إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .




    منذ تلك اللحظة التي ارتفعت فيها طائرة ميغ-25 في الجو لأول مرة قبل خمسين عاماً من الآن، أصبحت هذه الطائرة ولسنين عديدة "مرجعاً لقوانين الموضة" في مجال الطيران المقاتل. وسنعرض عليكم اليوم أكثر الحقائق إثارة للاهتمام حول الطائرة المقاتلة المعترضة التي خدمت في جيوش أكثر من عشرة بلدان في العالم، ومع ذلك لم تلتق وجهاً لوجه مع خصمها الرئيس في يوم من الأيام.




    تم عرض "ميغ 25" على أنظار العالم للمرة الأولى في التاسع من تموز/يوليو1967 في مطار "دوموديدوفو"بمناسبة يوم القوات الجوية.


    **
    المواجهة مع الـ "فالكيري **


    كان من المفترض أن تشكل طائرة ميغ 25 (Foxbat - حسب تصنيف الناتو) رداً على التهديد

    المحتمل الآتي من القاذفة الأمريكية (ب-58) الأسرع من الصوت، وكل ما تبعها من النماذج

    المطورة القادرة على اختراق الدفاعات الجوية وتوجيه الضربات النووية. لأن الطائرات

    المقاتلة الاعتراضية الموجودة آنذاك لدى الاتحاد السوفييتي، لم تكن قادرة، من حيث السرعة

    وارتفاع التحليق، على التصدي للقاذفة الأمريكية بشكل فعال.

    علاوة عن عجزها في السماء
    أمام طائرة الاستطلاع لوكهيد (Lockheed SR-71) التي

    كانت تتمتع بسرعة خارقة تصل إلى 2.8 ماخ
    . وكذلك الحال بالنسبة للقاذفة الاستراتيجية

    فالكيري (XB-70 Valkyrie) التي لم تكن لتترك أي حظوظ بالفوز في مواجهة

    طائرتي (ميغ-21 ) و(سو-15) اللتين كانتا في الخدمة آنذاك.

    استطاع مصممو الميغ-25 من إيصال

    سرعة الطائرة إلى 3000 كم/ساعة ورفعها إلى 23000 متر فوق الأرض


    الأمر الذي أهَّلها

    من حيث المواصفات الفنية، لمواجهة طائرات الفالكيري. ومع ذلك لم يُكتب لهذه المواجهة بين

    الطائرتين أن تقع فعلاً، لأن عملية الإنتاج المتسلسل لطائرة فالكيري
    (XB-70 Valkyrie)

    قد تم إيقافها قبل أن تبدأ
    .


    **
    المعترضة الخارقة **


    كان تصميم الطائرة ميغ-25 غير مسبوق في مجال الطيران المقاتل في العالم. فقد زُوِدَت الطائرة

    بمدخلين
    مسطحين
    لجمع الهواء من الجانبين مع إسفين أفقي للتحكم وبذيل مزدوج الزعنفة وجناح

    رقيق
    على شكل شبه منحرف باستطالة صغيرة يقع المحركان المتجاوران في الجزء الخلفي من

    جسم الطائرة
    . وقد سمح هذ االشكل الهندسي بزيادة سرعة الطائرة إلى أرقام قياسية وتحقيق درجة

    مقبولة
    من القدرة على المناورة نسبة إلى تلك الحقبة وسمحت المعدات
    الراديو-إلكترونية

    المحمولة للمرة
    الأولى
    بتوجيه الطائرة المعترضة نحو هدفها وفق نظام نصف ألي لاغنى عنه
    .

    لانها في ضروف السرعات المتوقعة للآقتراب من الهدف لا يمكن التعويل على ردود الفعل

    البشرية الطبيعية لان الحواس ببساطة لن تلحق ان تستجيب .


    ** العائق الحراري **


    عند السرعات
    التي تزيدعن 2.5 ماخ
    يحدث ارتفاع كبير لدرجة حرارة هيكل الطائرة
    (300-400 درجة مئوية)

    ولذالك فإن استخدام المواد التقليدية في تصنيع هيكل الطائرة MIG-25 كان

    مستحيلآ وكان استخدام التيتان إحدى الخيارات المطروحة
    .

    وهو ما استقر عليه الأمريكان. لكن المصممين الروس راهنوا على الفولاذ، الذي شكل في نهاية

    المطاف
    80% من الكتلة الإجمالية للتصميم. وما تبقى كان من نصيب التيتانيوم وسبائك

    الألومنيوم
    المقاوم للحرارة. كان هناك خمسة كيلومترات من وصلات اللحام في هيكل الطائرة

    بالإضافة إلى 1.4 مليون نقطة لحام
    . ولتقييم نوعية العمل نذكر فقط أنه خلال عام كامل من

    أعمال
    اللحام، وهذا يعني 450 كلم من وصلات اللحام، سُجّلَت فقط حالتان لتسرب بسيط للوقود.

    من "الآثار الجانبية" غير المتوقعة للمواد الجديدة كانت القابلية المذهلة لصيانة الطائرة
    . فقد كان

    من الممكن القيام بعملية اللحام في مواقف الطائرات مباشرة دون الحاجة إلى نقلها إلى ورشة التصليح .


    **الـ MIG-25 تسبب صداعآ لدى الكونجرس آلآمريكي **


    كل عمليات التصميم و الاختبار للطائرة المعترضة جرت في ظروف سرية
    صارمة.
    إلى إن تم عرضها على أنظار العالم للمرة الأولى في التاسع من تموز/يوليو
    1967 في مطار

    "دوموديدوفو" بمناسبة يوم القوات الجوية. حيث قامت أربع مقاتلات اعتراضية بتحليق منخفض

    فوق منصة الاحتفال. وأعلن المذيع أن هذه الطائرات الجديدة بإمكانها بلوغ سرعة 3000 كم/

    ساعة .


    كان لهذا النباً الجديد وقع الصاعقة في الأوساط الغربية. حتى أن الكونغرس الأمريكي تداعى

    لعقد جلسة طارئة لهذا السبب. كان من نتائجها تحفيز العمل للانتهاء من بناء المقاتلات

    الاعتراضية الجديدة (F-14) و(F-15). امتلكت كلتا الطائرتان تصميماً مشابهاً بذيل مزدوج

    الزعنفة ولكنهما تخلفتا قليلاً عن الميغ-25 من حيث السرعة والإرتفاع الأقصى للطيران
    ..



    ** الخيانة كحافز **


    في أيلول/سبتمبر 1976، هرب الضابط الطيار فيكتور بيلينكو بطائرته
    (ميغ-25 بي) من مطار

    الشرق الأقصى العسكري إلى اليابان
    ، وهبط في جزيرة هوكايدو حيث طلب اللجوء السياسي.

    وهناك، تم تفكيك الطائرة ودراستها من قبل المختصين الأمريكيين. وبناء على طلب من وزارة

    الشؤون الخارجية السوفييتية، تم إعادة الطائرة مفككة بعد شهر ونصف من الحادثة.

    ألحقت خيانة هذا الضابط أضراراً بالغة بالاتحاد السوفياتي. ومع ذلك، كان لهذا الحادث جانب

    إيجابي، لأنه أدى فيما بعد إلى زيادة القدرة القتالية للطائرة المعترضة. نظراً لأن كل أسرار عمل

    الإلكترونيات قد تم كشفها من العدو، فقد جرى استبدال جميع المعدات الإلكترونية على متن

    الطائرات التي تم انتاجها قبل ذلك. وبذلك حصلت المقاتلة ميغ-25 على وسائط أكثر تطوراً

    لكشف وتعقب الأهداف وتغير اسمها إلى
    (ميغ-25pd).


    ** أعلى من الجميع **

    1- استطاعت طائرة الـ MIG-25 تحطيم 29 رقمآ قياسيآ عالميأ .

    2- من بينها رقم لم يجر تحطيمة لغاية ألآن وهو آلآرتفاع آلآقصى الذي يمكن ان

    تبلغة طائرة بمحركات نفاثة فقد تمكن الطيار الجريبي فيدوتوف في 21 آب / أغسطس 1977 من الآرتفاع

    بطائرتة الى علو 37650 متر فوق سطح آلآرض
    .





    التعديل الأخير تم بواسطة 3z000z-24; الساعة 03-28-2014, 01:23.






  • #2
    رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

    موضوع جميل
    من عجائب هذه الطائرة أنها وصلت فى أحد المواجهات القتالية ل 11.4 جي تخيلوا دبابة طائرة ضعيفة جدا فى المناورة تصل لهذا الرقم بدون ان تتحطم
    طبعا الطائرة هبطت بسلام ولم تطر مرة أخري نتيجة التدمير الذي أصاب جزء كبير من انظمة الطيران وتم إستخدامها فيما بعد كقطع غيار
    وقد رجح الخبراء ان السبب هو الصلب فميزة الصلب أنه لاينهار مرة واحدة بل بتدرج عكس التيتانيوم والألمونيوم
    فلو كانت مصنوعة من التيتانيوم ووصلت لأقصي حد من التحمل لأنفصل الجناح بالكامل عن الهيكل بدون إنذار

    تعليق


    • #3
      رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

      +تقييم
      sigpic

      تعليق


      • #4
        رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

        المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
        موضوع جميل
        من عجائب هذه الطائرة أنها وصلت فى أحد المواجهات القتالية ل 11.4 جي تخيلوا دبابة طائرة ضعيفة جدا فى المناورة تصل لهذا الرقم بدون ان تتحطم
        طبعا الطائرة هبطت بسلام ولم تطر مرة أخري نتيجة التدمير الذي أصاب جزء كبير من انظمة الطيران وتم إستخدامها فيما بعد كقطع غيار
        وقد رجح الخبراء ان السبب هو الصلب فميزة الصلب أنه لاينهار مرة واحدة بل بتدرج عكس التيتانيوم والألمونيوم
        فلو كانت مصنوعة من التيتانيوم ووصلت لأقصي حد من التحمل لأنفصل الجناح بالكامل عن الهيكل بدون إنذار
        11g !!!!

        عجيب , مع اني سمعت ان اقصى قدرة G force لهآ لاتتجاوز 5 او 6g




        تعليق


        • #5
          رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

          المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
          موضوع جميل
          من عجائب هذه الطائرة أنها وصلت فى أحد المواجهات القتالية ل 11.4 جي تخيلوا دبابة طائرة ضعيفة جدا فى المناورة تصل لهذا الرقم بدون ان تتحطم
          طبعا الطائرة هبطت بسلام ولم تطر مرة أخري نتيجة التدمير الذي أصاب جزء كبير من انظمة الطيران وتم إستخدامها فيما بعد كقطع غيار
          وقد رجح الخبراء ان السبب هو الصلب فميزة الصلب أنه لاينهار مرة واحدة بل بتدرج عكس التيتانيوم والألمونيوم
          فلو كانت مصنوعة من التيتانيوم ووصلت لأقصي حد من التحمل لأنفصل الجناح بالكامل عن الهيكل بدون إنذار
          الروس اثبتوا نظريتهم الفولاذ مكان التيتانيوم .





          تعليق


          • #6
            رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

            المشاركة الأصلية بواسطة SAUDI AWACS مشاهدة المشاركة
            11g !!!!

            عجيب , مع اني سمعت ان اقصى قدرة G force لهآ لاتتجاوز 5 او 6g
            وربما أقل حتي لكن جي فورس أكبر تمثل خطورة على هيكل الطائرة ولذلك الطائرة خرجت من الخدمة مباشرة
            التميز هنا أنها نجت وهبطت

            تعليق


            • #7
              رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

              المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
              الروس اثبتوا نظريتهم الفولاذ مكان التيتانيوم .
              مشكلة سبيكة الفولاذ والنيكل وأخواتها مثل أنكونيل أن كثافتها النوعية لاتجعلها صالحة لعالم الطيران فهي 3 أضعاف الألمونيوم وضعفي التيتانيوم
              عالم الطيران الأولوية فيه لخفة الوزن

              تعليق


              • #8
                رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

                المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
                مشكلة سبيكة الفولاذ والنيكل وأخواتها مثل أنكونيل أن كثافتها النوعية لاتجعلها صالحة لعالم الطيران فهي 3 أضعاف الألمونيوم وضعفي التيتانيوم
                عالم الطيران الأولوية فيه لخفة الوزن
                صحيح فـ أذا كانت الطائرة مهمتها الاولى الاعتراض او هجومية فـ عامل الخفة اولى المهمات والعقبات التي يجب ان تنحل


                منذ زمن قرات مقاله عن امكانية زيادة مدى فاعلية الفولاذ لكن زي ما انت عارف كثافتة ووززنة اكبر من المعادن الاخرى وطبعا ببب عامل الخفة واهميتة تم اهمال الابحاث والتطويرات التي ممكن ان تطرا عليه فكان الاجدر التيتانيون والمعادن الاخرى . لسببين

                1- عامل الوقت واختصارة بانتاج طائرة مقاتلة تجابه الغرب

                2- الاوضاع المحيطة بالاتحاد السوفيتي نحتم عليهم عدم التاخير في انتاج طائرة تردع الكتلة الغربية .

                فكان عامل الوقت والتصدي لاعدائهم السبب الرئيسي في اهمالهم البحوث لهذا الجانب للاسف

                والتركيز على ماهو معروف من معادن اخرى معروفة بخفتها ومدى فاعليتها وطول مدة عملياتها .





                تعليق


                • #9
                  رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

                  المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
                  صحيح فـ أذا كانت الطائرة مهمتها الاولى الاعتراض او هجومية فـ عامل الخفة اولى المهمات والعقبات التي يجب ان تنحل


                  منذ زمن قرات مقاله عن امكانية زيادة مدى فاعلية الفولاذ لكن زي ما انت عارف كثافتة ووززنة اكبر من المعادن الاخرى وطبعا ببب عامل الخفة واهميتة تم اهمال الابحاث والتطويرات التي ممكن ان تطرا عليه فكان الاجدر التيتانيون والمعادن الاخرى . لسببين

                  1- عامل الوقت واختصارة بانتاج طائرة مقاتلة تجابه الغرب

                  2- الاوضاع المحيطة بالاتحاد السوفيتي نحتم عليهم عدم التاخير في انتاج طائرة تردع الكتلة الغربية .

                  فكان عامل الوقت والتصدي لاعدائهم السبب الرئيسي في اهمالهم البحوث لهذا الجانب للاسف

                  والتركيز على ماهو معروف من معادن اخرى معروفة بخفتها ومدى فاعليتها وطول مدة عملياتها .
                  الحقيقة أن السبب الأساسي كان التكلفة فالفولاذ أرخص بعشرين مرة من التيتانيوم وتكلفة تشغيله (تقطيع وخرط ولحام) أقل من التيتانيوم
                  ويمكن القول أن الروس لم يتقنوا إستخدام التيتانيوم إلا فى مرحلة لاحقة

                  تعليق


                  • #10
                    رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

                    من المفاجئات التي وجدها الأمريكيين فى أثناء فحصهم للميج 25 هو إستخدام الروس للصمامات المفرغة وهي تقنية متخلفة حتي بمعايير السبعينات فقد حل محلها الترانزوسترات (الفضل لليابان فى نشرها)
                    لكن تبين أن الروس إعتمدوا عليها لمناعتها ضد النبضة الكهرومغنايطسية المصاحبة للإنفجرات النووية EMP فالروس جهزوا الكثير من مقاتلاتهم الإعتراضية لتلك الظروف
                    يعني تصبح مقاتلاتهم الإعتراضية البدائية نسبيا جاهزة فى ظل الحرب النووية بينما تبقى مقاتلات أعدائهم الغالية والثمينة والمتقدمة تقنيا قابعة فى مكانها

                    تعليق


                    • #11
                      رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

                      اعتقد انها الميغ 31

                      تعليق


                      • #12
                        رد: طائرة الـ MIG-25 وبعض من خباياها المذهلة .

                        بل الميغ ٢٥





                        تعليق

                        ما الذي يحدث

                        تقليص

                        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                        يعمل...
                        X