينة المنورة، وكل المناطق التي تؤدي إلى منطقة مكة المكرمة، ومنها نبدأ الفرز، ومعنا مجموعة من وزارة النقل، يطبقون المخالفات الخاصة بالوزارة، لان كل الحافلات المفترض أن تكون مرخصة من وزارة النقل لتعمل في الحج".
          وفرّق القحطاني بين الحافلات العامة والخاصة: "بعض الأحيان تقابلنا حافلات نقل خاص، تقل أفراداً يتبعون لمنشآت محددة، مثل المستشفيات والجامعات، فلا بد أن يحصلوا على تصريح المركبة والفرد، فإن لم يكن مصرحاً للمركبة والفرد يعادون".
          وأضاف: "من لا يحمل أي تصريح أو رخصة يعاد ويطبق عليه النظام في وقت لاحق، وتحجز المركبات، والأفراد يبّصمون ويعادون، وتبصيمهم يؤدي إلى ايقاف الخدمات عنهم حتى المراجعة، وحينها يطبق عليه النظام، الترحيل للمقيمين وعقوبات مشددة على المواطنين". وعن الازدحام الموجود في نقاط التفتيش القريبة من العاصمة المقدسة، قال: "في كل الأحوال الازدحام لا بد منه لمحدودية الزمان والمكان، ولكن هذه السنة سيكون هناك انسيابية في الإجراءات، ففي العام الماضي لا يوجد هناك القارئ الآلي الذي يقرأ كل تفاصيل الركاب، فيختصر مدة التنفيذ من خمسين دقيقة لخمسين شخصا، إلى ثوان معدودة لذات المجموعة".
          وزاد: "إضافة إلى ذلك لدينا قارئات العناصر الحيوية، التي تستطيع أن تطبق فيها بالبصمة بصورة الشخص، وتستطيع أن تتأكد أن هذا الشخص هو المراد، وهذه الأجهزة موجودة لدى كل نقاط أمن الطرق للاستفادة منها في حال الحاجة".
          وتمكن خدمة قارئ الباركود الجهات الرقابية من التحقق من تصاريح الحج وتحضيرها عن طريق استخدام جهاز قارئ الباركود، واستخدام الكاميرا، واستخدام التطبيق بالإدخال اليدوي، واستخدام البوابة الإلكترونية.
          وتعتبر الوحدات المتنقلة هي وحدة متكاملة تقوم مقام مكاتب قطاعات الوزارة من حيث إنهاء إجراءات المواطنين والمقيمين ومسح البصمة العشرية لهم والتقاط صورهم بالإضافة إلى أنها مرتبطة مباشرة بقاعدة البيانات في مركز المعلومات الوطني.
          وتهدف إلى خدمة المواطنين والمقيمين ممن يتعذر حضورهم لفروع وإدارات قطاعات وزارة الداخلية المختلفة أو في الأماكن التي لا تتوافر فيها مكاتب وفروع لهذه القطاعات، إضافة إلى خدمة ذوي الظروف الخاصة أو المرضى أو المسنين ونحوهم، وخدمة المواطنين والمقيمين في أماكن تجمعاتهم وعند أي وقت تستدعي الحاجة لذلك.



          الضبط هذا العام يبدأ من مخارج المدن المؤدية إلى مكة

          http://www.alriyadh.com/973992

          تعليق


          • #6
            رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

            الجوازات : وصول أكثر من ربع مليون حاج للمملكة






            الرياض : واس

            أنهت المديرية العامة للجوازات إجراءات قدوم (269537) حاجا للمملكة حتى نهاية يوم أمس الإثنين من بينهم (268633) حاجا قدموا عن طريق الجو و (896) حاجا عن طريق البحرو (8) حجاج عن طريق البر. وأوضح المركز الإعلامي للجوازات أنه تم إحالة (2) من القادمين للحج للجهات الأمنية المختصة بعد أن اتضح خلال إنهاء إجراءات قدومهم وتسجيل خصائصهم الحيوية أنهم مطلوبون لتلك الجهات كما تم إعادة (2) من القادمين للحج أحدهم يحمل وثائق سفر مزورة والآخر ليس لديه تأشيرة دخول. وأكد البيان أن جميع منافذ المملكة مزودة بالكوادر البشرية المؤهلة ومجهزة بأحدث التقنيات التي تضمن سرعة ودقة إنهاء إجراءاتهم وتسجيل خصائصهم الحيوية.


            55

            تعليق


            • #7
              رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

              مثبت حتى أنتهاء موسم حج هذا العام

              كل الشكر لأخينا المتميز
              أبو بسام

              55

              تعليق


              • #8
                رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                هذة السنة بأذن الله من المتوقع ان تكون المشاركة الاكبر لكافة القطاعات العسكرية في مهام الحج - الدولة ايدها الله تجند كل قدراتها لهذا العرس الروحاني الكبير - الخبرات المتراكمة لدينا ولله الحمد تتجاوز اي دولة في هذا المجال - تبقي التهديدات موجوده - ويبقي الرجال ايضا موجودين لسحقها فورا
                نسال الله ان يحفظ بلادنا وكافة بلاد المسلمين



                يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                لأجرب لي خويٍ مباري

                تعليق


                • #9
                  رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                  يارب اجعلها سنة خير ، منذ الان بدئنا الاستعدادات في مكه ، والزحام يطغى ، مع ذلك مرحبا بضيوف الرحمن فمهمتنا خدمتهم ، فهي اعظم شرف ولازال.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                    ليه انحذفت مشاركتي


                    تعليق


                    • #11
                      رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                      مشروع سقيا حاج بريال واحد



                      اغتنم فضل الزمان والمكان وأكرم وفادة ضيوف الرحمن

                      فأين من يريد مسح وتكفير خطاياه بإذن الله فهذه هي الفرصة وهذا هو الباب بتوفيق الله فاين المشمرون واين من يحسن إقتناص الفرص

                      فليكن لك سهم معهم ولو بالقليل

                      للاتصال والأستفسار /
                      0536964444
                      0535219999
                      0535639999

                      0126755050 تحويلة 222

                      للتبرع في حساب الراجحي حساب خاص بالسقيا ( حساب رسمي باسم المكتب وسيخرج لك اسم المكتب عن طريق الصراف )
                      320608010255209

                      للتبرع في حساب الأهلي حساب خاص بالسقيا ( حساب رسمي باسم المكتب وسيخرج لك اسم المكتب عن طريق الصراف )
                      13817079000102

                      يستقبلون الى يوم 13 / 12 / 1435 هـ

                      تعليق


                      • #12
                        رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                        المشاركة الأصلية بواسطة عـابر مشاهدة المشاركة
                        ليه انحذفت مشاركتي
                        تمنع المشاركات الخارجة عن الموضوع .. الموضوع مخصص لمتابعة شأن امور الحج فقط





                        تعليق


                        • #13
                          رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                          أعلن جاهزية القوات مشددا على الحزم مع المخالفين .. اللواء المحرج:
                          70 ألف رجل أمن لإدارة الحشود البشرية في حج هذا العام

                          عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)




                          كشف مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج أن قوات الأمن تشارك في حج هذا العام بما يصل إلى 70 ألف رجل أمن في إدارة الحشود البشرية للحفاظ على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام وتقديم أفضل الخدمات لهم، وضبط وتنظيم الدخول إلى مناطق المشاعر المقدسة والحركة داخل المشاعر، مؤكدا أن قوات الأمن جاهزة لأي طارئ لا سمح الله، ورجالها عيون ساهرة لخدمة ضيوف الرحمن. وعن حملات الحج الوهمية أكد اللواء المحرج أنه لا تساهل مع حملات الحج الوهمية أو الحجاج المتسللين أو مزوري تصاريح الحج، مشيرا إلى أن هناك عمليات ضبط بشكل يومي في عدد من مناطق المملكة، وهناك تشديد بعدم السماح لأي شخص بدخول المشاعر من غير تصريح، لافتا إلى أن الذين تم القبض عليهم العام الماضي حولوا الى هيئة التحقيق والادعاء العام واتخذ معهم الإجراء اللازم. وبين مدير الأمن العام خلال اجتماعه أمس بقيادات أمن الحج في مقر الأمن العام بمنى أن قيادات أمن الحج وضعت يوم أمس لمساتها الأخيرة لتنفيذ خططها الأمنية لموسم حج هذا العام وفق توجيهات سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، مؤكدا جاهزية الجميع لخدمة ضيوف الرحمن والسهر على راحتهم وخدمتهم لأداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة واطمئنان.وعن مصير من تم ضبطهم في حج العام الماضي بنظام «البصمة»، أوضح اللواء المحرج أن جميع من تم ضبطهم العام الماضي من خلال «البصمة» تم تطبيق النظام بحقهم وأحيلوا إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، مشددا «لن يكون هناك تساهل هذا العام وسيتم ضبط كل من يحاول أداء الحج دون حصوله على تصريح وتطبيق النظام بحقه بكل حزم»، مشيرا الى أن هذا التنظيم يؤدي إلى تخفيف الزحام، فضلا عن توفير الخدمات للحجاج النظاميين، كما أن المشاعر محصورة بمساحة معينة.وطالب مدير الأمن العام المواطنين والمقيمين بالتعاون مع رجال الأمن، مجددا التأكيد على أنه لن يكون هناك أي تساهل مع من يحاولون الدخول إلى المشاعر المقدسة دون حصولهم على تصريح بالحج.وكان مدير الأمن العام قد قام يوم أمس بجولة تفقدية على مواقع ومراكز قوات الأمن العام في المشاعر المقدسة للتأكد من جاهزيتها، كما تفقد مركز البهيتة على طريق مكة السيل، واستمع إلى شرح مفصل عن المركز واستعداداته.وأوضح اللواء المحرج أن هذا المركز هو أحد المداخل الواقعة على حدود محافظة الطائف مكة المكرمة والهدف منه إجراء تنظيم وإنشاء مسارات لتسهل عملية دخول حجاج بيت الله الحرام النظاميين وإعادة الحجاج غير النظاميين، وأكد أن المركز سيسهم في تسهيل دخول الحجاج إلى مكة المكرمة، وعدم تأخيرهم في عملية التنظيم والفرز، مبينا أن من يأتي للحج بدون تصريح ستتم إعادته من حيث أتى.يذكر أن مركز البهيتة وفقا لإحصائيات الأمن العام يمر به ما نسبته من 38 - 40% من الحجاج

                          http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0921724520.htm

                          تعليق


                          • #14
                            رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                            وصول 726,290 حاجا من الخارج


                            واس (جدة)




                            بلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم 24/11/1435هـ (726.290) حاجا.وكان دخولهم على النحو التالي: عن طريق الجو (708.906) حجاج، وعن طريق البر (8807) حجاج، وعن طريق البحر (8577) حاجا. وذلك بنقص (62214) حاجا عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة قدرها (8%) تقريبا

                            http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0921724529.htm

                            تعليق


                            • #15
                              رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                              "الجوازات" تُنهي إجراءات قدوم أكثر من 900 ألف حاج

                              واس- الرياض: أنهت المديرية العامة للجوازات، إجراءات قدوم عدد (983.362) حاجاً منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم الثلاثاء 28/ 11/ 1435هـ،
                              بواقع (934.629) حاجاً عن طريق المنافذ الجوية،
                              و(37.150) حاجاً عن طريق المنافذ البرية
                              و(11.583) حاجاً عن طريق المنافذ البحرية.

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              يعمل...
                              X